سياسة دولية

اشتية يكشف عن اتصال هاتفي مرتقب بين عباس وبايدن

قال اشتية إنه وعددا من المسؤولين الفلسطينيين أجروا اتصالات مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة بايدن- جيتي
قال اشتية إنه وعددا من المسؤولين الفلسطينيين أجروا اتصالات مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة بايدن- جيتي

قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، إن هناك "اتصالا قريبا" بين الرئيس محمود عباس، ونظيره الأمريكي جو بايدن.

وفي لقاء مع قناة "عودة" التابعة لحركة "فتح"، أكد اشتية أن "الاتصالات مع إدارة بايدن متواصلة، لعودة القنوات فيما بينهما من جديد".

 

وقال اشتية إنه وعددا من المسؤولين الفلسطينيين، بينهم رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ، أجروا اتصالات مع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن.


وأكد أن هذه الاتصالات "تقوم على شيء واحد: نريد من الإدارة الأمريكية أن تنفذ تعهداتها بإعادة افتتاح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، وإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن، واستئناف المساعدات، بما في ذلك للأونروا ومستشفيات القدس".


وأضاف: نريد علاقات ثنائية مع الولايات المتحدة، ليست مبنية على العلاقات مع إسرائيل.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: هل تتراجع إدارة بايدن عن الوفاء بوعودها للفلسطينيين؟

 

وقال اشتية إن القيادة الفلسطينية تتطلع إلى مرسوم أمريكي باعتبار منظمة التحرير شريكا أساسيا في عملية السلام، ما يعني إلغاء جميع القوانين المعادية، بما في ذلك قانون يعتبر منظمة التحرير "تنظيما إرهابيا".

 

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب قد قرر، في 2018، إغلاق مكاتب السلطة الفلسطينية في الولايات المتحدة، وتعليق المساعدات المالية الأمريكية للضفة الغربية وقطاع غزة.

كما اتخذ ترامب قرارات أخرى، مثل نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الأراضي المحتلة سنة 1967، ما ساهم بقطع الاتصالات بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية.

التعليقات (0)