صحافة دولية

WP: معارضو ترامب يواجهون تهديدات.. وإجراءات أمنية لحمايتهم

وكالة المخابرات المركزية قدمت حماية فائقة لعدد من الموظفين الرسميين بسبب تهديدات أنصار ترامب- جيتي
وكالة المخابرات المركزية قدمت حماية فائقة لعدد من الموظفين الرسميين بسبب تهديدات أنصار ترامب- جيتي

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن الموظف الذي كان أكثر عرضة للخطر العام الماضي، لم يكن عميلا لوكالة المخابرات المركزية، في مهمة بالخارج، بل كان محللا قدم تقريرا عن مخالفات تسببت في محاكمة الرئيس دونالد ترامب أمام الكونغرس.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إلى أن مسؤولين أمريكيين سابقين وحاليين قالوا إن المحلل قضى شهورا يعيش في فنادق متواضعة تحت مراقبة أمن وكالة الاستخبارات المركزية. وتم أخذه للعمل من قبل ضباط مسلحين في سيارة سيدان لا تحمل أي علامات. وفي المناسبات القليلة التي سُمح له فيها بدخول منزله مرة أخرى لاستعادة متعلقاته، كان على فريق أمني تفتيش الشقة أولاً للتأكد من أنها آمنة.

وقد تم فرض هذه الإجراءات من قبل خدمة الحماية الأمنية التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية، والتي راقبت آلاف التهديدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغرف الدردشة على الإنترنت. ومع مرور الوقت تبين أن هناك نمطا معينا حيث كانت الرسائل العنيفة تتزايد في كل مرة يتم فيها استهداف المحلل في تغريدات أو تصريحات الرئيس العامة.

وقال مسؤول سابق كان يشارك في الإشراف على حماية المحلل، الذي لم تفصح الحكومة عن اسمه: "كان الرئيس يغرد 'أين المبلغ؟'". وقال المسؤول إن المحلل لم يكن في خطر مباشر على الإطلاق، ولكن بعض التهديدات كانت خطيرة لدرجة أنه بدون الأمن، "هناك احتمال قوي بأن يلحق به ضرر جسيم".

وواجه الموظفون الحكوميون محنا مماثلة خلال العام الماضي في جميع أنحاء البلاد. وتشمل الأهداف تقريبا كل فئة من فئات الخدمات الحكومية: رؤساء البلديات وحكام الولايات وأعضاء الكونغرس، بالإضافة إلى المسؤولين الذين انقلب عليهم ترامب داخل إدارته.

وقالت الصحيفة "أن تتخذ المؤسسات الحكومية تدابير استثنائية لحماية أفرادها من ضغوط العداء الغاضب التي يغذيها رئيس في منصبه ديناميكية لم يسبق لها مثيل".

وأصبح الخطر في الأسابيع الأخيرة أكثر بروزا وإثارة للقلق. فقد أحبط مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) مؤامرة مزعومة لاختطاف حاكمة ولاية ميتشيغان، جريتشين ويتمر (ديمقراطية). وبعد أيام، كشف أنتوني فاوتشي، عالم المناعة الأمريكي الذي يقود جهود التعامل مع وباء فيروس كورونا، في مقابلة في برنامج "60 دقيقة" أنه يحتاج إلى أمن شبه دائم بسبب التهديدات الموجهة إليه هو وعائلته.

قال فاوتشي إنه من "المحزن" أن "رسالة الصحة العامة لإنقاذ الأرواح تثير مثل هذا السم والعداوة التي تؤدي إلى تهديدات حقيقية وموثوقة لحياتي وسلامتي".

وشككت متحدثة باسم البيت الأبيض من أن ترامب شجع مثل هذه التهديدات بهجماته الكلامية على فاوتشي وويتمر وآخرين. وقالت المتحدثة سارة ماثيوز: "الرئيس ترامب لم يدعُ قط إلى العنف ضد من لا يتفق معهم - على عكس الديمقراطيين".

واستشهدت بمثال في عام 2018 عندما حثت النائبة ماكسين ووترز (ديمقراطية عن كاليفورنيا) المؤيدين على الرد على سياسة الإدارة لفصل الأطفال المهاجرين عن عائلاتهم من خلال مواجهة مسؤولي ترامب علنا. وقالت ووترز: "قاوموهم وأخبروهم أنهم غير مرحب بهم بعد الآن في أي مكان."

ويعتبر الارتفاع في مثل هذه الحالات جزءا من تصعيد أوسع في التوتر والعنف في جميع أنحاء أمريكا، مع اشتباكات في المدن الكبرى، وإطلاق نار أسفر عن مقتل أو إصابة المتظاهرين والمسؤولين عن إنفاذ القانون، والتهامسات القاتمة حول الانتفاضة المحتملة اعتمادا على نتيجة انتخابات الأسبوع القادم.

من الصعب تحديد درجة مسؤولية ترامب عن سلسلة التهديدات ضد المسؤولين الحكوميين. لطالما واجه السياسيون، بمن فيهم الرؤساء، مخاوف العنف من قبل الناخبين الغاضبين. وغالبا ما يُشار إلى الإنترنت والمناخ الحزبي المتزايد في البلاد على أنهما عاملان في انتشار التهديدات وخطاب الكراهية ضد المسؤولين على مدى الطيف السياسي.

ولكن أكثر من أي من أسلافه، أثار ترامب غضبا يشبه الغوغاء تجاه خصوم محتملين طوال فترة رئاسته. على الرغم من أن تحذيراته عموما لا ترقى إلى حد الترويج الصريح للعنف، فقد تردد صدى كلماته في مئات الرسائل التي تنطوي على تهديد. وقد قاوم باستمرار طلبات التنصل من العنف أو تثبيطه.

وقالت إليزابيث نيومان، المعينة من قبل ترامب والتي تركت منصبها في أبريل/ نيسان كمساعدة وزير الأمن الداخلي لمكافحة الإرهاب ومنع التهديدات، إن الرئيس يواصل استخدام الخطاب التحريضي بالرغم من التحذيرات من التداعيات الخطيرة.

وقالت نيومان في مقابلة: "عندما يواجه القائد السليم بمثل هذه الحقائق يجب أن يقول 'يا إلهي، لم يكن لدي أي فكرة ولم تكن هذه هي نيتي، اسمحوا لي أن أجلو الأجواء لأوضح أنني لا أؤيد هذه التوجهات' .. ولكنه يفعل العكس ويزيد ولا يمكنه الاعتراف بأن لغته لها هذا التأثير الرهيب، لأنه يعلم أنها محفزة لأنصاره".

مؤخرا والأكثر لفتا للانتباه، انتقد ترامب ويتمر وسياساتها المتعلقة بالوباء في 17 تشرين أول/ أكتوبر خلال حملة انتخابية وبعد أيام فقط تم الكشف عن مؤامرة ضدها. وعندما هتف أنصار الرئيس  "اسجنوها" استحسن الرئيس ذلك  وقال: "اسجنوهم جميعا".

وخلال ساعات قليلة، وصلت موجات جديدة من العداء على وسائل التواصل الاجتماعي إلى ويتمر ومعاونيها.

وقالت توري سايلور في مشاركة حزينة على تويتر: "أنا نائبة المدير الرقمي للحاكمة .. أرى كل ما يقال عنها ولها على الإنترنت. في كل مرة يقوم فيها الرئيس بذلك في تجمع حاشد، يتصاعد الخطاب العنيف تجاهها على الفور على وسائل التواصل الاجتماعي".

وقالت سايلور: "يجب على هذا أن يتوقف.. يجب أن يتوقف".

وقبل ذلك بتسعة أيام، كشفت وثائق مكتب التحقيقات الفدرالي أن مجموعة من الرجال أمضوا شهورا في التخطيط لاختطاف الحاكمة انتقاما للقيود التي فرضتها على سكان الولاية لإبطاء انتشار فيروس كورونا.

ورصد مكتب التحقيقات الفيدرالي مناقشات عبر الإنترنت حول المخطط بعد فترة وجيزة من تنفيذ تلك القيود، وفقا لشكوى جنائية في 6 تشرين الأول/أكتوبر. لكن يبدو أن المؤامرة قد تسارعت بعد أن بدأ ترامب في السخرية العلنية من ويتمر وكتب على تويتر "حرروا ميشيغان" في منتصف نيسان/أبريل.

ولم تذكر شكوى مكتب التحقيقات الفيدرالي اسم ترامب أو تُشِر إلى أنه هو الذي ألهم المؤامرة. وقال أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي أدلى بشهادته في القضية إنه لم يكن يعلم ما إذا كانت تغريدات ترامب قد نوقشت بين المتآمرين المزعومين.

ولكن هناك مؤشرات أخرى على أن المعتقلين كانوا يردون على خطاب ترامب. وكان الرئيس قد أصدر دعوة مماثلة لـ "تحرير" فرجينيا، التي اعتبر حاكمها، رالف نورثام (ديمقراطي)، هدفا محتملا للمخططين المزعومين.

وقالت ويتمر عندما تم الإعلان عن الاعتقالات أنها تعتبر ترامب "متواطئا" بسبب الطريقة التي شجع بها جماعات الكراهية وقالت: "عندما يتحدث قادتنا، فإن كلماتهم مهمة وتحمل وزنا."

وقال كيفن غريشام، المدير المساعد لمركز دراسة الكراهية والتطرف في جامعة ولاية كاليفورنيا في سان برناردينو، إن أعضاء الجماعات المتطرفة الذين يعرفون بأنفسهم كذلك غالبا ما يكررون خطاب ترامب، وصولا إلى نفس العبارات في القنوات عبر الإنترنت.

