سياسة دولية

الكونغرس يصادق رسميا على فوز بايدن.. وترامب يعلّق (شاهد)

جاء ذلك بعد أن صادق الكونغرس على تصويت المجمع الانتخابي عن كل ولاية على حدة- جيتي
جاء ذلك بعد أن صادق الكونغرس على تصويت المجمع الانتخابي عن كل ولاية على حدة- جيتي

صادق الكونغرس الأمريكي، رسميا، الخميس، على نتائج الانتخابات الرئاسية، معلنا فوز الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة، وكامالا هاريس بمنصب نائب الرئيس.

 

جاء ذلك في جلسة مشتركة للكونغرس برئاسة مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعتباره، دستوريا، رئيس مجلس الشيوخ.

 

وإثر ذلك، أصدر البيت الأبيض بيانا للرئيس ترامب، أكد فيه أن البلاد ستشهد تسليما للسلطة في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري.

 

 

وتعهد ترامب بنقل منظم للسلطة، بعد مصادقة الكونغرس، غداة إثارته فوضى عارمة في واشنطن.

 

وأضاف ترامب أن انتقال السلطة يمثل "نهاية لأعظم فترة أولى في تاريخ الرئاسة لكنه بداية لمعركتنا من أجل جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى".

 

 

اقرأ أيضا: أربعاء أسود للجمهوريين: حسم ديمقراطي للشيوخ وفوضى ترامب

 

وصادق الكونغرس على تصويت المجمع الانتخابي عن كل ولاية على حدة، قبل أن يعلن مصادقته على النتيجة النهائية.

واستأنف أعضاء الكونغرس جلستهم فجر الخميس، بعد أن كان من المقرر أن يتم التصديق، الذي يعد شكليا إلى حد كبير، الأربعاء، لكن ذلك تعذر جراء اقتحام أنصار الرئيس دونالد ترامب مبنى الكونغرس، في حدث صادم.

 

وصادق بنس، باعتباره رئيسا لمجلس الشيوخ، على النتائج، خلافا لما أراده ترامب، بأن تتم إعادة النظر فيها إلى الولايات.

 

وكان بنس قد أصدر بيانا، الأربعاء، يرفض فيه ذلك بعد ضغوط من ترامب، ما أثار غضب الأخير، الذي أطلق انتقادات لنائبه وأعضاء جمهوريين في الكونغرس.

 

وبعد صدور النتيجة من المجمع الانتخابي، وتصديق الولايات عليها، ثم الكونغرس، يبقى أمام بايدن وهاريس حفل التنصيب الرسمي فقط، في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، ليتم تسليمهما مفاتيح البيت الأبيض رسميا.

 

ومن غير الواضح كيف سيتعامل ترامب وأنصاره في الأسبوعين المقبلين، وسط دعوات للإطاحة به قبل ذلك التاريخ، إزاء وقوفه وراء حشد جموع من الغاضبين، وتهييجهم بحجة أن الانتخابات جرى تزويرها، قبل أن يتوجهوا لاقتحام الكونغرس.

 

وأثار ما جرى، الأربعاء، استياء واسعا في أوساط جمهورية، فضلا عن وسائل الإعلام ورجال أعمال، وسط إعلان ديمقراطيين عن إطلاقهم بالفعل خطوات لعزله.

 

وتناقلت وسائل إعلام أمريكية تقارير عن بحث وزراء في إدارة ترامب إمكانية تفعيل التعديل الـ25 للدستور، الذي يتيح لهم عزل الرئيس في حال اتفاقهم على اعتباره غير مؤهل لسبب واضح.

 

وفي وقت لاحق الخميس، علّق رودي جولياني، محامي ترامب، على اقتحام الكونغرس، بتشبيهه بالاحتجاجات التي أعقبت الأمريكي الأسود، جورج فلويد، في أيار/مايو الماضي.

 

وقال جولياني، عبر تويتر: "العنف في الكابيتول كان مخزيا. لقد كانت جريمة مثل أعمال الشغب في الصيف، التي لم يستنكرها اليسار بقوة".

 

وأضاف المحامي اليميني المثير للجدل: "هذا العنف مدان بأشد العبارات. إن قيم حركتنا تحترم القانون والنظام وتقف مع الشرطة".

 

 

التعليقات (6)
محمد سيف
الخميس، 07-01-2021 05:05 م
اخبار مثيرة وشيقة
قاطعوا فرنسا...
الخميس، 07-01-2021 01:07 م
ما حث امس من دخول المتظاهرين الى البيت الابيض دون ان يحرك الامن ساكنا هو نفسه ماحدث امام الاتحاديه مع الدكتور مرسى ....قاطعوا فرنسا
Dr/Mohamed
الخميس، 07-01-2021 12:54 م
انه افضل رئيس جاء ومعه صوت من عذاب لملوك ورؤساء العرب الخونه ترامب والله اشرح قلبى وهو ياخذ الجزيه من حجاج بيت الله الحرام ( ايها الملك ادفع من اجل البقاء على عرش اشلاء شعبك) واين هو ديكتاتورى? المفضل وداع ايها البطل الامريكى ترامب والله احبك من قلبى ولن تجد عينى مدى الحياه اغبى انسان يدمر امريكا سريعا مثلك
مواطن عربي بسيط
الخميس، 07-01-2021 12:14 م
هذه عبارة مضحكة من أمريكا "وسط إعلان ديمقراطيين عن إطلاقهم بالفعل خطوات لعزله" . لقد أنهت الدولة العميقة المستبدة ترامب و انفضَ مؤيدوه عنه خوفاً منها . هذا التصويت من خلال البريد من المؤكد أن فبه تزوير هائل . يعني الداعمون للمستبدين في بلدان العرب لن يكونوا سوى مستبدين في بلدانهم .
الشعوب المنكوبة
الخميس، 07-01-2021 09:34 ص
ندعوا الديمقراطية الداعمة للديمقراطية في العالم وخصوصا بالخريطة العربية الى التحلي بالعقل والحكمة واللجوء للحوار وتجنيب المواطنين أي عنف. فنحن لا نرى حلا لهذه الأزمة الا بالحوار.