سياسة عربية

بومبيو يبحث مع نظيره القطري مستجدات الأزمة الخليجية

الاتصال يأتي قبل أيام من انعقاد القمة الخليجية الـ41- جيتي
الاتصال يأتي قبل أيام من انعقاد القمة الخليجية الـ41- جيتي

بحث وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، مستجدات الأزمة الخليجية.


وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، إن الطرفين تناولا خلال اتصال هاتفي "مستجدات الأزمة الخليجية، وتطورات الأوضاع في المنطقة لا سيما الوضع في العراق"، دون تفاصيل.


ويأتي الاتصال قبل أيام من انعقاد القمة الخليجية الـ41 المقررة في العاصمة السعودية الرياض، يوم 5 كانون الثاني/ يناير المقبل.

 

 


وتتزامن القمة مع مرور 50 عاما على تأسيس مجلس التعاون، في 25 أيار/ مايو 1981، بعضوية 6 دول هي: السعودية، قطر، الإمارات، البحرين، الكويت وسلطنة عمان.


وثمة تفاؤل بأن تشهد القمة توقيعا على اتفاق ينهي أزمة خليجية متواصلة منذ أكثر من 3 أعوام ونصف العام، بعد توسط دول بينها الكويت وسلطنة عمان والولايات المتحدة الأمريكية.


وفي وقت سابق الاثنين، قال مجلس الوزراء الكويتي، إن بلاده مرتاحة إزاء الأجواء الأخوية الإيجابية التي ينتظر أن تشهدها القمة الخليجية، الأسبوع المقبل في الرياض.

 

اقرأ أيضا: تصريحات إيجابية متوالية تسبق القمة الخليجية المقبلة

وفي 4 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أعلن وزير الخارجية الكويت أحمد ناصر، عن "مساع حثيثة للتوصل إلى اتفاق نهائي لحل النزاع الخليجي"، بما يضمن وحدة مجلس التعاون.


ورحبت قطر والسعودية بما أعلنت عنه الكويت آنذاك، مع غموض نسبي في موقف بقية دول المقاطعة، وهي الإمارات والبحرين ومصر.


ومنذ 5 حزيران/ يونيو 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، فيما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

التعليقات (1)
سامي احمد
الثلاثاء، 29-12-2020 06:48 ص
مضحك جدا ما يحصل بالدول العربية والخليجية امريكا تلعب بهم لعب هي من تقول لهم افتعلو عداء وهي من تقول اجتمعوا معا تبا لكم وتبا لامريكا راس المصائب والكفر يجب ان تقوم ثورة عربية لتطهير البلاد العربية من امريكا واتباعهم من ال حمد وزايد وخليفة وثاني وصباح وغيره من ال سعود كلهم كلاب يحرسون امريكا ويسرقون البلاد العربية ويعملون ليل نهار مع الصبيانية لعداء الدين

خبر عاجل