صحافة إسرائيلية

فشل تأجيل إقرار الميزانية.. الاحتلال يسير نحو انتخابات رابعة

شهدت جلسة الكنيست انشقاقات جديدة داخل حزب الليكود برئاسة نتنياهو- الأناضول
شهدت جلسة الكنيست انشقاقات جديدة داخل حزب الليكود برئاسة نتنياهو- الأناضول

فشل الائتلاف الإسرائيلي الحاكم الليلة الماضية، في المصادقة على مشروع قانون لتأجيل موعد إقرار الميزانية النهائي، ما يدفع الاحتلال الإسرائيلي إلى الذهاب نحو انتخابات رابعة في أقل من عامين.


وكان من المقرر أن تصوت الهيئة العامة للكنيست مساء الاثنين، بالقراءة الأولى على التعديل لقانون أساس "الكنيست" الذي يمنع حل البرلمان الإسرائيلي بسبب عدم إقرار الميزانية في موعدها المحدد، ويمهل الحكومة نحو أسبوعين لتمرير موازنة إسرائيل للعامين الحالي والمقبل.


وأكدت صحيفة "إسرائيل اليوم"، أن حزب "الليكود" بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، "فشل (الليلة الماضية) في حشد أغلبية من شأنها أن تنجح في منع حل الكنيست الـ23"، مضيفة: "نحن في الطريق إلى صندوق الاقتراع".


وأوضحت أنه "تم رفض مشروع قانون تأجيل موعد إقرار الميزانية، حيث عارض القانون 49 مقابل تأييد 47 نائبا، وهذا يعني أنه من المحتمل أن يحل الكنيست في منتصف الليلة القادمة، وتذهب إسرائيل إلى الانتخابات الرابعة في غضون عامين فقط"، متوقعة إجراء انتخابات الكنيست الـ24 بتاريخ 23 آذار/مارس 2021.

 

غياب أعضاء من "أزرق-أبيض"


وبحسب الصحيفة، فقد عقدت جلسة الكنيست بحضور 95 نائبا من جميع الأحزاب تقريبا، مع غياب الكثير من أعضاء حزب "أزرق-أبيض" بزعامة الجنرال بيني غانتس.


ونبهت إلى أن الذهاب للتصويت الليلة الماضية من أجل تأجيل تاريخ إقرار الميزانية، اتفق عليه بعد الفشل في الاتفاق على الميزانية بين الليكود و"أزرق-أبيض"، ولكنه جاء "خلافا للاتفاق الأخير بين مركبات الائتلاف، وقال نتنياهو: "في هذا الوقت كان يجب أن نوحد صفوفنا، وأن نجد كل السبل لمنع هذه الانتخابات غير الضرورية، وفي اللحظة الأخيرة انسحب غانتس من الأمور التي اتفقنا عليها، لكنه لم يتحمل ضغط أصدقائه ونحن لم نفعل ذلك".

 

اقرأ أيضا: تفاهمات أولية بين نتنياهو وغانتس.. وحل الكنيست وارد


واتهم نتنياهو حزب "أزرق-أبيض" بزعامة غانتس، بـ"جر إسرائيل إلى انتخابات غير ضرورية"، مضيفا: "أنا لست خائفا من الانتخابات، نحن مستعدون لها وسنفوز، لكن هذا غير ضروري، سأصوت لصالح استمرار وجود الحكومة"، بحسب زعمه.

 

طلبات حزب غانتس


وقبيل التصويت، ذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية، أن "حزب غانتس أحال إلى الليكود قائمة تضم 5 طلبات منها؛ إبقاء وزير العدل أفي نيسان كورن في منصبه وعدم المساس بسلطة القانون"، وأبلغ غانتس نوابه في الكنيست، بأنه أحال لنتنياهو قائمة تضم هذه المتطلبات.


وجاء من "الليكود"، أن "غانتس تراجع عن كل ما تم الاتفاق عليه، وهو يجر إسرائيل لانتخابات في خضم أزمة وباء كورونا".


بدوره، أكد المتطرف رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، أن "رئيس الوزراء نتنياهو لن ينفذ أبدا اتفاق التناوب" مع غانتس.


ومن اللافت في جلسة الكنيست، سلوك عضوة الكنيست عن حزب "الليكود" ميشال شير، حيث صوتت ضد مشروع القانون القاضي بتأجيل تاريخ إقرار الميزانية، خلافا لموقف "الليكود"، وهو ما تسبب بغضب بعض أعضاء الكنيست من الحزب ذاته، بحسب ما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية.


وعقب انتهاء التصويت، أعلنت شير، أنها ستستقيل من الكنيست وتنضم إلى حزب "أمل جديد" برئاسة النائب جدعون سار الذي انشق مؤخرا عن حزب "الليكود"، وبالتالي فإنه سيدخل إلى الكنيست مكان شير عن قائمة "الليكود"، شيفاح شتيرن.

التعليقات (0)