طب وصحة

بريطانيا تبدأ التطعيم.. وغالبية الدول الفقيرة تترقب (حصيلة)

 أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي  أنّ جائحة كوفيد-19 أجبرته على نقل مؤتمره العام المقبل من سويسرا إلى سنغافورة- جيتي
أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي أنّ جائحة كوفيد-19 أجبرته على نقل مؤتمره العام المقبل من سويسرا إلى سنغافورة- جيتي

في الوقت الذي قررت فيه بريطانيا بدء التطعيم، الثلاثاء، ضد فيروس كورونا، وشروع ألمانيا قريبا بتوزيع اللقاح على مواطنيها، وقرب الاعتماد النهائي أمريكيا للقاح "فايزر"، تترقب دول العالم الفقيرة مستجدات ما يجري ويعلن هنا وهناك، على أمل استجابة الدول الغنية لمخرجات قمة العشرين في المساعدة في توزيع عادل للقاح عالميا وتخصيص مبالغ لمساعدة الدول الفقيرة.

 

في الإطار يتفاقم انتشار الوباء في الولايات المتحدة، حيث فرض العزل الصحي على نحو عشرين مليون شخص في جنوب كاليفورنيا مجدداً، اعتباراً من الاثنين، في حين تستعد بريطانيا لإطلاق حملة تطعيم كثيفة الثلاثاء، هي الأولى في بلد غربي.


وما زالت الولايات المتحدة أكثر الدول تضرراً من الوباء مع أكثر من 282 ألف وفاة من أصل أكثر من 14 مليون إصابة مسجلة.

 

وحذرت السلطات الصحية الأمريكية من أن "الولايات المتحدة دخلت مرحلة ينتقل فيها الفيروس على مستوى عال".

وأعلن دونالد ترامب الأحد إصابة محاميه الشخصي رودي جولياني بكوفيد-19 ليكون أحدث من أصيب بالفيروس من بين العديد من أعضاء الدائرة المقربة للرئيس الأمريكي.

نُقل جولياني (76 عامًا) إلى المستشفى في واشنطن بعد أن ظل طيلة شهر متنقلاً بين الولايات الأمريكية بدون قناع للاعتراض على فوز الديموقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.


نيويورك تفتح المدارس وتوقع بإغلاق المطاعم


في هذه الأثناء، أعادت مدينة نيويورك فتح مدارسها الابتدائية العامة الاثنين، لكن بطء تعافيها قد يدفع السلطات إلى إغلاق المطاعم في الأيام المقبلة.

 

وقال بيل دي بلاسيو رئيس بلدية نيويورك إن نحو 850 مدرسة أعادت فتح أبوابها بعد أن ظلت مغلقة منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر عندما تجاوز معدل النتائج الإيجابية لاختبارات التشخيص 3%. ونيويورك كانت الأكثر تضررًا بالموجة الأولى من الوباء في الربيع حين سجلت نحو 24 ألف حالة.

وفي المجموع، أودى الوباء بحياة ما لا يقل عن 1,537,308 أشخاص في جميع أنحاء العالم وأصاب أكثر من 67 مليون شخص، وفقًا لحصيلة أعدتها فرانس برس الاثنين. 

 

بريطانيا تبدأ جرعات اللقاح

 
في المملكة المتحدة، سيبدأ الثلاثاء إعطاء الجرعات الأولى من اللقاح في إنكلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية.

 

ولكن سيتعين على غالبية سكان المملكة المتحدة الانتظار حتى عام 2021 لأخذ اللقاح، مع إعطاء الأولوية لنزلاء دور المسنين والعاملين فيها، يليهم مقدمو الرعاية الصحية وأولئك الذين تزيد أعمارهم على 80 عامًا.

وقال ستيفن بويس مدير خدمة الصحة العامة في المملكة المتحدة إن توزيع اللقاح سيكون "أشبه بماراثون وليس بسباق الجري السريع".

والمملكة المتحدة التي سجلت على الأقل 61245 وفاة هي أول من أعطى الضوء الأخضر للقاح شركتي فايزر وبايونتِك. ومن المتوقع أن تصدر وكالة الأدوية الأوروبية رأيها بشأن هذا اللقاح بحلول نهاية كانون الأول/ديسمبر.

وتعد الحملة المقبلة حاسمة بالنسبة لحكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التي تعرضت لانتقادات شديدة بسبب إدارتها لأزمة الوباء. 

