سياسة عربية

انتهاء ثالث جولة من مباحثات الدستور الليبي بمصر الخميس

الغردقة المصرية تشهد محادثات الدستور الليبي- عربي21
الغردقة المصرية تشهد محادثات الدستور الليبي- عربي21

تنتهي، اليوم الخميس، الجولة الثالثة من مباحثات اللجنة الدستورية بشأن الاستفتاء على الدستور، في مدينة الغردقة المصرية.

وسبق أن أكد عضو لجنة المسار الدستوري عن مجلس الدولة، السنوسي القمي لـ"عربي21"، أن "الاجتماعات مستمرة حتى يوم الخميس، وسنناقش فيها كيفية استكمال المسار ومخرجات اللقاء السابق في كانون الثاني/ يناير الماضي".

وقال إن "الاجتماعات انطلقت في أجواء إيجابية، ولم يؤثر عليها شيء، وإن الجلسة الأولى خصصت للاستماع لرئيس المفوضية العليا للانتخابات لمعرفة مدى جاهزية المفوضية للقيام بعملية الاستفتاء على مشروع الدستور المنجز من الهيئة التأسيسية".

 

اقرأ أيضا: استمرار ثالث جولة من مباحثات الدستور الليبي بالغردقة المصرية
 

في حين كشف عضو مجلس الدولة وعضو لجنة المسار الدستوري الليبي السنوسي القمي، أمس الأربعاء، أن "هناك اختلافا بين وفدي اللجنة الدستورية المجتمعة حاليا في مدينة الغردقة المصرية، حول إجراء الاستفتاء على مسودة الدستور أولا أم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبلها".

وقال القمي في تصريحات خاصة لـ"عربي21" من الغردقة: "عقدنا اليوم جلسة مع رئيس قسم الدعم الانتخابي في البعثة الأممية، لمناقشة الاستعداد للانتخابات المقرر عقدها في 24 ديسمبر المقبل، من حيث الأساس الدستوري للمرحلة وإصدار القوانين المنظمة لهذه العملية".

وأكد القمي أن "رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السائح قدم عرضا مفصلا حول المفوضية واحتياجاتها حتى تقوم بأي عملية انتخابية، وأن السائح رجح تأجيل الاستفتاء لما بعد الانتخابات لأسباب فنية وقانونية".

 

اقرأ أيضا: عضو بـ"الدستورية" الليبية: إشكالية حول موعد إجراء الاستفتاء

واستدرك قائلا: "لكن اللجنة الدستورية من وفدي مجلس الدولة والبرلمان تريد إجراء الاستفتاء أولا قبل الانتخابات، حتى تتوفر للناخب قاعدة دستورية يتم الانتخاب طبقا لها".

وعقد فريق المسار الدستوري المكون من أعضاء في البرلمان ومثلهم من مجلس الدولة اجتماعه الثالث في مدينة الغردقة المصرية من أجل استكمال ما تم التوافق عليه في الاجتماعات السابقة.

وحضر هذه الاجتماعات رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ونائبه من أجل تقديم عرض مفصل حول مدى جاهزية المفوضية لعملية الاستفتاء على الدستور التي تم إقرارها خلال الاجتماع الثاني للجنة الدستورية.

واتفقت اللجنة خلال اجتماعها في كانون الثاني/ يناير الماضي، على إجراء الاستفتاء على الدستور عبر الأقاليم الثلاثة، شرط حصوله على نسبة 50+1، وتحصين المراكز القانونية بإيقاف النظر في الطعون.

 

يذكر أن ملتقى الحوار السياسي الليبي انتخب الجمعة، محمد المنفي، رئيسا للمجلس الرئاسي الذي يتكون من موسى الكوني وعبد الله اللافي كأعضاء. وانتخب الملتقى عبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة في السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة التي ستدير شؤون البلاد خلال المرحلة الانتقالية المقبلة إلى حين إجراء انتخابات عامة.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل