سياسة دولية

بسبب مدمرة أمريكية.. توتر جديد بين بكين وواشنطن

أمريكا تعبر بشكل متكرر مضيق تايوان رغم الغضب الصيني- تويتر
أمريكا تعبر بشكل متكرر مضيق تايوان رغم الغضب الصيني- تويتر

اتهمت الصين الولايات المتحدة، بأنها "تقوض السلم والاستقرار في مضيق تايوان بشكل خطير"، وذلك بسبب مدمرة أمريكية عبرت "مضيق تايوان".

 

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين بكين وتايبه عاصمة تايوان، توترات شديدة.

وقال المتحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني، تشانغ تشونهوي، الخميس، إن "الجيش الصيني راقب السفينة الأمريكية (بيري)، بينما كانت تقوم بما وصفته البحرية الأمريكية بأنه عبور روتيني لمضيق تايوان".

 

وأضاف في بيان رسمي، أنه "يجب على الولايات المتحدة وقف تصريحاتها الاستفزازية وتصرفاتها في مضيق تايوان".

 

اقرأ أيضا: رئيس الصين يتفقد قاعدة عسكرية ويدعو إلى الاستعداد للحرب

وأطلق تهديدات لأمريكا، قائلا: "الجيش الصيني سيدافع بكل حزم عن سلامة أراضي البلاد، وسيحافظ على السلم والاستقرار في مضيق تايوان".


وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن عبور مدمرة أمريكية الأربعاء، مضيق تايوان في "مهمة روتينية، بما يتفق مع القانون الدولي".

 

وأضافت أن "عبور السفينة مضيق تايوان يثبت التزام الولايات المتحدة بأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة".

 

وتجري البحرية الأمريكية بانتظام عمليات لضمان "حرية الملاحة" في المضيق الفاصل بين الصين وتايوان، وهو أمر يثير دوما غضب بكين.

 

اقرأ أيضا: ذي أتلانتك: بهذه الطريقة تفوقت الصين على إدارة ترامب

وتؤكد الصين أن جزيرة تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، لذلك فهي تعتبر أن عبور أي سفينة أجنبية المضيق انتهاك لسيادتها، إلا أن أمريكا ودولا أخرى، تعد الممر البحري جزءا من المياه الدولية المفتوحة للجميع.

 

ويأتي التهديد الصيني بعد يوم من طلب الرئيس الصيني من جنود بلاده، الحفاظ على حالة التأهب القصوى، ووضع كل تفكيرهم وطاقتهم في الاستعداد للحرب.

 

جاء ذلك أثناء تفقد الرئيس الصيني شي جين بينغ، قاعدة عسكرية تتبع لقوات مشاة البحرية الصينية في مدينة تشاوتشو بمقاطعة "قوانغدونغ" الجنوبية، ودعا قوات بلاده إلى "الاستعداد للحرب"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا".

التعليقات (0)