وذكرت الصحف البريطانية أن الملكة إليزابيث الثانية البالغة 94 عاما وزوجها الأمير فيليب البالغ 99 عاما سيحصلان على اللقاح قريبا. وقد يحصل ذلك في مكان عام لتشجيع الناس على الاقتداء بهما.

وستسلم فايزر/بايونتِك كندا 249 ألف جرعة لقاح بحلول نهاية الشهر وفق ما أعلن رئيس وزرائها جاستن ترودو.

 

منظمة الصحة العالمية: التطعيم لا يجب أن يكون إلزاميا

 

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، إن التطعيم ضد كوفيد-19 لا ينبغي أن يكون إلزاميا، إلا في ظروف مهنية محددة. 

وقال مايكل راين، مدير الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحافي، إن وصول اللقاحات هو "نبأ سار"، مؤكداً أنه من الضروري شرح "فوائد" اللقاحات على نحو أفضل بدلاً من جعل التطعيم إلزاميا.

وقالت كيت أوبراين، مديرة قسم التحصين واللقاحات في المنظمة، "لا أعتقد أن الإلزام هو السبيل الصحيح"، مشيرة إلى أن التجربة أظهرت أنه عندما أرادت بعض الدول جعل بعض اللقاحات إلزامية، لم تحصل على النتيجة المأمولة.

 

 

عدد الحالات المؤكدة والوفيات لـ #كوفيد_19 في إقليم شرق المتوسط حتى 6 ديسمبر، الساعة 23:59 بتوقيت القاهرة.


 

  

نفاد مواد فحص كورونا بغزة وفرض الإغلاق الكامل بمحافظات بالضفة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الإثنين، التوقف عن إجراء الفحوص الخاصة بفيروس كورونا بسبب "نفاد مواد الفحص"، في حين أعلنت الحكومة الفلسطينية في رام الله، إغلاق عدد من المحافظات وفرض مزيد من الإجراءات.

وأكدت الوزارة في بيان: "توقف المختبر المركزي عن إجراء الفحوص المخبرية الخاصة بفيروس كورونا جراء نفاد مواد الفحص". 

وارتفع إجمالي أعداد الإصابات في القطاع المحاصر والفقير إلى 25,592 إصابة، بالإضافة إلى 149 وفاة. 

وفي الضفة الغربية المحتلة، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الإثنين، إغلاق كل من محافظات طولكرم ونابلس وبيت لحم والخليل "بشكل تام"، ابتداء من الخميس المقبل ولمدة أسبوع، وتستثنى الصيدليات والمخابز ومحال البقالة من هذا الإجراء. 

وبحسب تصريحات اشتية، تكون الصلاة في البيوت ويمنع إقامة حفلات الزفاف وبيوت العزاء وكافة مظاهر التجمهر في جميع المحافظات. 

وأحصت الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في العام 1967، حتى اليوم أكثر من 74 ألف إصابة، و699 وفاة، بينها 1249 إصابة وعشر وفيات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. 

 

 

 


ألمانيا تبدأ التلقيح ضد كورونا مطلع 2021

 

قال كبير مساعدي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الإثنين، إنه "يتوقع بدء بلاده حملة التلقيح ضد فيروس كورونا خلال الأيام الأولى من 2021".

وأضاف هيلغي براون، وزير الديوان المستشارية في حكومة ميركل، في تصريحات لصحيفة "بيلد" المحلية، إنه "مستعد للمشاركة بنفسه في تلقيح المتقدمين".

وأكد براون أنه "هو وميركل سيحصلان على اللقاح حين يأتي دورهما"، دون تحديد مواعيد محددة.

كما توقع أن يستمر إغلاق المطاعم والحانات والمقاهي وصالات الرياضة وغيرها من الأماكن الترفيهية "على الأقل في مناطق البؤر" في ألمانيا حتى 10 يناير/ كانون الثاني المقبل.

 

اضافة اعلان كورونا

باكستان تتفاوض مع الصين وروسيا للحصول على لقاح كورونا

 
أعلن مسؤول حكومي باكستاني، الإثنين، أن سلطات بلاده الصحية تتفاوض مع الصين وروسيا للحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا.

وقال فيصل سلطان، المساعد الخاص لرئيس الوزراء لشؤون الصحة: "نجري محادثات مع الصين، وروسيا، وبعض الدول الأخرى لشراء لقاح كوفيد 19 بعد تضييق قائمة أولوياتنا".

