سياسة دولية

إيران تعلن دخولها مرحلة جديدة من تخصيب اليورانيوم

غريب آبادي: سنبدأ بتخصيب اليورانيوم في 174 جهاز طرد مركزي جديدا IRM-2 بعد أن قمنا بضخ الغاز فيها- إرنا
غريب آبادي: سنبدأ بتخصيب اليورانيوم في 174 جهاز طرد مركزي جديدا IRM-2 بعد أن قمنا بضخ الغاز فيها- إرنا

أعلن ممثل إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب آبادي، الأحد، أن "بلاده دخلت مرحلة جديدة من تخصيب اليورانيوم في محطة نطنز النووية".

وأوضح غريب آبادي، أن "إيران بدأت بضخ غاز UF6 في أجهزة الطرد المركزي مؤخرا، في آخر مرحلة للتخصيب وفصل اليورانيوم 238 عن اليورانيوم 235"، بحسب مقابلة مع موقع "خبر أونلاين" الإيراني.

وأضاف: "سنبدأ بتخصيب اليورانيوم في 174 جهاز طرد مركزي جديدا IRM-2 بعد أن قمنا بضخ الغاز فيها".

 

يشار إلى أن منظمة الطاقة الذرية في إيران قد نسبت اندلاع حريق في منشأة نطنز النووية في تموز/يوليو الماضي، إلى أنه نجم عن "عمل تخريبي"، في حين أشارت تقارير أجنبية إلى ضلوع الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة فيه.

 

وقال المسؤول الإيراني: "التحديات الخطيرة التي تواجه الاتفاق النووي اليوم هي أولا تداعيات انسحاب الولايات المتحدة الأحادي وغير القانوني من الاتفاق وإعادة فرض الحظر، ثم تقاعس الأوروبيين عن التعويض عن هذا الوضع في الوقت الذي نفذت فيه إيران جميع التزاماتها بشكل كامل وفعال، لمدة عام واحد بعد انسحاب الولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يدعو بايدن إلى عدم العودة لاتفاق النووي مع إيران

 

وانسحبت الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب من الاتفاق النووي في 8 أيار/ مايو 2018، أي قبل مضي ثلاثة أعوام على توقيع الاتفاق بين طهران ومجموعة الدول الكبرى 5+1 في 14 تموز/ يوليو 2015. 

 

وأضاف أن "الأوروبيين بشكل عام يعربون عن أسفهم لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي ويكتفون بهذا الموقف اللفظي، ولكن عندما يتعلق الأمر بإيران، فإنهم يعبرون عن قلقهم الشديد من إجراءات إيران التعويضية التي تتماشى مع نص الاتفاق النووي".

 

وتابع بالقول إن الأوروبيين لم يتخذوا على مدى العامين ونصف العام الأخيرة، أي إجراءات عملية ملموسة للوفاء بالتزاماتهم في مجالي رفع الحظر والتعاون النووي السلمي مع إيران.

 

وربط غريب آبادي تراجع إيران عن "إجراءاتها التعويضية"، بوفاء الأوروبيين بالتزاماتهم، "من خلال إعادة التوازن إلى الاتفاق النووي ورفع الحظر" عن بلاده.

 

 

التعليقات (0)