سياسة دولية

تقرير: إيسوفو تنحى عن رئاسة النيجر للحصول على جائزة

إيسوفو هو سادس رئيس دولة في أفريقيا يفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار- جيتي
إيسوفو هو سادس رئيس دولة في أفريقيا يفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار- جيتي

قال تقرير نشرته "بي بي سي" البريطانية، إن رئيس النيجر السابق محمد إيسوفو، كان عليه أن يتنحى عن منصبه، لكي يفوز بجائزة الإنجاز في القيادة السياسية الأفريقية لعام 2020، والقيمة المالية المرفقة بها البالغة 5 ملايين دولار.


وأضاف التقرير أن "إيسوفو قرر التنحي بعد فترتين في منصب الرئيس"، وشهدت النيجر أول انتقال ديمقراطي بين زعماء منتخبين، منذ استقلالها عن فرنسا قبل أكثر من 60 عاما.


واستدرك: "لم يكن ذلك هو السبب الوحيد لمنحه الجائزة، فقد أشادت لجنة الجائزة بقيادته بعد أن ورث أحد أفقر اقتصادات العالم"، مشيرا إلى أن اللجنة أكدت أن إيسوفو عزز النمو الاقتصادي، وأظهر التزاما ثابتا بالاستقرار الإقليمي والدستور، ودافع عن الديمقراطية الأفريقية.

 

اقرأ أيضا: انتخابات رئاسية بالنيجر بعد ولايتين على وقع الانقلابات


وكان إيسوفو فاز بجائزة "مو إبراهيم" للإنجاز في القيادة السياسية الأفريقية لعام 2020، عبر رعايته للتقدم الاقتصادي، مع الانضمام إلى الجهود الإقليمية للتصدي للتهديدات على الساحل الأفريقي.


وإيسوفو هو سادس رئيس دولة في أفريقيا يفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار، تُدفع على مدى 10 سنوات، والأول منذ فازت بها إلين جونسون سيرليف رئيسة ليبيريا السابقة في عام 2017، ولم تُمنح الجائزة التي دشنها قطب الاتصالات السوداني مو إبراهيم بين 2018 و2020 لعدم العثور على مرشحين مناسبين لنيلها.

التعليقات (0)

خبر عاجل