سياسة دولية

مملكة بوتان توقّع اتفاق تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي

صورة نشرها سفير الاحتلال لدى الهند لتوقيع الاتفاق مع بوتان- تويتر
صورة نشرها سفير الاحتلال لدى الهند لتوقيع الاتفاق مع بوتان- تويتر

قالت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إنها أقامت علاقات دبلوماسية مع مملكة بوتان، الواقعة في جبالا الهيمالايا، في أحدث تحركات عمليات التطبيع التي تقوم بها إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في بيان: "دائرة الاعتراف بإسرائيل تتسع وإقامة علاقات مع مملكة بوتان ستشكل مرحلة جديدة في تعميق العلاقات الإسرائيلية في آسيا".

من جانبه قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إنه "على اتصال بدول أخرى تريد إقامة علاقات مع الدولة".

ويأتي اتفاق بوتان، بعد أيام من إعلان المغرب استئناف العلاقات الطبيعية مع دولة الاحتلال، بعد توقيع الإمارات والبحرين والسودان، اتفاقيات تطبيع.

ووقع الاتفاقية مع بوتان، السفير الإسرائيلي في الهند رون مالكا، مع نظيره البوتاني الجنرال فيتسوب نامجيل، ووصفا الأمر بـ"الحدث التاريخي".

وذكر بيان مشترك حول الاتفاقية أن المجالات الرئيسية للتعاون بين الجانبين، ستشمل التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والزراعية. وأضاف أن "العلاقات بين الشعوب من خلال التبادلات الثقافية والسياحة ستتعزز أيضا".

يشار إلى أن العلاقات بين الطرفين تعود إلى العام 1982، وخاصة في المجال الزراعي، وكانت العلاقات بينهما تجري بصورة سرية، بعيدا عن إعلانها بشكل رسمي.

تقع بوتان بين الهند والصين، ويبلغ عدد سكانها أقل من مليون نسمة، ويعتنق سكانها الديانة البوذية، وتحظر مملكة بوتان بيع التبغ، ولم تسمح للمواطنين باقتناء التلفزيون سوى في عام 1999، فضلا عن أن العاصمة تيمفو لا يوجد فيها إشارات مرور.

 

— Ron Malka 🇮🇱 (@DrRonMalka) December 12, 2020

 

التعليقات (0)