سياسة عربية

وفاة شمس بدران "أسطورة التعذيب" في عهد عبد الناصر

بدران أودع السجن بعد نكسة 1967 وبقي فيه حتى عام 1974- أرشيفية
بدران أودع السجن بعد نكسة 1967 وبقي فيه حتى عام 1974- أرشيفية

توفي في العاصمة البريطانية لندن، وزير الحربية المصري الأسبق شمس الدين بدران، إبان عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، المتهم بتنفيذ أعمال تعذيب وحشية بحق مناهضي النظام آنذاك.

وأشارت وسائل إعلام مصرية إلى أن بدران توفي في لندن بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 91 عاما، وسيصار إلى نقل جثمانه إلى القاهرة بعد انتهاء الإجراءات.

وحمل بدران لقب "أسطورة التعذيب"، بعد اتهامه بارتكاب جرائم تعذيب بحق معتقلي جماعة الإخوان، في السجون المصرية، خاصة السجن الحربي، خلال حكم عبد الناصر.

وعلى الرغم من قربه من عبد الناصر، والمناصب التي تولاها، إلا أن بدران نفسه أحيل للمحاكمة العسكرية، بعد نكسة عام 1967، واعتبر المسؤول المباشر عنها.

بقي بدران في السجن حتى العام 1974، حتى أفرج عنه الرئيس الراحل أنور السادات، ليغادر البلاد متوجها إلى بريطانيا، التي عاش فيها حتى توفي.

التعليقات (8)
الواثق بالله
الأربعاء، 02-12-2020 11:18 ص
حين تبلغ الروح الحلقوم و يأتي ملك الموت، يدرك جبار الأرض أن حياته الدنيا كانت كذبة كبيرة وأنه كان عبيطاً . بعض الجبابرة يهربون من العقاب الدنيوي الذي قد يوقعه بهم شعبهم المسحوق المظلوم المقموع المنهوب ، لكن لو كان لديهم أدنى عقل لعلموا أن عقوبة الدنيا عليهم تساعدهم في جبر عقوبة الآخرة التي فيها العذاب "أشد و أنكى" . قد يتعرض الواحد منا إلى أذى و ظلم في الدنيا و يدعو على من آذاه و ظلمه فلا يرى نتيجة فورية . كن واثقاً بالله أن كل دعاء من مؤمن مستجاب فإن رأيت هكذا وضع فلا تيأس مطلقاً لأن معناه أن الله يملي لهذا الظالم المؤذي ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر و يذيقه من العذاب ما تتقزم به عذابات الدنيا . ألم تقرأ يا أخي قول الله تعالى "لابثين فيها أحقابا" ؟ معنى الحقب مدة من الزمان قُدرت بثمانين سنة من سنوات السماء ، و هذا عذاب رهيب علماً بأنه يقال للمعذبين "فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا" .
مروان خطيب
الأربعاء، 02-12-2020 07:03 ص
هذا وحش من والوحوش البشريه التي أنشأها نظام عبد الناصر الذي قضى على مصر وأصبح نظام حياه للنظام في مصر هو نظام شمس بدران في إستعمال ابشع صوره التعذيب
عبد الله المصري
الثلاثاء، 01-12-2020 07:03 م
عند الله تجتمع الخصوم
علي
الثلاثاء، 01-12-2020 06:22 م
ليت الجبابرة والظلمين يتعظون من أحداث الزمن، لو اتعظوا لتغير حالهم
ابوعمر
الثلاثاء، 01-12-2020 03:30 م
..نفوق أخطر الارهابيين الهمجيين في الشرق الأوسط...