سياسة عربية

إيران تدين نية أمريكا تصنيف الحوثيين ضمن قوائم الإرهاب

أيام قليلة على مغادرة إدارة ترامب البيت الأبيض- أ ف ب
أيام قليلة على مغادرة إدارة ترامب البيت الأبيض- أ ف ب

أدانت إيران الخطوة الأمريكية الرامية إلى تصنيف جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين) منظمة إرهابية، واعتبرت ذلك "إفلاسا" من إدارة ترامب، التي ستغادر البيت الأبيض قريبا.


واعتبر المتحدث باسم الخارجية، سعيد خطيب زاده، أن القرار لا قيمة له، مؤكدا على أن الأمريكيين سوف يضطرون إلى الحوار مع "أنصار الله" في اليمن.


من جهته، قال السفير الإيراني لدى الحوثيين، حسن ايرلو، إن القرار الأمريكي "جاء بضغط من الصهاينة، الذين لا يريدون لليمن السلام والاستقرار".


انتقاد حقوقي 


أكدت الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، أن خطوة واشنطن "تخاطر بجعل العمل الإنساني والسياسي للأمم المتحدة في اليمن أكثر تعقيدا"، مرجحا "تداعيات خطيرة".


وقال جان إيغيلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين عبر تغريدة بتويتر: "نحن بالفعل على حافة الانهيار في اليمن، والقرار الأمريكي يمكن أن يكسر شريان الحياة للملايين".


من جانبه، أوضح سكوت باول، مسؤول السياسات الإنسانية لدى منظمة أوكسفام الإنسانية الدولية، أن "الموقف الأمريكي يعتبر سياسة خطرة وغير مُجدية، ستُعرّض حياة الأبرياء في اليمن للخطر".


بدورها، قالت الباحثة اليمنية في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أفراح ناصر، أن الموقف الأمريكي "ستكون له تداعيات كارثية على الأزمة الاقتصادية والإنسانية الأليمة بالفعل".


دول خليجية ترحب 


وفي أول ردود الفعل العربي، رحبت الخارجية السعودية بالقرار الأمريكي، معتبرة أنه "سيعمل على تحييد خطر الحوثيين".


ورحب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عبر تويتر، بالخطوة الأمريكية، مشيرا إلى أن الحوثيين "أشعلوا شرارة العنف والفوضى".


كما رحبت الخارجية البحرينية بالإعلان الأمريكي، مشددة على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي إجراءات مماثلة تجاه الحوثيين.

التعليقات (0)