وقال إن اللقاح سيكون متاحًا في باكستان في وقت بين يناير / كانون الثاني، ومارس / آذار العام المقبل، وسيتم إعطاؤه للعاملين بالقطاع الصحي وكبار السن في المرحلة الأولى.

"إعمار" الإماراتية توقف مشاريع البناء الجديدة

قررت شركة إعمار الإماراتية، أكبر شركة تطوير عقاري في دبي، إيقاف العمل مؤقتا في مشاريع جديدة وسط وفرة المعروض والتأثيرات الاقتصادية السلبية لجائحة كورونا على شركات العقار. 

جاء ذلك خلال كلمة رئيس مجلس إدارة "إعمار" محمد العبار، بقمة مستقبل الاقتصاد الرقمي "الإمارات -  إسرائيل" على هامش معرض جيتكس المقام في دبي، الإثنين.

وقال العبار: "قررت الجهات الحكومية وقف مشاريع التطوير العقاري الجديدة منذ ما يقرب من عام، لكن كورونا بالتأكيد كبح جماح التطوير".

وأضاف أن الطلب بدأ يتسارع الآن بدعم المشترين من الهند وروسيا والسعودية، إلا أن فائض المعروض لا يزال أعلى من الطلب.

وتعرضت السوق العقارية في دبي لصدمة كبيرة بسبب الجائحة، ما يفاقم الأوضاع التي يعانيها القطاع بسبب زيادة المعروض في السوق خلال السنوات العشر الماضية.

كوبا تقود أمريكا اللاتينية في إنتاج «لقاح الفقراء»

 
رغم الحصار الاقتصادي القاسي الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية على كوبا، وإقفالها أخيراً مراكز «ويسترن يونيون» لمنع إدخال الدولار إليها، وفيما تتسابق البرازيل والمكسيك لإتمام صفقات استيراد لقاحات مع كبريات شركات الأدوية العالمية، تتقدم هافانا دول أمريكا الجنوبية نحو تسجيل لقاحين واعدين ضد فيروس كورونا.


وفي تقرير نشرته وكالة «رويترز»، قال خبراء إقليميون إنه «إذا نجحت جهود الجزيرة الكاريبية في إنتاج لقاح فعّال، فقد تصبح مورداً مهماً للدول المجاورة التي قد تكافح من أجل الحصول على إمدادات اللّقاح، بسبب اندفاع الدول الغربيّة الغنيّة لتأمين الجرعات».

 

وقال خوسيه مويا، ممثل منظمة الصحة للبلدان الأمريكية في كوبا لـ«رويترز»، إنه «إذا ثبت أن اللقاح الكوبي آمن وفعال، فسيصبح متاحاً للشراء في المنطقة من خلال منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO)»، وهو المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للأمريكتين.

 

تركيا تسجل زيادة قياسية في وفيات كورونا والإجمالي يتجاوز 15 ألفا

 

أظهرت بيانات نشرتها وزارة الصحة التركية، الاثنين، أن الوفيات اليومية بفيروس كورونا في البلاد شهدت زيادة قياسية لتبلغ 203 حالات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وترتفع حصيلة الوفيات الإجمالية إلى 15103 منذ بدء الجائحة.

كما سجلت تركيا 32137 إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة، بما فيها تلك التي لم تظهر عليها أعراض. وكانت أنقرة لا تسجل سوى الحالات التي تظهر عليها أعراض الإصابة بالفيروس، لكنها بدأت تسجيل جميع الإصابات منذ 25 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وسجلت تركيا الجمعة 32736 إصابة جديدة، وهو أعلى رقم منذ بدء التفشي خلال شهر مارس/ آذار.

 

 

 


نقل منتدى دافوس الاقتصادي في 2021 إلى سنغافورة بسبب وباء كوفيد-19

 

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي، الإثنين، أنّ جائحة كوفيد-19 أجبرته على نقل مؤتمر العام المقبل من سويسرا إلى سنغافورة، حيث سيعقد بحضور شخصي في الفترة من 13 إلى 16 أيار/مايو.

يُعقد التجمع السنوي للنخبة السياسية والاقتصادية والتجارية في العالم تقليديًا في كانون الثاني/يناير في مدينة دافوس في جبال الألب.

لكن تم تأجيله حتى أيار/مايو بسبب تداعيات الفيروس، وقال المنظمون إن التركيز سيكون على إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي في أعقاب الأزمة.

0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم