حقوق وحريات

السعودية تفرج مؤقتا عن مواطنين يحملان الجنسية الأمريكية

الحيدر والإبراهيم سيمثلان مجددا أمام محكمة سعودية في آذار/ مارس- الأناضول
الحيدر والإبراهيم سيمثلان مجددا أمام محكمة سعودية في آذار/ مارس- الأناضول

قالت منظمة حقوقية؛ إن السلطات السعودية أفرجت مؤقتا الخميس عن سعوديين يحملان الجنسية الأمريكية.


والمفرج عنهما هما صلاح الحيدر، نجل ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق النساء، وبدر الإبراهيم وهو طبيب وكاتب، وكلاهما اعتقل في نيسان/أبريل، ووجّهت إليهما تهما تتّصل بجرائم إرهابية.


وقالت بيثاني الحيدري المسؤولة في منظمة "مبادرة الحرية" في بيان؛ إنّ "هذا تقدّم مرحّب به، حتّى وإن كان ينبغي أن يحدث منذ وقت طويل".


وأضاف البيان: "ما كان ينبغي أبدا اعتقال بدر الإبراهيم وصلاح الحيدر، وحتما ينبغي ألا يكون الإفراج عنهما مؤقتا".

 

 


وأُطلق سراح الموقوفين بانتظار محاكمتهما أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، وهي هيئة قضائية تنظر في قضايا الإرهاب، ومن المقرّر أن يمثلا أمامها في 8 آذار/مارس، بحسب "مبادرة الحرية". 


وعلق متحدث باسم الخارجية الأمريكية لوكالة فرانس برس الخميس بالقول: "نرحب ونراقب عن كثب الإفراج المشروط عن المواطنين الأمريكيين بدر الإبراهيم وصلاح الحيدر".


وتتّهم جمعيات حقوقية المملكة باستخدام المحكمة الجزائية المتخصّصة لإسكات الأصوات المعارضة تحت ستار مكافحة الإرهاب. 

 

اقرأ أيضا: أعضاء بالشيوخ يدعون لمحاسبة السعودية لدورها بفرار مطلوبين

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن السلطات السعودية بشأن اعتقال هذين الرجلين، ولا بشأن التهم الموجّهة إليهما، أو حتى بشأن قرار الإفراج المؤقت عنهما.


ويأتي الإفراج عن هذين الموقوفين بعدما كثّفت المملكة مؤخّرا وتيرة المحاكمات السياسية في أعقاب فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر.


وتعهّد بايدن بإعادة تقييم الروابط مع السعودية على خلفية سجلّها في مجال حقوق الإنسان، وكانت إدارة سلفه دونالد ترامب تغضّ النظر إلى حدّ بعيد عن كل ما تعتبره المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان انتهاكات في المملكة.

التعليقات (1)
احمد البقمي
الجمعة، 05-02-2021 10:28 ص
السجون مليئة عشرات الاف من الناس في سجون ال سلول ارضاء لامريكا