سياسة عربية

تقرير: ازدياد العنصرية والتحريض الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

منشور بين كل 10 منشورات تجاه العرب احتوى خطاباً عنيفاً- جيتي
منشور بين كل 10 منشورات تجاه العرب احتوى خطاباً عنيفاً- جيتي

أكد تقرير فلسطيني ازدياد العنصرية والتحريض الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في وسائل التواصل الاجتماعي خلال عام 2020، بنسبة 16% عن العام 2019.

 

وأشارت نتائج مؤشر العنصرية والتحريض في شبكات التواصل الاجتماعي الإسرائيلية خلال العام 2020، الذي تعده "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي"، إلى انتشار حوالي 574 ألف محادثة شملت خطاباً عنيفاً تجاه العرب، بواقع منشور بين كل 10 منشورات تجاه العرب، احتوى خطاباً عنيفاً، وبالمقارنة بالعام الماضي، فقد شهد هذا العام ارتفاعاً بواقع 79 ألف منشور عن العام الماضي، والذي نشر خلاله 495 ألف منشور عنيف، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".


وأوضحت النتائج هذا العام، أنه وبسبب جائحة كورونا فقد ازداد الخطاب العنصري تجاه الفلسطينيين والعرب بما نسبته 21%، فيما شكلت الشتائم ما نسبته 29% من الخطاب، أما خطاب التحريض، فقد شكل ما نسبته 7% من الخطاب.


وبالنظر إلى أبرز المنصات المستخدمة في نشر العنصرية والتحريض خلال العام المنصرم، فقد تصدرت هذا العام منصة "تويتر"، حيث نُشر 61% من الخطاب العنيف من خلالها، وهذا يشكل ازدياداً بما يزيد عن الضعف مقارنة بعام 2019، فيما تراجعت منصة "فيسبوك" هذا العام للمركز الثاني واحتلت ما نسبته 19%، وهو انخفاض بنسبة 20% مقارنة بعام 2019.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل