سياسة دولية

إيران تطلق مناورات "اقتدار 99" بالصواريخ في بحر عمان

الجيش الإيراني: المناورات ستمكننا من تقييم القدرة على الرد وبطريقة فعالة ضد أي ظروف محتملة قد تنجم عن تهديد العدو- تسنيم
الجيش الإيراني: المناورات ستمكننا من تقييم القدرة على الرد وبطريقة فعالة ضد أي ظروف محتملة قد تنجم عن تهديد العدو- تسنيم

قال التلفزيون الإيراني إن الجيش بدأ مناورات بحرية بالصواريخ قصيرة المدى "اقتدار 99"، الأربعاء، في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين طهران وواشنطن.

وقالت العلاقات العامة للجيش الإيراني إنه "في المرحلة الأولى من التدريبات التي بدأت بشكل مفاجئ، تم توسيع وحدات البحرية السطحية وتحت السطحية والطيران لتشمل المنطقة العامة للمناورات لمواصلة التدريبات وفق سيناريو محدد سابقا".

وذكر الجيش أن المناورات ستشهد إطلاق صواريخ كروز أرض-أرض مختلفة، وإطلاق طوربيدات من الغواصات المحلية التابعة للبحرية، وتدريبات متخصصة لفرق العمليات الخاصة على الساحل وفي البحر، وكذلك عمليات الطائرات بدون طيار.

وقال الأدميرال أمير حمزة علي كافياني، المتحدث باسم المناروات، إن نشر القوات تم في فترة زمنية قصيرة للغاية منذ إعلان الوحدات المشاركة في المنطقة، وفق وكالة "إرنا" الإيرانية.

وأضاف أن المناروات ستمكن الجيش الإيراني من "تقييم القدرة على الرد في الوقت المناسب وبطريقة فعالة ضد أي ظروف محتملة قد تنجم عن تهديد العدو، بحيث نتمكن من تقديم أداء مناسب مع مستوى التهديد، من خلال تذليل نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة".

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقع في عام 2015.

وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات مشددة للضغط على إيران للتفاوض من أجل فرض قيود أشد على برنامجها النووي وعلى تطوير الصواريخ الباليستية ودعم قوى تعمل بالوكالة في المنطقة.

وأشرف الحرس الثوري الإيراني للجيش الإيراني على اختبار صواريخ دقيقة بعيدة المدى في بحر عمان وشمال المحيط الهندي، وتمت بنجاح.

 

والاثنين، أعلن الجيش الإيراني استعداده لإطلاق "مناورات صاروخية كبرى" في بحر عمان يوم الثلاثاء.

وذكر التلفزيون الإيراني أن المناورات ستستمر يومين، انطلاقا من محافظة "كنارك"، وسيتم فيها استخدام بارجتي "مكران" و"زرة"، اللتين تحملان منصات لإطلاق الصواريخ.

 

اقرأ أيضا: الجيش الإيراني يستعد لمناوارت صاروخية "كبرى" في بحر عمان

التعليقات (0)

خبر عاجل