صحافة تركية

أردوغان رفض مقابلة بومبيو.. واتصالات بين فريق لبايدن وأنقرة

طالبت صحيفة تركية بتطبيق أدنى مستوى من البروتوكول والأمن لوزير الخارجية الأمريكي- الأناضول
طالبت صحيفة تركية بتطبيق أدنى مستوى من البروتوكول والأمن لوزير الخارجية الأمريكي- الأناضول

كشفت صحيفة تركية، الاثنين، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفض موعدا طلبه وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو.

 

وقالت صحيفة "خبر ترك" في تقرير ترجمته "عربي21"، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، سيصل الأسبوع المقبل إلى إسطنبول لزيارة بطريرك الروم المسكوني برثلماوس الأول.

 

وأشارت إلى أن بومبيو سينتهي من زيارته دون عقد أي لقاء بمسؤول حكومي تركي، مالم يطرأ أي تغيير.

 

ونقلت الصحيفة عن وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، أن بومبيو طلب من وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بعقد لقاء بينهما في إسطنبول، لكن الأخير أبلغه بأن يأتي إلى أنقرة، وهو ما رفضه المسؤول الأمريكي.

 

ووفقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة التركية، فإن بومبيو طالب أيضا بترتيب لقاء بينه وبين الرئيس التركي.

 

وأوضحت، أن بومبيو قال: "إذا كان أردوغان سيكون في إسطنبول، فيمكننا أن نلتقي به".

 

وأشارت إلى أن الرئاسة التركية رفضت طلب بومبيو لعقد الاجتماع، لأنه مخالف للدبلوماسية.

 

اقرأ أيضا: بومبيو يبدأ الجمعة جولة تشمل 7 دول حليفة في ظل توتر بواشنطن
 

وأوضحت الصحيفة، أن الرئيس التركي في بعض الأحيان يقابل بعض القادة في مدينة إسطنبول، وعليه فإن الأمر متعلق بشخص بومبيو أكثر من مكان اللقاء.

 

ولفتت إلى زيارة بومبيو الشهر الماضي، إلى قبرص اليونانية مرورا بتركيا، والتي تم تفسيرها على أنها حركة غير طبيعية منه.

 

وكشفت الصحيفة، أن الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي جو بايدن، بدأ بالفعل اتصالاته مع أنقرة، لعقد لقاء محتمل مع الرئيس التركي، وعليه فإنه لا داعي لأن تتخذ أنقرة موقفا من بومبيو في ظل الظرف الجديد.

 

بدورها قالت صحيفة "ملييت" في تقرير ترجمته "عربي21"، إن زيارة بومبيو لدول عدة تشمل لقاءات مع شخصيات رسمية لتلك البلدان سوى تركيا.

 

وأوضحت، أن بومبيو سيجتمع في باريس مع الرئيس الفرنسي ووزير خارجيته، وفي جورجيا التي سيذهب إليها بعد تركيا، سيجتمع بشكل منفصل مع الرئيس ورئيس الوزراء ووزير الخارجية، وإنه من المعروف بمن سيلتقي في "إسرائيل" والسعودية.

 

وأضافت أن بومبيو سيجتمع في تركيا فقط مع البطريرك اليوناني برثلماوس في إسطنبول ومن ثم سيغادرها.

 

وتساءلت الصحيفة: هل البطريركية أصبحت دولة؟ أم إن بومبيو يعتقد بأنه يريد إهانة تركيا ويعاملها كما السعودية؟

 

وشددت الصحيفة، على ضرورة تطبيق أدنى مستوى من البروتوكول والأمن لوزير الخارجية الأمريكي، واصفة إياه بـ"المتغطرس" الذي لن يكون في مقعده بعد أشهر.

 
التعليقات (4)
بومبيو لا وزن له
الخميس، 19-11-2020 01:17 ص
سواء رفض بومبيو أم رفض الاتراك اللقاء فإن الخاسر هو بومبيو نفسه، بالنهاية ماذا ستقول الصحف أنه انجز؟ لاشيء كما اتى عاد، صفر اليدين، ولكم أن تتخيلوا لو أن احد ما تمت دعوته لمنزل وجلس في غرفة وأصحاب البيت جلسوا في غرفة اخرى لم يسلموا عليه ولم يستقبلوه، وبعد مدة يغادر الضيف من المنزل بلا وداع تماما كما اتى لا احد استقبله فلمن الاهانة بهذه الحالة؟ للضيف أم لأصحاب البيت؟ لكن يبدو أن بومبيو لا يريد ان يفهم وكذلك بعض القنوات المعادية لكل ما هو تركي.
محمد يعقوب
الإثنين، 16-11-2020 06:19 م
لاحظوا ألصلف لبومبيو "إذا كان أردوغان موجودا في إسطنول، فمن الممكن مقابلته!!! هل أردوغان صبى يشتغل عند بومبيو، حتى يقول بومبيو، ما دام أردوغان في إسطنبول، فلماذا لا أقابله!! بمعنى أنه يمن على الرئيس أردوغان أنه سيقابله! ربما إعتقد بومبيو، أن أردوغان هو السيسى، ألذى يقبل أيادى ومؤخرات أي مسؤول أميركى. أردوغان زعيم يحترم نفسه، وضع بلاده في مقام الدول الكبرى، وعليه العالم كله معرفة ذلك!
امازيغي مسلم
الإثنين، 16-11-2020 03:31 م
قرات لبعض المواقع والصفحات العبرية العربية وعلى شريط الاخبار لبعض القنوات العبرية الخليجية ان بومبيو هو من رفض مقابلة اردوغان وليس العكس
على خطى السيسي
الإثنين، 16-11-2020 09:05 ص
بعد انقلاب السيسي واستيلائه على السلطة أراد مكافأة بابا الأقباط فرتب اجتماعا بين أي رئيس دولة يزور مصر وبين البابا في الوقت الذي سلط فيه إعلامه على النباح على شيخ الأزهر

خبر عاجل