أخبار ثقافية

أديب أردني يضطر لبيع مكتبته الخاصة لتأمين شيخوخته

أبدى عدد من الكتاب والمثقفين انزعاجهم من وصول زميلهم إلى هذه الحال- فيسبوك
أبدى عدد من الكتاب والمثقفين انزعاجهم من وصول زميلهم إلى هذه الحال- فيسبوك

تناقلت وسائل إعلام أردنية باهتمام إعلانا نشره أحد الأدباء المعروفين، يعرض فيه مكتبته للبيع؛ بسبب ضائقة مالية يمر بها. 

 

وعرض الكاتب الأردني غطاس صويص، المشهور باسم "نزيه أبو نضال"، عن بيع مكتبته الشخصية، التي تضم 3000 كتاب ومجلة أدبية وثقافية.

ونشر أبو نضال منشورا عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، قال فيه إنه يعرض مكتبته بما فيها للبيع، ناشرا أرقام هواتفه، وطرق التواصل معه.

وجاء بيع المكتبة بسبب ضائقة ماليه يمر بها، حيث رد على أحد الأصدقاء المبدين استغرابهم من هذا التصرف بـ: "أبيعها لتأمين متطلبات الشيخوخة".

وأبدى عدد من الكتاب والمثقفين انزعاجهم من وصول زميلهم إلى هذه الحال، متسائلين عن غياب وزارة الثقافة عن المفكرين والكتاب.

ويذكر أن نزيه أبو نضال هو اسم الشهرة، واسمه الكامل غطاس جميل صالح صويص

وعلّق صديق نزيه أبو نضال، الكاتب شريف سمحان، بالقول: "عيب أن يصل المثقف لهذه الدرجة من البؤس والعوز"، متسائلا عن دور وزارة الثقافة.


أما الدكتورة صبحة علقم، فكتبت متسائلة: "هذا أمر جلل، أين الوزارات؟".


يشار إلى أن الكاتب أبو نضال من مواليد عمان عام 1943، وشغل منصب مدير عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، 1993-1996، وعمل محررا في صحيفة "فتح" في عمان ثم دمشق، ومحررا فرئيس تحرير مجلة "فلسطين الثورة"، وتسلّم مسؤول موقع الإنترنت في وزارة الثقافة الأردنية 2006، وكان عضوا لهيئة تحرير مجلة "تايكي"، منذ العام 2002.


ألف أبو نضال عدة كتب منها "الشعر الفلسطيني المقاتل"، وكتاب عن "أدب السجون"، و"عبقرية البساطة، الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم".


كما كتب عدة مسلسلات إذاعية متنوعة، ونال جوائز عديدة منها: جائزة "غالب هلسا" للإبداع الثقافي عام 1993، التي تمنحها رابطة الكتاب الأردنيين.  والميدالية الذهبية لمهرجان البرامج الإذاعية والتلفزيونية، عن برنامج "حكايات أردنية".

2
التعليقات (2)
sandokan
الأحد، 14-02-2021 07:44 م
في الحقيقة أن هناك إحسان ينقد أشخاص من براثن الوهم و اليأس كل هذا على يد من يقدموه في محله و بامكانه أن يكون بالمال و المحبة و الإهتمام الناتج عن اتصال مستمر و تواصل مبني على تقة متبادلة . أحسنوا إلى من هم أمامكم : ببسمة ، بكلمة صادقة ، باهتمام صغير ، بعطاء بسيط ، بحكمة تعيدهم إلى الطريق ، بوصفة سحرية من يدك ممكن أن تشفي مريض ، و لا يضيع إحسان مادام وحده يأتي من قلب نظيف و عقل سليم . ما تقدموه من قلوبكم بمحبة لا يغتابها الغش بالمقابل لا تستطيع أمول الكون أن تقدمه .
sandokan
الأحد، 14-02-2021 06:01 م
( المشورة عين الهداية ) هل تعلم ؟ أن الضحكة القوية التي تُسبب إفراز الدموع هي مفيدة جداً للدماغ و المناعة كما تجعلك تظهر أصغر عُمراً على المدى البعيد ... ؟