وقال غريشام وبغض النظر عما إذا كان الرئيس "ينوي فعلا التحريض على العنف.. تشير الأدلة إلى وجود علاقة قوية".

وقالت الصحيفة: "لقد أدى التقلب في الحياة السياسية للبلاد إلى ضغط هائل على المؤسسات الحكومية الفيدرالية والتابعة للولايات والسلطات المحلية المسؤولة عن أمن المسؤولين. ووفقا لمسؤولين أمريكيين، فإن مكتب التحقيقات الفيدرالي وشرطة الكابيتول الأمريكية، المسؤولة عن حماية أعضاء الكونغرس، يشاركون الآن بشكل روتيني في التحقيقات في التهديدات الموجهة ضد المسؤولين الحكوميين التي هاجمها الرئيس علنا".

وقال مسؤولون إن النائب آدم شيف (ديمقراطي من كاليفورنيا)، الذي قدم قضية عزل ترامب في مجلس الشيوخ، واجه العديد من التهديدات خلال تلك المحاكمة لدرجة أنه طلب أمنا على مدار الساعة. ولم تتوقف هجمات ترامب بعد.

وكتب شيف في بيان لواشنطن بوست: "عندما يقترح ترامب بشكل قاتم أن شيئًا ما يجب أن يحدث لخصومه السياسيين، كما فعل بي الأسبوع الماضي في تجمع حاشد، أو عندما يدعو شخصا ما بالخائن أو يحث على حبسه، فإن ذلك يتجاوز الخطاب السياسي والحدود للتحريض.. والحقيقة هي أن دونالد ترامب يعرف بالضبط ما يفعله بهذه التصريحات وأن بعض مؤيديه سيأخذونه على محمل الجد وبشكل حرفي. ويجب ألا نتجاهل الخطر الذي يخلقه".


وعانى المشرعون من كلا الحزبين من التهديدات المتزايدة لسلامتهم. وفي 2017، فتح ناشط يساري من إلينوي النار على أعضاء مجلس النواب الجمهوريين في تدريب للعبة البيسبول، مما أدى إلى إصابة ستيف سكاليز (جمهوري عن لوس أنجلوس)، حامل سوط الأكثرية الجمهورية في مجلس النواب.

لكن الديمقراطيين فقط هم الذين واجهوا جولات من التهديدات التي تتصاعد وتهدأ بالتزامن مع خطاب الرئيس. من بين الأهداف الأكثر شيوعا النائبة أليكساندريا أوكازيو كورتيز (ديمقراطية عن نيويورك)، وهي واحدة من أربع نساء من الأقليات أعلن ترامب أنه يجب عليهن "العودة" إلى بلدانهن العام الماضي، على الرغم من أن الأربعة جميعهن مواطنات أمريكيات، وثلاثة - بما في ذلك أوكازيو كورتيز - ولدن في أمريكا.

وتعد هجمات ترامب على أوكازيو كورتيز جزءا من حملة انتقادات أوسع تغذيها وسائل الإعلام اليمينية. وقالت لورين هيت، مديرة الاتصالات للنائبة أوكازيو كورتيز، إن مكتب عضو الكونجرس يتعامل بشكل روتيني بين اثنين وثمانية "تهديدات خطيرة" كل أسبوع، أي الاتصالات التي تشير إلى العنف.

وهذه ليست سوى الرسائل الأكثر إثارة للقلق من بين عشرات الرسائل الأخرى التي تأتي كل أسبوع والتي تعتبر مجرد "مضايقة" لأنها لا تذكر الأذى الجسدي لعضوة الكونغرس. وقالت هيت: "كان لدينا متصل مزعج الأسبوع الماضي ترك 40 رسالة صوتية في ليلة واحدة".

وتخلق مكالمات التهديد أعباء على الموظفين ووكالات فرض القانون. وبسبب قواعد مجلس النواب طويلة الأمد، يتم توزيع الموارد الأمنية إلى حد كبير على أساس الأقدمية، مما يعني أن الوافدين الجدد إلى كابيتول هيل لديهم ميزانية حماية أقل من نظرائهم من الأقدم حتى عندما يواجهون تهديدات أكثر.

وقالت هيت إن كورتيز "اضطرت إلى إجراء تحسينات باهظة الثمن لمكتب منطقتنا لضمان الأمن"، وأضافت أن هذه الأموال "تأتي من ميزانية محدودة للغاية للنائبة الجديدة"، والتي كان يمكن استخدامها لخدمة الناخبين.

وفي أوائل سبتمبر، بعد أن أطلق ترامب 15 تغريدة في يوم واحد هاجم فيه ويلر، وصلت المزيد من الرسائل. قال أحدهم، وفقا لاتصالات اطلعت عليها صحيفة واشنطن بوست: "كنت أتمنى أن يقوم شخص ما بكسر جمجمتك". وقال آخر: "آمل أن يقوم شخص ما باغتيال العمدة ويلر".

0
التعليقات (0)

خبر عاجل