طب وصحة

تطوير جهاز "ليزر" عالي الكفاءة يحقق قفزة في جراحات السرطان

CC0
CC0

كشف خبراء من جامعة هيريوت وات في إدنبرة بالمملكة المتحدة، عن جهاز ليزر جديد يمكنه استئصال الخلايا السرطانية بكفاءة عالية جدا، دون الإضرار بالأنسجة السليمة المحيطة بالخلايا السرطانية.


وبحسب ما نشرت صحيفة "دايلي ميل"، فقد توصل العلماء إلى نظام ليزر جديد، بعد دعم بقيمة 1.2 مليون جنيه إسترليني، حصلوا عليه من مجلس أبحاث العلوم الهندسية والفيزيائية، لنظام ليزر "بيكو ثانية" فائق السرعة.


وأثبت الخبير في جراحة الليزر، جوناثان شيبرد، وزملاؤه أنه يمكن استخدام الجهاز الجديد بنجاح في سرطانات القولون والمستقيم.


ويعمل الخبراء الآن لتطوير التقنية، بحيث يمكن استخدامها في حالة سرطان الدماغ.

 

اقرأ أيضا: لقاح بجرعة واحدة يظهر فعالية بنسبة 66%.. ومناشدة لـ"العدالة"

في سياق متصل، طور باحثون تقنية جديدة لعلاج السرطان، عبر زيادة كفاءة العلاج الكيميائي، مع تقليل الألم بتطوير عامل ضوئي جديد يقي من الآثار الجانية التي ترتبط بالعلاج الكيميائي.


ووفقا للدراسة المنشورة في مجلة "Nano"، قام فريق من المعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا بتطوير عامل علاج ضوئي يستهدف الخلايا السرطانية، ولا يتطلب سوى حقنة واحدة، وجلسات ضوئية متكررة، لتدمير الخلايا السرطانية.


ويعمل على البحث الجديد البروفيسور يون سيك لي من جامعة سيئول الوطنية، والبروفيسور جون آهن من جامعة كوريا.


ويقوم العلاج على حقن محسس ضوئي يتجمع في الخلايا السرطانية فقط، ومن ثم تدميرها بشكل انتقائي عبر إطلاق ضور الليزر، ما يمكن من تلافي الإضرار بالأنسجة المحيطة بالخلايا السرطاني.


وعند حقن المحسس الضوئي الجديد في الجسم، تنشطه حرارة الحسم، ويتراكم في داخل الورم السرطاني، ومع العلاج بالضوء يمكن فقط تدمير الخلايا السرطانية، دون أي تأثير على الأنسجة الطبيعية المحيطة.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم