سياسة عربية

"المنتقمون".. مليشيا جديدة تابعة لإيران تدخل إلى سوريا

تتخذ المليشيات الإيرانية من ريف دير الزور الشرقي مركزا لإعادة انتشارها في عموم المناطق السورية- جيتي
تتخذ المليشيات الإيرانية من ريف دير الزور الشرقي مركزا لإعادة انتشارها في عموم المناطق السورية- جيتي

تواصل إيران الدفع بمليشيات تتلقى الدعم منها إلى الأراضي السورية، عبر العراق، وآخرها مليشيا "المنتقمون"، التي وصلت إلى البوكمال شرقي دير الزور قبل أيام.

وحصلت "عربي21" على معلومات خاصة تُشير إلى توجه المليشيا إلى المنطقة الجنوبية، وتمركز عناصرها في ريف درعا الغربي، ضمن تشكيلات "الفرقة الرابعة" المتواجدة هناك.

وحسب الناشط الإعلامي مهران الفراتي، فإن مليشيا "المنتقمون" انتقلت من ريف دير الزور الشرقي، بعد أيام من دخولها سوريا من العراق، إلى منطقة "حوض اليرموك" غربي درعا.

وأشار خلال حديثه لـ"عربي21"، إلى ارتداء عناصر المليشيا الجديدة لباس "الفرقة الرابعة" قبل توجههم إلى الجنوب السوري، مؤكدا أن قائد المليشيا العراقي الجنسية، كان مع "حزب الله" العراقي، لافتاً إلى عدم توفر معلومات أكثر عن هوية قائد المليشيا.

وطبقا للفراتي، فإن المليشيا تدعي أن مهمتها قتال الاحتلال الإسرائيلي والقوات الأمريكية في سوريا، وقال: "الواضح أن دخول هذه المليشيات جاء لتعويض الخسائر الكبيرة في صفوف المليشيات المرتبطة بإيران، جراء الضربات الإسرائيلية والأمريكية الجوية، التي تصاعدت مؤخرا".

من جانبه، قال الصحفي عهد الصليبي من شبكة "نهر ميديا"، إن دخول المليشيا الجديدة (المنتقمون)، تم بالتنسيق مع "حزب الله" العراقي، موضحا أن "المليشيا تشكلت في العراق مؤخرا، بدعم من الحرس الثوري الإيراني".

وشكك الصليبي خلال حديثه لـ"عربي21" في الأنباء التي تتحدث عن مهمة المليشيا بقتال الاحتلال الإسرائيلي والقوات الأمريكية انطلاقا من سوريا، قائلا: "المليشيات تسوق أن دخولها إلى سوريا يأتي انتقاما للضربات التي تستهدف مواقع المليشيات في سوريا".


وقال الصحفي: "باعتقادي هي مليشيا من ضمن المليشيات الإيرانية التي تنتشر في سوريا، وغالبا انتشر عناصرها في ريف دير الزور الشرقي، وتحديدا في البوكمال ومحيطها".

وتتخذ المليشيات الإيرانية من ريف دير الزور الشرقي مركزا لإعادة انتشارها في عموم المناطق السورية، وتتواجد في أرياف حلب الجنوبية والشرقية، وحماة الشمالية، وحمص وأريافها، وفي العاصمة دمشق، ودرعا والقنيطرة عند الحدود مع الجولان السوري المحتل.

وحسب المعلومات التي رصدتها "عربي21"، يقارب عدد المليشيات المرتبطة بإيران في سوريا الـ50 تشكيلا، وعناصرها من جنسيات إيرانية وعراقية وأفغانية وباكستانية ولبنانية، إلى جانب عدد كبير من المقاتلين "الشيعة" المحليين.

وتتعرض مواقع هذه المليشيات إلى ضربات جوية متكررة من الطائرات الإسرائيلية والتابعة لـ"التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة، وسُجل منذ بداية العام الجاري 6 ضربات إسرائيلية جوية على مواقع عسكرية للنظام السوري تنتشر فيها تلك المليشيات، وآخرها الضربات التي استهدفت مواقع عسكرية في محيط "السيدة زينب" بضواحي دمشق الجنوبية، ليل الأحد الماضي.

 

اقرأ أيضا: تحركات لفرض قانون عقوبات أوروبية ضد نظام الأسد شبيه بـ"قيصر"

التعليقات (4)
احمد
الإثنين، 01-03-2021 10:31 م
هي اسماء وهميه لنفس العصابات و حتى تبعد الشبهه عن المسميات القديمه مثلا لا يستغرب ان يكون هؤلاء هم نفسهم حزب الله العراق او العصائب او النجباء او الحشد .. الخ مثلا المكان الذي قصف على الحدود السوريه العراقيه كان يشغله حزب الله العراق و هكذا سيتحول هؤلاء الى المنتقمون بجره قلم و هكذا ينفى تواجد حزب الله في المنطقه . اما ردا على الاخ احمد حول تساؤله عن الرد فهؤلاء الجبناء لا يجرأون على مجابهه الاسياد الامريكان لذلك سيتلقى السنه الانتقام كما جرت العاده
أحمد أحمد
الإثنين، 01-03-2021 06:36 م
التساءل الذي يبقى مطروحا هو هل سيكون الإنتقام من الأمريكيين أم من سنة العراق أم من الشيعة المناهظين للتواجد الإيراني
عبد الله المصري
الإثنين، 01-03-2021 05:44 م
ارجو ان يشرح لهم احد ان من قتل سليماني او علماء الذرة ليس اطفال سوريا
همام الحارث
الإثنين، 01-03-2021 05:41 م
الجاهل عدو نفسه قبل أن يكون عدواً لغيره. قبل ما يزيد عن 50 عاماً ، كنت في بغداد و سمعت إطلاق نار كثيف في إحدى الليالي. في اليوم التالي ، تبين أن عصابة من جنوب العراق جاءت ل "تنتقم" لمقتل قريبها مع أن القاتل كان في يد شرطة الرئيس الراحل أحمد حسن البكر . قال لي إخوة عراقيون أن "المنتقمون" قاموا بقتل عائلة القاتل و جيرانهم و جيران جيرانهم . هؤلاء الجهلة كانوا وحوشاً بمعنى الكلمة ، و حين يتحول البشر إلى وحوش يكون باطن الأرض أولى بهم من صعيد الأرض .

خبر عاجل