صحافة دولية

FP: هل يمكن لبايدن ضبط الشرق الأوسط بسياسة العصا والجزرة؟

كيف سيتعامل بايدن مع ملفات الشرق الأوسط؟ - جيتي
كيف سيتعامل بايدن مع ملفات الشرق الأوسط؟ - جيتي

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا للصحافية وأستاذة الجامعة المختصة بالشؤون الخارجية، إليس لابوت، قالت فيه، إن أقل من عشر سنوات مرت منذ أن أعلنت وزيرة الخارجية آنذاك هيلاري كلينتون، لمجلة "فورين بوليسي"، أن أمريكا تتجه نحو آسيا بعد تركيز دام عقودا على الشرق الأوسط.

لم يدم ذلك طويلا، فبعد فترة وجيزة، جعلت انتفاضات الربيع العربي الشرق الأوسط يعود إلى مركز السياسة الخارجية لأمريكا. ثم جاءت الحروب في سوريا وليبيا. بعد ذلك كان صعود تنظيم الدولة. وطوال الوقت، كانت هناك مفاوضات نووية مع إيران - سلسلة من الأحداث التي أكدت أن الشرق الأوسط، كما حدث مع الرؤساء السابقين جيمي كارتر ورونالد ريغان وجورج بوش الأب وابنه، سيستمر في جر إدارة بايدن إليه.

ومثل الرئيسين السابقين باراك أوباما ودونالد ترامب، كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يأمل في خفض مرتبة الشرق الأوسط لصالح خوض منافسة استراتيجية أخيرا مع الصين، والتي قال بايدن إنها ستكون التحدي الأكبر في فترة رئاسته. 

جاء الاختبار الأول في منتصف شباط/ فبراير، عندما أطلقت الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران صواريخ على قاعدة جوية أمريكية في شمال العراق، مما أسفر عن مقتل متعاقد فلبيني وإصابة أحد أفراد الخدمة الأمريكية. ومنذ تنصيب بايدن، لم تستهدف إيران القوات الأمريكية في العراق فقط، كما فعلت منذ سنوات، بل شنت أيضا هجمات على حقول النفط السعودية والمطارات ومنشآت أخرى.

استغرق بايدن وقتا للرد، ولكن لم تكن هناك خطوط حمراء، ضربة موجهة بعناية على معبر سوري تستخدمه الميليشيات المدعومة من إيران لشن هجمات عبر الحدود على القوات الأمريكية. وبيان وزارة الدفاع الأمريكية جاء فيه أن "الرئيس بايدن سيعمل على حماية الأفراد الأمريكيين وقوات التحالف".

 

اقرأ أيضا: بوليتكو: هذه ملامح عقيدة بايدن في الشرق الأوسط

لقد كانت بمثابة تحريك بيدق متعمد في لعبة الشطرنج للإدارة، ولم يكن هجوما متهورا. كانت الضربة بمثابة تحذير من أنه لا ينبغي العبث مع أمريكا، لكنها لم تكن شديدة لدرجة أنها أغلقت الباب أمام الدبلوماسية. في الواقع، شن بايدن الضربات في نفس الوقت الذي عرضت فيه إدارته استئناف المحادثات مع إيران بشأن إنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015، مما أرسل رسالة واضحة إلى طهران مفادها أن الهجمات على الأفراد الأمريكيين أو حلفائها لن يتم التسامح معها، لكن هذا الحوار لا يزال نهاية اللعبة.

إذا كانت مقاربة أوباما كلها جزرة ومقاربة ترامب كلها عصا، فإن بايدن يبدو أنه يفضل مزيجا أكثر صحة من المشاركة والحوار، ممزوجا بالضربات الدقيقة على الوكلاء، والعقوبات المستمرة، والضغط الدبلوماسي. يريد بايدن العودة إلى الصفقة التي تخلى عنها ترامب - بل وعرض الدخول في حوار بقيادة أوروبا قبل أن تعود إيران إلى الامتثال للقيود النووية للاتفاق - لكنه يدرك أن القيام بذلك دون الاستجابة لأنشطة إيران الأخرى المزعزعة للاستقرار في المنطقة لا يحسن فرصه.

يشتمل فريق الأمن القومي لبايدن على العديد من الوجوه نفسها التي كانت في إدارة أوباما، لكنهم جميعا يعرفون أن هذا ليس عام 2015. وتقوم إسرائيل بتطبيع العلاقات مع العديد من جيران إيران الخليجيين. كما وضعت جائحة كوفيد-19 وفترة استمرار انخفاض أسعار النفط، وحملة الضغط الأقصى لإدارة ترامب، طهران في موقف دفاعي. فاليوم، تحتاج إيران إلى الاتفاق النووي أكثر بكثير مما تحتاجه أمريكا.

لكن مشاكل بايدن في الشرق الأوسط لا تقتصر على إعادة إيران إلى الامتثال. فهو يريد أيضا إنهاء الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، والتي تسببت في كارثة إنسانية. واشنطن بحاجة إلى السعودية للقيام بالأمرين. في الوقت نفسه، يريد الرئيس، الذي وصف السعودية بأنها "منبوذة" عندما كان مرشحا، إعادة تقويم العلاقة التي أصبحت مريحة للغاية، ومن بعض النواحي، أصبحت قديمة في ظل الإدارة السابقة.

