سياسة عربية

قرقاش يعلن موعد عودة النقل مع قطر ويتحدث عن "علاقة تركيا"

قلل قرقاش من شأن الخلافات بين الإمارات وتركيا- جيتي
قلل قرقاش من شأن الخلافات بين الإمارات وتركيا- جيتي

أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الخميس، موعد عودة حركة النقل والتجارة مع قطر، متطرقا إلى علاقة بلاده مع تركيا.


وقال قرقاش خلال إفادة إعلامية افتراضية نقلتها وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن "دول الخليج تتوقع فتح مجالها الجوي أمام قطر واستئناف التجارة مع شركة الغاز الطبيعي، في غضون أسبوع، من التوقيع على اتفاق العلا في الخامس من كانون الثاني/ يناير".


وأكد قرقاش أن الاتفاقية الموقعة في السعودية، تتضمن مذكرة بشأن إنهاء الإجراءات خلال أسبوع، في إشارة إلى الحصار الجوي والتجاري المفروض على قطر.


واستضافت مدينة العُلا شمال غرب السعودية، الثلاثاء، القمة الخليجية الحادية والأربعين، والتي شهدت الإعلان عن انتهاء أزمة خليجية استمرت منذ 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

 

اقرأ أيضا: كيف علق قرقاش على إسقاط شروط المصالحة مع قطر؟ (فيديو)


وأشار قرقاش إلى أن اتفاق العلا كان نتيجة جهد سعودي ووساطة كويتية وأمريكية، وهو يضع آلية تعمل عليها لجان عدة، لإزالة إجراءات المقاطعة خلال أسبوع، إلى جانب مسارات ثنائية أخرى لمعالجة القضايا الخلافية بين الدول، معتبرا أن "الأزمة التي جرت لم تكن الأولى، وإنما الأعمق".


وشدد على ضرورة بناء ثقة بين الدول الأربع وقطر، قائلا: "الإمارات تفتح صفحة جديدة وتؤسس لمرحلة أخرى حتى لا تقع أزمات كبيرة أو صغيرة"، مضيفا أننا "نتطلع إلى مستقبل مجلس التعاون الخليجي، والإمارات تعمل على تنفيذ اتفاق العلا".


وفي سياق آخر، قلل قرقاش الخميس، من شأن الخلافات بين بلاده وتركيا، قائلا: "أبوظبي الشريك التجاري الأول لأنقرة في الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن الإمارات "لا تعتز بأي خلافات مع تركيا".


وبحسب تصريحات الوزير الإماراتي، فإن مشكلة أبوظبي الرئيسية مع أنقرة، هي أن "الأخيرة تريد توسيع دورها على حساب الدول العربية"، وفق قوله.

التعليقات (0)