سياسة عربية

إقالة قرقاش من منصبه تثير جدلا بين النشطاء

قرقاش حصل على وسام الاتحاد بعد إعفائه من منصبه- وام
قرقاش حصل على وسام الاتحاد بعد إعفائه من منصبه- وام

أثار قرار حكومة الإمارات بإقالة أنور قرقاش من منصبه بوزارة الدولة للشؤون الخارجية، جدلا بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 


وكانت الحكومة الإماراتية، أقالت قرقاش اليوم الأربعاء من منصبه وزير دولة للشؤون الخارجية، الذي شغله لمدة 13 عامًا منذ شباط/فبراير 2008، وعينت شخبوط بن نهيان سفير الإمارات السابق بالسعودية خلفًا له.


وقد أعلن محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، ذلك في تغريدة على "تويتر" قال فيها: "أجرينا تعديلا وزاريًا مصغرًا في الخارجية الإماراتية بحضور أخي الشيخ محمد بن زايد، حيث ينضم إليها الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وخليفة شاهين المرر كوزيري دولة ويغادرها الدكتور أنور قرقاش للعمل كمستشار دبلوماسي لرئيس الدولة وزكي نسيبة للعمل كمستشار ثقافي لرئيس الدولة".


وأضاف ابن راشد في تغريدة أخرى: "كما منح رئيس الدولة وسام الاتحاد للدكتور أنور بن محمد قرقاش.. أحد أهم رواد العمل السياسي الإماراتي، والذي استطاع إحداث تحولات كبيرة في عملنا السياسي الخارجي وعلاقاتنا الدولية والإقليمية.. سيبقى الدكتور أنور في خدمة الوطن عبر ملفات جديدة وسيظل الوطن مقدرا جهوده".

 

 

وعبر وسم #قرقاش على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" عقّب النشطاء على عبارة محمد بن راشد حول "التحولات الكبيرة في عملنا السياسي" التي أحدثها قرقاش. 


وعدد النشطاء تلك "التحولات"، والتي من بينها "مشاركة قرقاش في تدمير اليمن وليبيا، والمشاركة في حصار قطر، والوقوف مع اليونان وقبرص ضد تركيا، وتأييد فرنسا رغم حملتها ضد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وموقفه السلبي من القضية الفلسطينية". 


وأكد النشطاء أن قرقاش قد "انتهى دوره في السياسة الخارجية الإماراتية"، واصفين إياه بـ"كرت محترق"، ومؤكدين أنه وصل لمرحلة لا يمكن أن يستمر فيها في منصبه بسبب "قفزه وتلونه" من موقف إلى موقف مضاد. 

 

— Haitham Abou Saleh | هيثم أبو صالح (@Haitham_A_S) February 10, 2021

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
محمد بن علي
الخميس، 11-02-2021 08:52 ص
ذهب الى سجل الظالمين في لايحة الخوانة على الامة الاسلامية ليس له اي موقف مشرف يذكر له عن دفاع امتنا ، بل له الا القتل والظلم ومحاربة الاسلام ، تبا لك ولامثلك عزلت مذوللا والاسلام بقي شامخا وامتنا بقية الى يوم القيامة .
من سدني
الأربعاء، 10-02-2021 09:51 م
وهل سيعود قرقاش للاقامه في طهران بعد انتهاء عقد العمل في الامارات. ؟
رابح المليون
الأربعاء، 10-02-2021 08:13 م
لعل القيادة الحكيمة والرشيدة بالامارات تداركت أنها أطلقت عنان الحرية للمواطنين أكثر من اللازم وخصوصا رجال الدولة مما تسبب لها في مشاكل وبلبلة داخليا وخارجيا وليس عيبا تصحيح أي خطأ