سياسة دولية

إثيوبيا: استسلام عدد من قوات تيغراي.. وتتحدث عن "مذبحة"

مهلة آبي أحمد تقترب من نهايتها مع مضي يومين على إعلانها- جيتي
مهلة آبي أحمد تقترب من نهايتها مع مضي يومين على إعلانها- جيتي

أعلن الجيش الإثيوبي، الثلاثاء، أن عددا كبيرا من قوات إقليم "تيغراي" بدأ في الاستسلام، قبل انتهاء مهلة رئيس الوزراء آبي أحمد.

 

ونقلت إذاعة "فانا" الرسمية، أن "عددا كبيرا من أفراد القوة الخاصة والمليشيات استسلم للقوات الحكومية عبر حدود ولاية عفر الإقليمية".


وحثت الحكومة أولئك الذين لا يستطيعون الاستسلام بسبب المجلس العسكري في تيغراي، على "نزع أسلحتهم، والامتناع عن أن يكونوا رهائن في المجموعة المتمردة والانتظار حتى يتواصل جيش الدفاع الوطني معهم".

 

الاقتراب من عاصمة تيغراي

وأكدت إدارة العمليات الإثيوبية الرئيسة، أن "قوات الدفاع الوطني، تسير نحو السيطرة على مدينة ميكيلي (عاصمة تيغراي) في جميع الجبهات"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.


وقال ممثل الإدارة الرئيسة للعمليات في قوات الدفاع الوطني، العميد تسفاي أيالو، إن المجلس العسكري في الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي قد خان قوات الدفاع الوطني، بقصد الاستيلاء على سلطة الحكومة بالعنف.

 

اقرأ أيضا: مجلس الأمن ينعقد لبحث أزمة تيغراي بإثيوبيا.. والقتال مستمر

وأكد أن قوة الدفاع تتجه الآن إلى ميكيلي بعد الاستيلاء على أديغرات، ثاني أكبر مدينة في تيغراي.

مذبحة في بلدة ماي كادرا


وأعلنت لجنة حقوق الإنسان في إثيوبيا، الثلاثاء، أن "جماعة من شباب إقليم تيغراي قتلت ما لا يقل عن 600 مدني طعنا وخنقا وضربا، بالتواطؤ مع قوات أمن محلية، في مذبحة وقعت في بلدة ماي كادرا".

 

وذكرت اللجنة المعينة من الدولة، أن الهجوم الذي وقع في التاسع من نوفمبر كان يستهدف السكان الذين ليسوا من أبناء تيغراي.


وأفادت وكالة "رويترز" بأنه لم يتسن التحقق من صحة ذلك، نظرا لانقطاع اتصالات الهواتف والإنترنت في المنطقة فيما يخضع الدخول إليها لقيود مشددة.


كما لم يتسن الوصول إلى قادة قوات تيغراي حتى الآن للتعقيب.


وقالت مصادر دبلوماسية إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع الثلاثاء، لبحث التوتر المسلح المتصاعد في منطقة تيغراي الانفصالية الإثيوبية بطلب من جنوب أفريقيا وتونس و"سان فانسون وغرينادين".

دعوات لحماية المدنيين

 

وتزداد الضغوط الدولية الثلاثاء، من أجل الوساطة وحماية المدنيين في إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا بعدما حدد رئيس الوزراء آبي أحمد مهلة نهائية لقادة المنطقة المتمرّدة للاستسلام.

وتعتبر أديس أبابا أن "العملية العسكرية" التي أطلقتها السلطة الفدرالية الإثيوبية في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر ضد سلطات تيغراي (جبهة تحرير شعب تيغراي)، دخلت في مرحلة حاسمة.

ويثير احتمال شنّ هجوم على ميكيلي التي تعدّ ملجأ لـ 500 ألف نسمة بالإضافة إلى عدد غير محدّد من النازحين لجأوا إليها منذ اندلاع النزاع، قلق المجتمع الدولي والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان.

وقال مدير برنامج شرق وجنوب أفريقيا في منظمة العفو الدولية، ديبروز موشينا، في بيان: "في وقت تبدأ القوات الفيدرالية الإثيوبية استعداداتها لتطويق ميكيلي، تذكّر منظمة العفو الدولية كل الأطراف بأن مهاجمة مدنيين بشكل متعمّد (...) هو أمر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي ويشكل جريمة حرب".

وأضاف أن "اعتداءات غير متناسبة ومن دون تمييز هي أيضا ممنوعة" بموجب القانون الدولي.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: انزلاق إثيوبيا للفوضى كارثة على القرن الأفريقي

وتدعو المنظمة الطرفين المتحاربين إلى عدم استهداف منشآت عامة على غرار المستشفيات والمدارس والأحياء السكنية وإلى "ضمان أنهما لا يستخدمان المدنيين +دروعا بشرية+".

أربعون ألف لاجئ

 
وعيّن الاتحاد الأفريقي الذي يتخذ من العاصمة الإثيوبية مقرا له، مبعوثين خاصين للقيام بوساطة هم الرئيس السابق لموزمبيق يواكيم تشيسانو ورئيسة ليبيريا السابقة إلين جونسون سيرليف والرئيس السابق لجنوب أفريقيا كغاليما موتلانثي.

إلا أن المتحدث باسم خلية الأزمة الحكومية التي تتابع تطورات النزاع مع إقليم تيغراي رضوان حسين كرر الاثنين رفض أديس أبابا إجراء مفاوضات في هذه المرحلة، مشيراً إلى أن الحكومة "ستتحدث مع المبعوثين احتراماً (...) للقادة الأفارقة".

وكتب مجلس الأمن القومي الأمريكي في تغريدة أن "الولايات المتحدة تدعو إلى وساطة في إثيوبيا وتدعم الجهود التي يبذلها سيريل رامافوزا والاتحاد الأفريقي لإنهاء هذا النزاع المأساوي الآن".

وأعربت فرنسا أيضا عن دعمها لمبادرات الاتحاد الأفريقي "بهدف تسوية النزاع" وفق ما أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول.

وقالت المتحدثة إن باريس "تدين أعمال العنف ذات الطابع الإتني وتدعو إلى الإسراع في اتخاذ تدابير لحماية المدنيين".

ودفع النزاع حوالى أربعين ألف نسمة من سكان تيغراي للجوء إلى السودان وتسبب بنزوح داخلي هائل في المنطقة، من دون التمكن من تحديد حجمه بشكل دقيق.

وليس هناك أي حصيلة دقيقة للمعارك التي أسفرت عن مئات القتلى على الأقل.

وأكدت جبهة تحرير شعب تيغراي مساء الاثنين، أنها دمّرت كتيبة للجيش الإثيوبي وتبنت إطلاق صواريخ على مدينة بحر دار عاصمة أمهرة المجاورة التي تحارب قواتها إلى جانب الجيش الفدرالي.

وبلغ التوتر بين أديس أبابا وجبهة تحرير شعب تيغراي التي سيطرت لقرابة ثلاثة عقود على الجهاز السياسي والأمني الإثيوبي، ذروته مع تنظيم تيغراي في أيلول/ سبتمبر الماضي، انتخابات اعتبرتها الحكومة الفدرالية "غير شرعية".

التعليقات (0)