سياسة دولية

ممثل عباس لـ"عربي21": استقبال الإمارات لنتنياهو أمر مؤسف

قال ممثل رئيس السلطة الفلسطينية إن "استقبال الإسرائيليين ونتنياهو أمر مزعج جدا"- جيتي
قال ممثل رئيس السلطة الفلسطينية إن "استقبال الإسرائيليين ونتنياهو أمر مزعج جدا"- جيتي

استنكر الممثل الشخصي لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، استقبال الإمارات لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مؤكدا أن هذا الوضع "مثير للاشمئزاز"، بحسب تعبيره.


وقال مستشار الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية لرئيس السلطة نبيل شعث، إن "هذا أمر مؤسف جدا، وأن يتم استقبال الإسرائيليين ونتنياهو أمر مزعج جدا"، معتبرا أن "ذلك يفسر موقفنا تجاه سلوك الإمارات، تلك الدولة التي خدمها أبناء شعبنا بأرواحهم، وساهمنا في بنائها وبناء اقتصادها".


وتابع شعث في حديثه لـ"عربي21": "كانت في زمن الشيخ زايد دولة حليفة لنا"، مضيفا أن "الإمارات اختارت التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مع وجود أسوأ حكومة إسرائيلية بالنسبة للقضية الفلسطينية".


ومن المنتظر خلال الساعات القليلة القادمة، وصول نتنياهو إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، بعد تأجيل متكرر لهذه الزيارة الأولى له للإمارات عقب التطبيع، وبحسب الإعلام العبري فإن نتنياهو سيلتقي بولي عهد أبوظبي محمد ابن زايد.

 

اقرأ أيضا: هل تمنح زيارة نتنياهو للإمارات ورقة فوزه في الانتخابات؟


وعن استقبال دولة عربية لقادة الاحتلال المتهمين بارتكاب جرائم حرب بحق أبناء الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، رأى الممثل الشخصي لرئيس السلطة، أن هذا "خنوع وخضوع لموقف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث يتصورون أنه ما زال يحكم الولايات المتحدة الأمريكية، ولديهم تصور بأن أمريكا ستبقى تحكم العالم إلى الأبد".


ورأى القيادي الفلسطيني أن الوضع الذي وصلت إليه الإمارات، "مثير للاشمئزاز"، منبها إلى أن "الحديث عن أن إسرائيل هي التي ستحمي الإمارات من إيران، فهذا كلام فارغ وليس له معنى"، مضيفا أنه "يكفيهم أن تتحكم بهم أمريكا وتأخذ البترول الخاص بهم".


وذكر أن "خلق عدو وهمي أو نصف وهمي، هو استراتيجية قديمة استخدمتها أمريكا والاحتلال والعديد من الدول"، معتبرا أن "التخويف من إيران يأتي في إطار فرض ما تريده أمريكا سياسيا عليهم، وفي مقدمته التطبيع مع إسرائيل".


وقدر مستشار عباس، أن "هذا الوضع مؤقت، لأن أمريكا لن تبقى قوية طول العمر، ولن تبقى الدولة الوحيدة التي تحكم العالم، هناك الصين وروسيا وأوروبا واليابان والهند أيضا، نحن في طريقنا إلى عالم متعدد الأقطاب يمكن التعامل معه من غير هيمنة الأمريكان".

التعليقات (0)