سياسة عربية

موسى: النزاع العربي مع إسرائيل ليس تاريخيا عكس إيران وتركيا

رأى موسى أن سبب اندلاع ثورات الربيع العربي يعود إلى غياب الحكم الرشيد في الكثير من البلدان العربية- جيتي
رأى موسى أن سبب اندلاع ثورات الربيع العربي يعود إلى غياب الحكم الرشيد في الكثير من البلدان العربية- جيتي

قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، إن "النزاع العربي مع إسرائيل ليس تاريخيا، عكس إيران وتركيا ورغبتهما في إعادة الدولة العثمانية".


وأضاف موسى خلال كلمة في ملتقى فكري نظمه معهد البحوث والدراسات العربية، أنه اقترح على ملوك ورؤساء الدول العربية خلال عملة بالجامعة العربية، أن يتحدثوا مع تركيا وإيران وإسرائيل في ما يتعلق بالقضايا المهمة في المنطقة، مشيرا إلى أن الجزء الثاني من كتابه يؤكد أن العمل العربي المشترك لم يكن فاشلا.

 

اقرأ أيضا: موسى: لا ينبغي الخوف من سياسة واشنطن الجديدة تجاه مصر


ورأى موسى أن سبب اندلاع ثورات الربيع العربي يعود إلى غياب الحكم الرشيد في الكثير من البلدان العربية، معتقدا أن "معمر القذافي لم يدرك حقيقة التيار الثوري الذي اجتاح قبله تونس ومن ثم مصر".


يشار إلى أن الجزء الأول من كتاب عمرو موسى صدر عن دار الشروق، وقام بتحريره وتوثيقه الكاتب الصحفي خالد أبو بكر، وتحدث عن أسرار عشرية مليئة بالأحداث التي شهدتها البلدان العربية ما بين عامي 2001 و2011.

التعليقات (7)
سليمان كرال اوغلو
الأحد، 28-03-2021 04:15 م
لاحظوا هذا التخبط حين يقول بالحرف "... عكس إيران وتركيا ورغبتهما في إعادة الدولة العثمانية". من قال بأن إيران لديها رغبة في إعادة الدولة العثمانية ؟ لو قال رغبة الفرس في إيران في إعادة الامبراطورية الفارسية ، لكان هنالك معقولية في الكلام . أما أن تركيا ترغب في إعادة الدولة العثمانية فهذا فيه تضليل و تهويل من أجل حشد الأغرار تحت جناح الأعداء الحاقدين ليحاربوا صعود أو تقدم الجمهورية التركية . لا يوجد أحد في النخبة المثقفة يدعو لإقامة الدولة العثمانية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار ، و لا يوجد أي عمل جاد لإحياء تلك الدولة لا في مناهج و لا في تشريعات ... الخ . لكن من حق الأتراك أن يفتخروا بتاريخ العثمانيين المشرَف و بتاريخ السلاجقة المضيء و هم يرون الآثار الرائعة التي تركوها، و ليس معنى تذكر أمجاد التاريخ إعادة عقارب الساعة قروناً إلى الوراء و نسيان العيش في الحاضر و التعامل مع تحدياته الكبيرة .
Kamel Gad
الأحد، 28-03-2021 02:44 م
عمرو موسى أحد كبار صهاينة العرب المخضرمين، وأحد أهم أركان نظام الديكتاتور مبارك، وهو من ألدِّ أعداء الإسلام والمسلمين
علي
الأحد، 28-03-2021 02:19 م
قاتل الله بني صهيون
عميد الحانة العربية
الأحد، 28-03-2021 02:02 م
موسى يكتب؟ ولمن؟ إقتربت الساعة يا ناس..
نادر الريفي
الأحد، 28-03-2021 12:55 م
صهيوني بامتياز