سياسة دولية

رئيس "كشمير الباكستانية": نصف مليون قتلتهم الهند في 75 عاما

جندي هندي يفتش أحد سكان إقليم جامو كشمير- جيتي
جندي هندي يفتش أحد سكان إقليم جامو كشمير- جيتي

قال رئيس "آزاد كشمير"، وهي الجزء الخاضع للسيطرة الباكستانية، من الإقليم المتنازع عليه مع الهند، إن الأخيرة قتلت نصف مليون مسلم، منذ سيطرتها على المنطقة قبل 75 عاما.

جاء ذلك في إطار حديث سردار مسعود خان، عن ذكرى "اليوم الأسود" الذي يوافق الـ27 من تشرين أول/ أكتوبر من كل عام. وفيه قامت القوات الهندية باحتلال أراضي "جامو وكشمير"، عام 1947.

وأوضح خان أن الهند ارتكبت أول مجزرة هناك بقتل 250 ألف مسلم، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة تعرف من قبل باكستان وشعب كشمير بـ"اليوم الأسود".

وأشار إلى أن الهند منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا قتلت نصف مليون كشميري، وأن هذا اليوم كان بالنسبة للكشميريين اليوم الذي بدأت فيه الإبادات بحقهم.

في السياق نفسه ذكر خان أن إقليم "جامو وكشمير" يوجد فيه حاليًا قوات أمن هندية تقدر بـ900 ألف عنصر، مشيرًا إلى أن الهدف منها "إحالة حياة الناس إلى جحيم".

وأوضح كذلك أن الجرائم التي ترتكب بشكل مكثف بحق الكشميريين، وكذلك ما يتعرضون له من تعذيب، وعقوبات سجن، واعتداءات جنسية، باتت من الأمور الروتينية في الإقليم.

 

اقرأ أيضا: فورين بوليسي: سنة على حصار كشمير والذكريات الأليمة


وأشار خان إلى أن سكان "جامو وكشمير" يعانون من اغتصاب حقوقهم ومصادرة أملاكهم، مشيرًا إلى أن مئات الآلاف من الهندوس استقروا في الإقليم لتغيير التركيبة السكانية للمنطقة.

من جانب آخر، شدد على أنهم سيواصلون "نضالهم حتى استخدام حقهم في تقرير مصيرهم بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي".

ويطلق اسم "جامو وكشمير" على الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من كشمير، ويضم جماعات "تكافح" منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها.

ويطالب سكان الإقليم بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسام إسلام أباد ونيودلهي الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.

التعليقات (0)

خبر عاجل