سياسة دولية

طهران تستدعي سفيري برلين وباريس بعد انتقاد إعدام معارض

أعدمت السلطات الإيرانية الصحفي روح الله زم بعد اتهامه بالتحريض على العنف في الاحتجاجات عام 2017- تويتر
أعدمت السلطات الإيرانية الصحفي روح الله زم بعد اتهامه بالتحريض على العنف في الاحتجاجات عام 2017- تويتر

استدعت إيران، الأحد، سفيري ألمانيا وفرنسا، بعد انتقادات لإعدام الصحفي الإيراني المعارض روح الله زم.


وأبلغت وزارة الخارجية الإيرانية، وفق وسائل إعلام إيرانية، السفيرين باحتجاجها على انتقاد فرنسا والاتحاد الأوروبي تنفيذ حكم الإعدام السبت بحق الصحفي "زم"، الذي كان يقيم في باريس قبل الإيقاع به في العراق وإعادته إلى إيران.

 

وكان زم استدرج في تشرين أول/ أكتوبر من العام الماضي عند وصوله إلى العراق، واختطف من قبل جهة تابعة للسلطات الإيرانية، قبل أن يظهر في اعترافات على التلفزيون الإيراني.

 

وأدين زم بالتحريض على العنف خلال احتجاجات مناوئة للحكومة في عام 2017. وكان لمنصته (آمد نيوز) على تليغرام أكثر من مليون متابع.

 

اقرأ أيضا: إيران تنفّذ حكم الإعدام في الصحفي روح الله زم
 

وقال الاتحاد الأوروبي، الذي ترأس ألمانيا دورته الحالية، في بيان بعد إعدامه: "يدين الاتحاد الأوروبي هذا العمل بأشد العبارات ويؤكد مرة أخرى معارضته الثابتة لاستخدام عقوبة الإعدام في ظل أي ظروف".

 

ووصفت وزارة الخارجية الفرنسية إعدام زم بأنه "عمل همجي وغير مقبول". وقالت في بيان: "تدين فرنسا بأشد العبارات الممكنة هذا الانتهاك الخطير لحرية التعبير والصحافة في إيران".

 

وأيضا أدانت منظمة العفو الدولية ومنظمة "مراسلون بلا حدود" الإعدام.

 

واتهم مسؤولون إيرانيون الولايات المتحدة والسعودية، خصم طهران في المنطقة، ومعارضين للحكومة يعيشون في الخارج بتأجيج الاضطرابات التي بدأت في أواخر 2017، مع انتشار احتجاجات الأقاليم على المصاعب الاقتصادية في مختلف أنحاء البلاد.


وقال مسؤولون إن 21 شخصا قُتلوا خلال الاضطرابات في حين اعتقلت السلطات الآلاف. وكانت تلك الأحداث من بين أسوأ الاضطرابات التي شهدتها إيران منذ عقود، وأعقبتها احتجاجات أكثر دموية العام الماضي على ارتفاع أسعار الوقود.

التعليقات (0)