سياسة عربية

أول لقاء بين المنفي والمبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

كوبيش: أتطلع للعمل مع السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا لإحلال السلام ورفع المعاناة عن المواطن- جيتي
كوبيش: أتطلع للعمل مع السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا لإحلال السلام ورفع المعاناة عن المواطن- جيتي

اجتمع رئيس المجلس الرئاسي الجديد محمد يونس المنفي، الاثنين، للمرة الأولى مع المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا يان كوبيش.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الليبية، محمد القبلاوي، لـ"عربي21" إن الاجتماع تم عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، وناقش سبل تعزيز العملية السياسية في ليبيا ووقف إطلاق النار وعمل المجلس الرئاسي الجديد والتحديات التي تواجهه.

 

وبحسب القبلاوي، أكد رئيس المجلس الرئاسي أهمية الدور الذي تلعبه البعثة الأممية في حل الأزمة الليبية وإيجاد التوافق اللازم لإنجاح العملية السياسية.

 

من جانبه هنأ كوبيش رئيس المجلس الرئاسي معبرا عن تطلعه للعمل مع السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا لإحلال السلام ورفع المعاناة عن المواطن.

 

ويعد هذا اللقاء هو الأول بالنسبة للمبعوث الأممي الذي عين في كانون الثاني/يناير الماضي خلفا لرئيسة البعثة بالإنابة ستيفاني ويليامز.

 

والجمعة، أسفر تصويت أجراه أعضاء ملتقى الحوار الليبي، برعاية أممية في جنيف، عن فوز قائمة تضم دبيبة، رئيسا للوزراء، ومحمد يونس المنفي، رئيسا للمجلس الرئاسي، وعضوية موسى الكوني، وعبد الله حسين اللافي.


وستتولى القائمة الفائزة في التصويت، إدارة شؤون البلاد مؤقتا، حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2021.


وأمام دبيبة، 21 يوما (منذ الجمعة) لتقديم تشكيلة حكومته إلى مجلس النواب من أجل منحها الثقة، وفي حالة تعذر ذلك يتم تقديمها لملتقى الحوار السياسي.


وتعاني ليبيا منذ سنوات صراعا مسلحا، بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والحكومة المعترف بها دوليا، ما أسقط قتلى وجرحى مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

 

التعليقات (0)