اقتصاد دولي

عودة مرور السفن بقناة السويس بعد توقف أربك الأسواق

ارتفعت أسعار النفط بأمريكا 5% بسبب المخاوف - جيتي
ارتفعت أسعار النفط بأمريكا 5% بسبب المخاوف - جيتي

عادت السفن في قناة السويس إلى المرور بشكل طبيعي، بعد قرابة 24 ساعة من التعطل بسبب جنوح إحدى السفن.

 

وقالت الهيئة العامة لقناة السويس بمصر، الأربعاء، إن قافلة الشمال (السفن من البحر المتوسط إلى الأحمر) عادت للعبور في القناة، بعد توقف يوم كامل؛ جراء جنوح سفينة حاويات بنمية عملاقة عن مسارها.


وأوضحت الهيئة، في بيان، أن "المجرى الملاحي لقناة السويس يشهد عبور قافلة سفن الشمال القادمة من بورسعيد، بالتوازي مع الجهود المكثفة التي تبذلها وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة لإنقاذ وتعويم سفينة الحاويات".


وكانت السفينة البنمية خرجت عن مسارها الثلاثاء، في أثناء عبورها وسط قناة السويس؛ بسبب الأحوال الجوية، ما تسبب بتعطيل الملاحة بالقناة.


وتحمل السفينة عددا كبيرا من الحاويات، وكانت في طريقها من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا.


وقالت هيئة القناة في البيان: "تقوم 9 قاطرات بتعويم السفينة وإنقاذها، ونحن قادرون على التعامل مع هذه الظروف".


ولم يرد في البيان ما يشير إلى استئناف عبور قافلة الجنوب (من البحر الأحمر باتجاه المتوسط)، لكنها أكدت أن "حركة التجارة في القناة ستستأنف قريبا".


وتعتبر قناة السويس من أهم الممرات الملاحية في العالم، ويمر عبرها حوالي 18 ألف سفينة سنويا.

 

وسجّلت أسعار النفط -التي شهدت تقلبات كثيرة في الجلسات الأخيرة- ارتفاعا كبيرا الأربعاء؛ بسبب الخشية على إمدادات النفط؛ جراء جنوح سفينة في قناة السويس، وبعد تقييم مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

 

سيؤدي الإغلاق الموقت لقناة السويس، إحدى أبرز طرق التجارة الرئيسية في العالم، إلى إبطاء النقل البحري لبضعة أيام، لكن يتوقع أن تظل العواقب الاقتصادية محدودة.

 

وقال رانجيث راجا، المسؤول عن الأبحاث النفطية في شركة ريفينيتيف الأمريكية للبيانات المالية: "لم نشهد مثيلا لهذا من قبل، لكن من المحتمل أن يستغرق الازدحام (...) عدة أيام أو أسابيع حتى يخف، حيث سيمتد تأثيرها على الشحنات الأخرى والجداول الزمنية والأسواق العالمية".

التعليقات (0)