سياسة دولية

بومبيو يتوعد إيران بالمزيد من العقوبات بذكرى مظاهرات 2019

اتهم بومبيو طهران بممارسة التعذيب في سجونها بحق من شاركوا في المظاهرات وذلك وفق "تقارير" ترد واشنطن- جيتي
اتهم بومبيو طهران بممارسة التعذيب في سجونها بحق من شاركوا في المظاهرات وذلك وفق "تقارير" ترد واشنطن- جيتي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، عن عزم بلاده على تشديد عقوباتها ضد إيران على خلفية ما وصفه بسياسة "القمع السياسي" الذي يمارسه نظامها ضد معارضيه.

جاء ذلك في بيان لبومبيو نشره موقع الخارجية الأمريكية الإلكتروني، بمناسبة ذكرى المظاهرات التي شهدتها إيران في في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019.

وقال بومبيو إن "طهران حاولت، بعد المظاهرات التي شهدتها المدن الإيرانية قبل عام، إخفاء أدلة أعمالها القمعية القاسية بواسطة الرقابة وأساليب الترهيب، وقطع خدمات الإنترنت".

وأضاف أن "السلطات الإيرانية لا تزال ترفض إجراء تحقيقات مستقلة في أعمال القتل المرتكبة خلال تلك الفترة".

 

اقرأ أيضا: توتر إيراني- سعودي بالأمم المتحدة بسبب اتفاق النووي

وتابع: "لن ننسى ضحايا النظام.. وستواصل الولايات المتحدة مساهمتها في محاسبة المسؤولين، وستعلن، الأسبوع المقبل، عن إجراءاتها اللاحقة بحق الضالعين في أعمال القمع، من أجل تحقيق العدالة للشعب الإيراني"، دون تفاصيل.

 

واتهم بومبيو طهران بممارسة التعذيب في سجونها بحق من شاركوا في المظاهرات، وذلك وفق "تقارير" ترد واشنطن، بحسبه.


وفي أيار/ مايو 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

 

وأعادت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إثر ذلك، فرض عقوبات اقتصادية على إيران، في غاية القسوة، ما دفع الأخيرة إلى تحميل واشنطن المسؤولية عن تدهور الأوضاع الداخلية، مع التعهد بمقاومة تلك المحاولات لـ"إسقاط البلاد"، وفق طهران.

التعليقات (0)

خبر عاجل