سياسة عربية

الرئاسة الجزائرية: تجريم الاستعمار الفرنسي لا يحتاج إلى قانون

شيخي قال إن الشعب الجزائري جرّم الاستعمار منذ زمن- جيتي
شيخي قال إن الشعب الجزائري جرّم الاستعمار منذ زمن- جيتي

قال عبد المجيد شيخي، مستشار الرئيس الجزائري لشؤون الذاكرة (الفترة الاستعمارية)، إن إصدار قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي للبلاد (1830/1962) ليس أولوية بالنسبة للسلطات، "لأن الشعب الجزائري جرمه منذ زمن".


وسئل شيخي خلال فعالية محلية، عن رأيه في مبادرة النواب بتقديم مشروع قانون لرئاسة البرلمان لتجريم الاستعمار الفرنسي، فقال: "أقول لكم بصراحة.. تجريم الاستعمار الفرنسي للجزائر لا يحتاج إلى نص؛ لأن الشعب الجزائري جرمه منذ زمن".


وتابع: "بالنسبة إلي كمسؤول يشرف على ملف الذاكرة، هذا الأمر ليس أولوية"، واستدرك: "مهمتنا الأساسية هي إبراز نضالات الشعب الجزائري ضد الاستعمار، ووضعها في متناول الجميع".


وفي كانون الثاني/ يناير2020، أودع نواب بالمجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) مشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي للبلاد بين 1830 و1962 لدى رئاسة البرلمان، من أجل إحالته للنقاش.

 

اقرأ أيضا: محكمة جزائرية تبرئ شقيق بوتفليقة من "التآمر على الدولة"

وفي آذار/ مارس من نفس السنة، أصدر أصحاب المبادرة بيانا، يدعون فيه رئيس المجلس، سليمان شنين، إلى فتح نقاش حول القانون؛ من أجل عرضه للتصويت.


وباءت محاولة من نواب جزائريين لسن قانون لتجريم الاستعمار على مستوى البرلمان الجزائري سنة 2009 بالفشل، لأسباب مجهولة حتى الآن.


ويقول مؤرخون إن فترة الاحتلال خلفت أكثر من 5 ملايين قتيل، بينها مليون ونصف فقط خلال الثورة التحريرية بين 1954 و1962، إلى جانب آلاف المفقودين والمعطوبين والقرى المدمرة، وكذلك إشعاعات تجارب نووية في صحراء البلاد.

التعليقات (5)
ريم محمد
الأحد، 03-01-2021 08:30 م
الجزائريين مابيعملوش حاجه غير التمثيل فيما بينهم وكترت الشعارات الفارغه وبس اما الحقيقه فهي انهم بيعشقوا فرنسا وكل ماله علاقه بفرنسا بيموتوا في البحر عشان فرنسا والجاليه رقم واحد في فرنسا هم الجزائريين عندهم فرنسا مقدسه
ناقد لا حاقد
الأحد، 03-01-2021 06:39 م
النظام عاد الان بقوة هو اصلا لم يذهب بل اعاد انتاج نفسه و النتيجة دولة عسكرية تماما مثل مصر
احباب الملك المغربي من قبل.....
الأحد، 03-01-2021 10:23 ص
لست في صف احد ولكن الحق اقول تكلمو ولو قليلا جدا بل ولمرة واحدة على الايجابيات لانرى منكم الا السلبيات وفقط اما الايجابيات فتغضون عنها الطرف ولا تذكرون منها خبرا تعبدون اللاعب صلاح ولاتكادون تذكرون محرز ولو بخبر فما اشقاكم من اعلام مضلل لست اعلم لما تكرهون دولة الجزائر وشعبها الى هذه الدرجة وكانكم صهاينة خلف قناع الاعراب
أذناب فرنسا مازالوا في السلطة!
الأحد، 03-01-2021 09:32 ص
لا يمكن لأي حزائري حر غيور يشعر بالسخط والغضب تجاه الاستعماري الفرنسي الاستئصالي البغيض إلا أن يجرّم هذا الاستعمار وبكل قوة وصلابة. أما أذناب فرنسا مثل حكام الجزائر وسعيِّد في تونس الذين تمثل فرنسا الاستعمارية قبلتهم فلا يمكن لهم أن يفعلوا ذلك ويغضبوا سيدتهم الفرنسية. ألا يكفي قتلهم لخمسة ملايين جزائري أبطال طوال 130 عاماً من احتلالهم البغيض لاستصدار قانون بتجريم هذا الاستعمار السفاح؟ وماذا ينتظرون؟ لقد استاء حكام الجزائر من الرئيس أردوغان البطل عندما تكلم بشجاعة عن هؤلاء الملايين الخمسة من الشهداء الجزائريين الذين قتلهم الاستعمار الفرنسي البشع. أين أبناء الشهداء الجزائريين ليحملوا هذه المهمة على أكتافهم ولا نشك في وطنيتهم وغيرتهم والتصدي لهؤلاء الخونة فئران فرنسا في الجزائر وسائر بلدان المغرب العربي الكبير.
حسن
الأحد، 03-01-2021 08:40 ص
عن قانون تجريم الاستعمار الفرنسي : من هم الذين لايريدون هذا القانون. يكفينا معرفة منهم صادقين أم كاذبين

خبر عاجل