سياسة عربية

وزير أردني أسبق: جامعة رفضت تعييني بالبداية ظنا بأني "إخوان"

وزير الخارجية الأردني الأسبق كامل أبو جابر توفي في أيار/ مايو الماضي- تويتر
وزير الخارجية الأردني الأسبق كامل أبو جابر توفي في أيار/ مايو الماضي- تويتر

كشف الوزير الأردني الأسبق، كامل أبو جابر، في فيديو حواري بثته قناة الغد، أنه تعرض للرفض بالعمل في الجامعة الأردنية، ظنا من رئيس الجامعة بأنه إخوان مسلمون.


وبثت قناة الغد، قبل أيام، لقاء بثته ضمن برنامج "سيرة" مع الوزير الأردني الأسبق، والذي وافته المنية في أيار/ مايو الماضي.

وقال الوزير الأردني الأسبق، والذي درس الدكتوراه في العلوم السياسية في الولايات المتحدة، إنه في عام 1986 قرر العودة إلى الأردن، ليتقدم للعمل كمحاضر في الجامعة الأردنية.

وأشار إلى أنه كان يراسل الجامعة وهو في الولايات المتحدة، وكان يصله ردا منها بأنهم ليسوا بحاجة لمحاضرين جدد.

ولفت إلى أنه بعد عودته إلى عمان ذهب إلى الجامعة، فتلقى الإجابة ذاتها، مشيرا إلى أنه قابل رئيس الجامعة، ورئيس الحكومة الأردنية حينها وصفي التل، الذي كان يترأس بالوقت ذاته رئيسا لمجلس أمناء الجامعة الأردنية.

وأوضح أنه تبين سبب رفضه لقبول الوظيفة، بأن عميد الكلية في ذلك الوقت يظن بأنه ينتمي لجماعة للإخوان المسلمين.

 

 

 

 

يشار إلى أن أبو جابر سياسي ودبلوماسي أردني من أصل فلسطيني من عائلة مسيحية كانت تقيم في الرملة، ولد في مدينة عمّان عام 1932، وتوفي فيها في 29 أيار/ مايو 2020، وشغل منصب وزير الخارجية عامي 1991 و1993، كما شغل منصب وزير الاقتصاد الوطني عام 1973.

وتأسست جماعة الإخوان المسلمين في الأردن سنة 1945، ومارست العمل السياسي في البلاد منذ ذلك الوقت، لكنها تعرضت لضغوط سياسية في السنوات الأخيرة الماضية، وخرج من عباءتها عدد من الأعضاء وأسسوا جمعية خيرية بنفس الاسم مرخصة لدى وزارة التنمية الاجتماعية، وبدأوا ينازعون الجماعة الأم من خلال المحاكم على ممتلكاتها. 

والشهر الماضي، أصدرت لجنة حل الجماعة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية إعلانا رسميا في الصحف المحلية، يبرز القرار الصادر من محكمة التمييز (أعلى سلطة قضائية) والقاضي باعتبار الجماعة "منحلة حكما،  وفاقدة لشخصيتها القانونية والاعتبارية". 
 

التعليقات (3)
مازن سليمان ابو رياش
الأحد، 10-01-2021 08:03 ص
وصفي التل لم يكن موجودا عام 1986 "مشيرا إلى أنه قابل رئيس الجامعة، ورئيس الحكومة الأردنية حينها وصفي التل، الذي كان يترأس بالوقت ذاته رئيسا لمجلس أمناء الجامعة الأردنية"
مواطن عربي مهاجر
الأحد، 10-01-2021 01:25 ص
إصحوا يا شباب! إنه الوزير كامل أبو جابر وليس عبدالكريم جابر. وما قصة "الوزير التركي الأسبق"؟! بلاش القارئ يستهيف المقال والموقع! وشكرا
محمد
الأحد، 10-01-2021 12:21 ص
اسم الوزير (كامل أبو جابر) وليس عبد الكريم جابر كما ورد في بداية الخبر. لتصحيح الاسم، وشكرا لكم.