سياسة تركية

تركيا ترد على البيان الختامي لاجتماع الجامعة العربية

وزراء خارجية الدول العربية اجتمعوا في القاهرة الأربعاء الماضي- الأناضول
وزراء خارجية الدول العربية اجتمعوا في القاهرة الأربعاء الماضي- الأناضول

استنكرت تركيا ما جاء في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي صدر الأربعاء الماضي، الذي تضمن اتهامات ضدها.

 

وسبق أن اتهم اجتماع الجامعة العربية تركيا، بالتدخل في شؤون الدول الأعضاء فيها، في المقابل، شددت أنقرة على أن اتهامات الجامعة لها "مرفوضة جملة، ولا تستند إلى أي دليل".

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان؛ إن "أعضاء جامعة الدول العربية يدركون جيدا أن بعض دول الجامعة العربية تصر على اتهاماتها المستهلكة ضد تركيا للتستر على أنشطتها التخريبية".

 

وأفادت بأنه من الواضح أن القرارات اتُخذت دون إجراء مشاورات شفافة بين الدول الأعضاء وتم قبولها بالجامعة نتيجة ضغوط بعض الأوساط، إلا أن هناك بعض الدول الأعضاء أبدت اعتراضها عليها.

 

اقرأ أيضا: نحو فترة ثانية.. هل اقترن اسم أبو الغيط بموت الجامعة العربية؟

وأضافت أن موقف تركيا المبدئي والحاسم معروف دوليا، وأنها من الدول التي تبذل أكبر جهد للحفاظ على السلام والاستقرار.

 

وشددت الخارجية التركية، على أن الحفاظ على سيادة الدول العربية ووحدة أراضيها من أهم أولويات تركيا في المنطقة.

وختم البيان بدعوة جامعة الدول العربية إلى إعطاء الأولوية لسلام ورفاهية الشعوب العربية، والمساهمة البناءة في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، بدلا من استهداف تركيا بادعاءات لا أساس لها من الصحة. 

 

اقرأ أيضا: 4 دول تتحفظ على بيان لـ"الجامعة" انتقد تركيا.. الأخيرة ترد

 

يشار إلى أن بيان الجامعة العربية الختامي، أدان ما وصفه بـ"التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية"،  مطالبا أنقرة بـ"سحب قواتها من سوريا وليبيا والعراق".

التعليقات (5)
غزاوي
الجمعة، 05-03-2021 02:04 م
غريبة والله ، كيف ما أضاف (زعماء) العرب جماعة الإخوان المسلمين وقطر وجزر الواق واق وماكرونيزيا !! لقد تحول هذا المبنى(جامعة الدول العربية) الى تجمع للمعتوهين والخونة المتآمرين على أوطانهم وشعوبهم
ابوعمر
الجمعة، 05-03-2021 01:54 م
أي جامعة وأي هباب.....والله الاسطبل أكثر هيبة وجلالا وقيمة...البهائم المسنة في اسطبلها ترغد وتزبد وتتبرز على مؤخرتها...أعزكم الله
حنفي الغلبان
الجمعة، 05-03-2021 11:47 ص
لو كان بيان الجامعة العربية الختامي بيدين "التدخلات الأمريكية و الروسية و الفرنسية وو ... في شؤونهم الداخلية " كان اتخبط الطراطير بالجزم "جمع جزمة" و كانو قاللوهم استعدوا للمبيت تحت التراب يا خايبين !! بس تركية بلد مؤدبة .
كاظم صابر
الجمعة، 05-03-2021 10:41 ص
ما تسمى "الجامعة العربية" عبارة عن تجمع أصفار لا يقدم و لا يؤخر في المشهد السياسي الإقليمي و الدولي و بسبب صفرية هذا التجمع من حيث وزنه ، لم يخدم شعوبنا نهائياً منذ تأسيسه بقرار من "أنتوني إيدن" و حتى هذا اليوم . أصفار أيدت و أصفار تحفظت ، و كان ممنوعاً على أي صفر أن يعترض . لو جرى تحويل مبنى جامعة العار هذه عديمة الجدوى إلى سوبر ماركت أو مول أو اوريزديباك "بتسمية أهل العراق" لاستفاد من ذلك أهالي مصر المحروسة .
جامعة القمامة الصهيونية
الجمعة، 05-03-2021 09:59 ص
هذا الماخور لا يمثل الشعوب العربية التي تنظر الى هذا الكيان و النظم الحاكمة في المنطقة العربية على انها انظمة احتلال داخلي تمثل وكلاء لرعاية مصالح القوى الخارجية التي نصبت تلك الانظمة وشرعنتها وامدتها بالسلاح لقمع الشعوب واستعبادها واستنزاف ثرواتها. على تركيا عدم اضاعة الوقت في الرد على هؤلاء الرعاع فهم مجرد عبيد يرددون ما يمليه عليهم اسيادهم وان تركز على مشغلين هؤلاء الرعاع والمثل يقول لا يشغلنك ذنب الافعى عن رأسها ففيه سمها القاتل.

خبر عاجل