حول العالم

إليك 6 تحذيرات إن كنت تثق بالناس بسرعة

قد يكون بعض الناس لطفاء بطبعهم أو لأنهم يحبونك حقا ويريدون القيام بأشياء لطيفة من أجلك- جيتي
قد يكون بعض الناس لطفاء بطبعهم أو لأنهم يحبونك حقا ويريدون القيام بأشياء لطيفة من أجلك- جيتي

نشرت مجلة "سايكولوجي توداي" الأمريكية تقريرا قدمت فيه تحذيرات هامة ينبغي على الأشخاص الذين يثقون بالناس بسرعة معرفتها.
 
وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الحياة تكون أسهل عندما تثق في أن دوافع معظم الناس جيدة. سواء كان هذا صحيحا أم لا، فلا جدال في أن بعض الأشخاص قد دفعوا ثمن ثقتهم العمياء بالآخرين. لكن إدراك بعض هذه النصائح قد يساعدك على تجنب الوقوع في هذا الخطأ.

لا تغتر بالمظهر أو المجاملات

يستخدم بعض الأشخاص مظهرهم الساحر أو الكاريزما بطريقة غير عادلة لنيل مبتغاهم.

 

قد يمثل هؤلاء الأشخاص مشكلة، سواء في العمل أو العلاقات الشخصية، حيث يوظفون مظهرهم أو ابتساماتهم للإيقاع بالمتلقي مهما كلف الثمن. لذلك، فقد يكون أفضل حل بالنسبة لك هو التعرف على الشخص بأكمله وتقييم سلوكه العام.

بعض الناس طيبون لأنهم يريدون شيئا ما

قد يكون بعض الناس لطفاء بطبعهم أو لأنهم يحبونك حقا ويريدون القيام بأشياء لطيفة من أجلك.

 

لكن أشخاصا آخرين يستخدمون الطيبة كسلاح، حيث يخلقون فيك الشعور بالالتزام تجاههم حتى يتمكنوا لاحقا من جني فوائد أنانية تتجاوز بكثير اللطف الذي قدموه.

عندما يسألك شخص ما "باهتمام" عن حالك أو يعطيك هدية صغيرة، لا تتسرع في اعتبار ذلك خدعة، ولكن ابق يقظا واسأل نفسك: "هل يبدو الشخص لطيفا بشكل عام أو على الأقل متوازنا؟ أو هل يبدو أنه لطيف على غير عادته وبشكل غير متوقع لغاية شخصية؟".
 
كن حذرا من المديح الذي تتلقاه من الأشخاص الذين تدفع لهم

سواء كان ذلك صحيحا أم لا، فإن قول أشياء لطيفة عنك أو عن عملك يزيد من فرصهم في الحفاظ على تدفق أموالك إلى جيوبهم والحصول على تقييمات أفضل من المستخدمين والحصول على مديحك.

 

اقرأ أيضا: 5 عادات للأشخاص ذوي الشخصية المغناطيسية.. كيف تتقنها؟

احذر من العرض "السخي"

أحيانا يقدم خصمك المفاوض، على الصعيد المهني أو الشخصي، عرضا سخيا لأنه لا يحب التفاوض أو لمجرد أنه معجب بك. لكن في أحيان أخرى، ما يبدو أنه عرض سخي يخفي حقيقة أنه كان من الممكن الحصول على عرض أفضل أو أن المنتج أو الخدمة أسوأ مما تعتقد، أو أن الشخص سيكون كريما هذه المرة ولكنه سيريد ميزة أكبر قريبا في ما يتعلق بشيء آخر.

احذر ممن يتظاهر بالغضب أو البكاء

قد يكون الغضب والبكاء الشديدان تعبيرا حقيقيا وليس تمثيلا، لكن بعض الناس لديهم موهبة التلاعب والتظاهر بالغضب أو البكاء لجعلك تفعل ما يريدونه. فعلى سبيل المثال، في التفاوض، ينفجر خصمك قائلا: "إن عرضك شائن!". قد لا يشعر حقا بما يقوله ولكنه يعلم أن الغضب المصطنع قد يضعك في موقف دفاعي وبالتالي يجعلك تتخلى عن الكثير.

 

احذر من الكشف عن نقاط ضعفك أو أخطاء الماضي

في بعض الأحيان، يمكن أن يفتح الكشف عن عيب الباب أمام علاقة أكثر عمقا. ولكن في أوقات أخرى، سيتم استخدام اعترافك ضدك.

 

فعلى سبيل المثال، لنفترض أنك تعترف بأنك غير واثق بشأن ذكائك. في الحجج اللاحقة، يمكن للشخص الآخر الاستفادة من ذلك، بقول: "بناء على اعترافك، أنت تشكك في ذكائك. أعتقد أن هذا قد يكون السبب في أن موقفك هنا لا يمكن الدفاع عنه حقا".


احذر من التكتيكات المستخدمة لاستكشاف نقطة ضعف أو فشل سابق، فمثلا يكشف الشخص عن ضعف بسيط له أو فشل في الماضي، ليس لتعميق العلاقة ولكن لتشجيعك على الاعتراف بفشل أكثر خطورة، والذي يمكن استخدامه ضدك بعد ذلك.

التعليقات (0)