صحافة دولية

WP: مخاوف عراقية من مواجهة أمريكية-إيرانية قبل رحيل ترامب

قتل خمسة من المتظاهرين في مدينة الناصرية في مواجهات بينهم وبين أنصار مقتدى الصدر يوم السبت- جيتي
قتل خمسة من المتظاهرين في مدينة الناصرية في مواجهات بينهم وبين أنصار مقتدى الصدر يوم السبت- جيتي

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا ترجمته "عربي21" تناول مخاوف عراقية من اندلاع مواجهة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران في الأسابيع الأخيرة من رئاسة الرئيس دونالد ترامب.

وقال معدا التقرير لويزا لافلاك ومصطفى سالم إن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي يتعرض لضغوط من المسؤولين الأمريكيين لتصعيد ملاحقة المليشيات التي تدعمها إيران في العراق.

وأوضحا أن الحكومة العراقية تشعر بالضغط مع اقتراب نهاية إدارة دونالد ترامب في البيت الأبيض.

وأخبر الرئيس ترامب مستشاريه بأنه مستعد لإصدار أمر مدمر ردا على مقتل أي أمريكي تقف إيران وراءه. ومع تزايد التوتر فإن هناك قلقا من أن تؤدي الأفعال الاستفزازية إلى نزاع غير محسوب العواقب.

وقال ساجد جياد، الباحث العراقي والزميل في مؤسسة القرن: "كحكومة أعتقد أن العراقيين يتمنون إغلاق أعينهم كي تتم هذه الفترة سريعا".

وتزايد التوتر الجمعة مع مقتل عالم الذرة الإيراني محسن فخري زادة، قرب العاصمة طهران في عملية اتهمت فيها الحكومة الإيرانية إسرائيل بالضلوع فيها.

وتثير عملية الاغتيال مخاوف من رد انتقامي إيراني أو جماعات موالية لها بالمنطقة.

وفي 17 تشرين الثاني/ نوفمبر أطلقت مقذوفات صاروخية باتجاه المنطقة الخضراء في بغداد حيث تقع السفارة الأمريكية دون أن تتسبب بأضرار ضد الأمريكيين أو قوات الأمن العراقية، وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها "أصحاب الكهف" أنها قامت بإطلاق وابل القنابل ردا على مداهمة في مدينة الفلوجة، قادت إلى اعتقال ثلاثة مسلحين.

 

اقرأ أيضا: مقتل متظاهريْن بمواجهات جنوب العراق.. ووفاة ثالث أحرق نفسه

وأكد مسؤولو أمن عراقيين ومسؤولون غربيون وقائد بارز في المليشيات وشهود عيان وقوع العملية في وقت لم يتم فيه تحديد هوية من تم اعتقالهم.

وبعد هجمات صاروخية ضد السفارة الأمريكية، نفت كتائب حزب الله مسؤوليتها عن الهجوم قائلة إن الهدنة لا تزال سارية المفعول، ما يكشف عن انقسام داخل المليشيات ومخاطر اتخاذ جماعات قرارات فردية.

وقال الباحث العراقي ساجد جياد إن "تعقد المشهد يثير المخاوف من أن الخطر لا يزال حاضرا".

وجاءت العملية في الفلوجة بعد أسابيع من الضغوط التي مارسها المسؤولون الأمريكيون على الكاظمي للسيطرة على المليشيات التي تدعمها إيران.


وهدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مكالمة مع الكاظمي والرئيس برهم صالح في أيلول/سبتمبر بإغلاق السفارة الأمريكية، إن لم تتوقف الهجمات الصاروخية عليها.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن إغلاق السفارة لا يزال قائما، وطلب من طاقمها الجهوزية لعدة سيناريوهات.

وفي إشارة إلى وجود توترات داخل العراق فقد قتل خمسة من المتظاهرين في مدينة الناصرية في مواجهات بين المتظاهرين وأنصار مقتدى الصدر يوم السبت.

وفي الوقت الذي قدم فيه مساعدو الرئيس نصائح له بمخاطر توجيه ضربة لإيران إلا أنه هدد بضربة ساحقة حالة قتل أمريكيين، حيث يعتبر قتلهم خطا أحمر.

 

اقرأ أيضا: قتلى وجرحى بصدامات عنيفة بين محتجين وأنصار للصدر بالعراق


وكان قائد فيلق القدس، إسماعيل قاآني قد طلب خلال زيارة له إلى بغداد من قادة المليشيات اتخاذ الحيطة والحذر وعدم استفزاز مواجهة مع أمريكا قبل رحيل ترامب.

وقال قائد فيلق القدس: "خسر ترامب كل شيء وانتظروا حتى يخرج من الصورة".

وقال متحدث باسم كتائب حزب الله إن سياسة ضبط النفس هي الخيار حاليا خاصة أن الولايات المتحدة ستسحب بحلول 15 كانون الثاني/ يناير قرابة الـ500 جندي من أصل 3 آلاف موجودين في العراق.

وقال المتحدث باسم المنظمة محمد محيي: "أمريكا في تراجع هنا فلماذا سيكون من مصلحتنا ضربها؟"، لكن الحفاظ على موقف موحد أمام انقسام المليشيات يظل صعبا.


وفي رسالة موجهة إلى قآاني، قال زعيم عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي في مقابلة تلفزيونية: "الأمريكيون يحتلون بلدنا وليس بلدكم ولن نستمع إليكم مرة أخرى لأن دوافعنا وطنية 100 بالمئة"، مضيفا أنها "انتهت الهدنة مع الأمريكيين لأن شروطها لم تنفذ".

ومنذ مقتل قاسم سليماني وأبي مهدي المهندس في كانون الثاني/ يناير ردت إيران والمليشيات التابعة لها بسلسلة من الهجمات، وأدت بالمقابل إلى قصف أمريكي على معسكرات تابعة للمليشيات الموالية لطهران في العراق.

التعليقات (0)

خبر عاجل