إذا كان أوباما بالغ في الوعود ولم يف بها، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسعودية، وتبنى ترامب ببساطة نهجا لا يرى الشر ولا يسمع الشر تجاه القيادة السعودية وانتهاكات حقوق الإنسان، يحاول بايدن اتخاذ طريق وسط بين الاثنين.

فقد أعلن عن مراجعة لمبيعات الأسلحة الضخمة التي دفعت بها إدارة ترامب، بما في ذلك ضد معارضة الكونغرس. وعلى عكس ترامب، أعاد بايدن المناقشات على مستوى رؤساء الدول إلى حيث يفترض أن تكون - مع الملك الحالي - وأعاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مكانه الصحيح كنظير لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن. وفي الأسبوع الماضي، أصدرت إدارة بايدن أخيرا تقييما استخباراتيا، بتكليف من الكونغرس لكن ترامب أخفاه، بشأن القتل الوحشي وتقطيع أوصال كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي

وحدد التقرير أن محمد بن سلمان، الزعيم الفعلي للبلاد، أمر بالقتل، بالنظر إلى التورط المباشر لمسؤولين أمنيين مقربين منه وقبضته الحديدية على البلاد. ومع ذلك، اختار بايدن فرض عقوبات على المسؤولين الذين يُعتقد أنهم متورطون في مقتل خاشقجي - ولكن ليس ولي العهد نفسه. 

وبالمثل، عندما أعلن بايدن إنهاء الدعم الأمريكي للحرب السعودية في اليمن، اقترح أن تلعب أمريكا دورا رائدا في صياغة حل دبلوماسي للصراع، وعين دبلوماسيا مخضرما كمبعوث خاص لهذه القضية يحظى باحترام كبير في الرياض وتعهد بحماية المصالح الأمنية السعودية. يبدو أن الرئيس لا يقوم فقط بإعادة المعايرة - إنه يقوم بوضع المعايير.

إنها حالة كلاسيكية لموازنة المصالح والقيم - أحد المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية. وإذا كان بايدن يستطيع العمل مع الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اللذين تلطخت أيديهما بالدماء واللذين هددت دولتاهما المصالح الأمريكية بشكل مباشر، فلماذا يقطع علاقة أمريكا بحليف عربي رئيسي وملكها المستقبلي؟ لقد ظلت السعودية، على الرغم من عيوبها وتقلباتها في العلاقة، شريكا استراتيجيا لأمريكا منذ الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

يريد بعض خبراء السياسة الخارجية من أمريكا أن تتعامل بحزم مع محمد بن سلمان، ربما في محاولة لتغيير مصير الأسرة الحاكمة في المملكة. ولكن من المحتمل أن يكون هذا خطأ نظرا لملفه العام وشعبيته الكبيرة بين الشباب، وعلى الرغم من كل أخطائه، سمعته كمصلح معتدل. لقد اتخذ خطوات مبدئية نحو الإصلاح في مجالات مثل حقوق المرأة، وقد يقوم، على عكس والده، بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مما يجعله، على الرغم من عيوبه، حصنا منيعا.

والأهم من ذلك، أن نهج إدارة ترامب في المنطقة خلق فرصا لروسيا والصين للعب دور أكبر في الشرق الأوسط. فأصبحت روسيا صانع ملوك في سوريا. وعززت الصين شراكاتها السياسية والاقتصادية في جميع أنحاء الشرق الأوسط خلال إدارة ترامب، بما في ذلك شراكة متنامية مع إيران، التي اشترت منها مشتريات ضخمة من النفط الخام في انتهاك للعقوبات الأمريكية. وتريد إدارة بايدن، مثل تلك التي سبقتها، مواجهة منافسيها من القوى العظمى، لكن واشنطن دعتهم إلى الشرق الأوسط.

عندما تم تعيينه وزيرا للخارجية، وضع أنتوني بلينكين أولويات السياسة الخارجية لإدارة بايدن، أولا، آسيا والمحيط الهادئ، ثم التقارب مع الحلفاء الأوروبيين، وأخيرا نصف الكرة الغربي. لكن الأسابيع الماضية أظهرت أن الشرق الأوسط لا يزال، كما هو الحال منذ عقود، المنطقة التي تواجه فيها القوات والموارد الأمريكية، إن لم تكن المصالح المباشرة، أكبر المخاطر.

وجد كل رئيس أمريكي منذ دوايت أيزنهاور نفسه غارقا في مستنقع الشرق الأوسط السام من صراعات الدول القومية والتطرف الديني وتدخل القوى العظمى الذي يحبط أجندات أمريكا الأوسع نطاقا. وإذا كان بايدن يريد التركيز حقا على طموحات الصين في الهيمنة، فعليه أن يخرج أمريكا مرة وإلى الأبد من دوامة التشابكات التي لا تنتهي. إن إنشاء توازن جديد للقوى، حتى لو كان ذلك يعني السير على خط رفيع بين المثالية والواقعية، يمكن أن يساعد في الوصول إلى ذلك.


التعليقات (0)

خبر عاجل