صحافة دولية

انتقادات دولية لنتنياهو: كورونا لا يفرق بين دين وجنسية

اتهامات بالعنصرية طالت نتنياهو قبل وبعد انتشار فيروس كورونا- جيتي
اتهامات بالعنصرية طالت نتنياهو قبل وبعد انتشار فيروس كورونا- جيتي

نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا، قال فيه إن عضو الكونغرس ماري نيومان، شجبت حملة التطعيم في دولة الاحتلال ضد كوفيد-19، والتي استبعدت الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

 

كما انتقدت منظمة العفو الدولية سلوك دولة الاحتلال حيال الفلسطينيين من تطعيم كورونا، وقالت إنه بينما "تحتفل إسرائيل بحملة تطعيم قياسيّة، فإنّ ملايين الفلسطينيين الذين يعيشون تحت سيطرتها في الضفة الغربية وقطاع غزة لن يتلقوا لقاحًا أو سيضطرون إلى الانتظار لفترة أطول، ما يوضح بشكل جلي سياسة التمييز المجحف الإسرائيلية".

 

وقالت نيومان في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن إسرائيل "ملزمة أخلاقيا وإنسانيا" بتوفير اللقاح للفلسطينيين في المناطق المحتلة".

 

وفي سلسلة من التغريدات التي وجهتها إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قالت إن الفيروس "لا يهتم بالجنسية ولا الحدود ولا الدين" وأثره المدمر واضح في كل مكان.

 

وقالت إن "إدارة بنيامين نتنياهو مجبرة أخلاقيا وإنسانيا على التأكد من حصول الإسرائيليين والفلسطينيين على اللقاحات" و"سواء كانوا يتحدثون عن مجتمعاتنا في الولايات المتحدة أم بقية الشعوب حول العالم فيجب علينا فعل كل ما بوسعنا للتأكد من توزيع اللقاحات سريعا ولكن بالتساوي".

 

اقرأ أيضا : الاحتلال يبلغ الأسرى بقرار تأجيل إعطائهم لقاحا ضد كورونا

 

وكان نتنياهو قد أخذ اللقاح في أول تطعيم بداية لحملة تطعيم واسعة في تاريخ البلد. ويقال إن إسرائيل حصلت على 8 ملايين حقنة من فايزر و6 ملايين حقنة من لقاح موديرنا وهي كافية لكل سكان إسرائيل.

 

إلا أن ملايين الفلسطيينيين في المناطق المحتلة وقطاع غزة لم تشملهم حملة التطعيم. وبدلا من ذلك فعليهم الانتظار لكي توفره لهم السلطة الوطنية التي تنقصها القدرات المالية.

 

وتأمل السلطة الوطنية بالحصول على كميات من حملة كوفاكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المنظمات الإنسانية والتي لم تحصل على ملياري جرعة تأمل بتوفيرها للدول الفقيرة.

 

وقدر مسؤولون في غزة وصول اللقاحات بعد شهرين. وقال نائب وزير الصحة الإسرائيلية لراديو كان، إنهم يحاولون الحصول على جرعات إضافية ولو توفر زائد فسيتم تحويله للمناطق الفلسطينية.

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تسجيل 1.009 حالات كوفيد-19 و20 وفاة ما يرفع عدد الإصابات الفلسطينية إلى 160.043.

 

وكانت نيومان أول مشرعة في الكونغرس تشير إلى عدم المساواة التي تواجه الفلسطينيين فيما يتعلق باللقاح.

 

وفازت نيومان التي أقسمت في الكونغرس الأحد، لأول مرة بعدما هزمت دان لينسكي، الديمقراطي المؤيد لإسرائيل، وانتقدت نيومان إسرائيل في الماضي وألمحت لدعمها اشتراط الدعم العسكري لإسرائيل.

 

 

 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل