سياسة تركية

أحكام بالمؤبد على متورطين بمحاولة الانقلاب عام 2016 بتركيا

ليلة 15 تموز/ يوليو 2016 شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول محاولة انقلاب فاشلة- الأناضول
ليلة 15 تموز/ يوليو 2016 شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول محاولة انقلاب فاشلة- الأناضول

قضت محكمة تركية بالسجن المؤبد على 80 شخصا، والمؤبد المشدد على 12 شخصا، بينهم عميد سابق، على خلفية المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز/ يوليو عام 2016.

وأصدرت محكمة العقوبات المشددة الـ19 في العاصمة أنقرة، الخميس، قرارها خلال جلسة للحكم في أحداث "قيادة القوات البرية"، في أثناء المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قام بها تنظيم "غولن".

وحكمت المحكمة بالسجن المؤبد المشدد على العميد السابق في قيادة القوى البرية "آدم بودور أوغلو"، ومعه 11 شخصا آخرين، بتهمة "محاولة انتهاك النظام الدستوري".

كما قضت بالسجن المؤبد على 80 آخرين بالتهمة ذاتها، والحبس لمدد تتراوح من 12 سنة و6 أشهر إلى 19 سنة؛ بتهمة "المساعدة" في جريمة "محاولة انتهاك النظام الدستوري".


اقرأ أيضا: تركيا تعتقل مئات العسكريين بتهمة الانتماء لـ"غولن"

وحُكم على شخصين بالسجن لمدة 6 سنوات و3 أشهر لكل منهما، وعلى آخر بالسجن مدة 7 سنوات و6 أشهر، بتهمة " الانتماء لتنظيم إرهابي مسلح".

وليلة 15 تموز/ يوليو 2016، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

جدير بالذكر أن عناصر تنظيم "غولن"، المتهمة بمحاولة الانقلاب الفاشلة، يقيم زعيمها، فتح الله غولن، في الولايات المتحدة منذ عام 1990، وقاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة.

التعليقات (0)

خبر عاجل