اقتصاد دولي

محاولات للخروج من المأزق قبل اللحظات الأخيرة لـ"بريكست"

تواجه لندن وبروكسل قرارا حاسما بشأن اتفاق تجاري بعد توتر ومأزق على مدى أسبوع- جيتي
تواجه لندن وبروكسل قرارا حاسما بشأن اتفاق تجاري بعد توتر ومأزق على مدى أسبوع- جيتي

يحاول المفاوضون الخروج من مأزق الاتفاق التجاري في اللحظات الأخيرة لمحادثات "بريكست" بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، فيما تخطط الحكومة البريطانية لمواجهة أي أزمة اقتصادية محتملة جراء الانفصال بدون اتفاق.

 

وتواجه لندن وبروكسل قرارا حاسما، الأحد، بشأن اتفاق تجاري بعد توتر ومأزق على مدى أسبوع جعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بلا اتفاق" في 31 كانون الأول/ ديسمبر يبدو أمرا أكثر ترجيحا.

وأمام المفاوضين حتى المساء للخروج من مأزق بشأن الترتيبات التي من شأنها أن تضمن دخول بريطانيا إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي دون تعرفة جمركية على الرغم من أن المحادثات قد تستمر إذا لم يتمكنوا من التوصل لاتفاق بحلول الموعد النهائي.

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين يوم الجمعة إن النتيجة الأكثر ترجيحًا هي "عدم التوصل إلى اتفاق".

والتقى المفاوضون في بروكسل يوم السبت، وقال مصدر بالحكومة البريطانية إنهم سيواصلون العمل طوال الليل. لكن المحادثات كانت صعبة للغاية و "في ظل الوضع الحالي يظل العرض المطروح على الطاولة من الاتحاد الأوروبي غير مقبول".

 

اقرأ أيضا: تزايد المخاوف من نهاية فوضوية لـ"بريكست".. وجونسون يهدد

وتخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في كانون الثاني/ يناير لكنها ستظل عضوا غير رسمي حتى 31 كانون الأول/ ديسمبر وهي نهاية فترة انتقالية ظلت خلالها في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي.

 

وقالت صحيفة صندي تليغراف إن وزراء الحكومة البريطانية يخططون لحزمة إنقاذ "بمليارات الجنيهات" للصناعات الأكثر تضررا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وقالت الصحيفة إن المقترحات تشمل صفقات لمزارعي الأغنام والصيادين وشركات تصنيع السيارات وتوريد الكيماويات الذين ستتعطل تجارتهم أو ستفرض عليهم تعريفات جمركية من الاتحاد الأوروبي بعد الأول من كانون الثاني/ يناير. ومن المتوقع أن تشمل الحزمة ما بين 8 مليارات و10 مليارات جنيه.

 

وفي السياق، ذكرت صحيفة صنداي تايمز أن وزراء بريطانيين نصحوا المتاجر الكبرى بتخزين المواد الغذائية وسط احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق ومخاوف من حدوث نقص في الإمدادات.

وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن يتولى جونسون عملية التخطيط إذا اختارت بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق وأنه سيرأس لجنة خاصة للاستعداد لهذا الأمر.

وأضاف التقرير أن الوزراء طلبوا من شركات توريد الأدوية والأجهزة الطبية واللقاحات تخزين ما يعادل استهلاك ستة أسابيع في مواقع آمنة في بريطانيا.

التعليقات (1)
المهندس/ أحمد نورين دينق
الأحد، 13-12-2020 09:09 ص
الخروج بلا إتفاق أفضل للطرفين ?!: عندي قناعة راسخة بأن إتفاق اللحظات الأخيرة سيكون وبالا على الطرفين ؛ لأن العيوب التي ستظهرها الأيام فيه ستجعله وصمة عار في جبين السياسيين الذين صاغوه .. لا يضمن البشر تقدير العوامل المختلفة المؤثرة في الجوانب الإقتصادية و السياسية و الإجتماعية التقدير المطلوب في معظم الإتفاقيات ، مما يتسبب في الوهن ، و للأسف فإن بعض الإتفاقيات لا تقبل المراجعات .. عندما فكرت المملكة المتحدة في الخروج ، كانت ترى تمام الفائدة في الخروج .. أرى أن الخروج بلا إتفاق لأمد معقول من شأنه أن يعطي الطرفين فرصة للوقوف أمام مكامن الضعف و القوة لدى الطرفين الناتجة من قرار الطلاق المر ؛ و بعد وقوف الطرفين على هذه العوامل ، يمكنهما صياغة إتفاق يمكنه الصمود لأزمان طويلة .. و الفترة التي أراها مناسبة لبدء التفاوض هي بعد سنوات ثلاث بعد الخروج بلا إتفاق .