سياسة عربية

فتح تقدم قائمتها للانتخابات.. وإحالة الرجوب للتقاعد برتبة "فريق"

قائمة "فتح" الرسمية تضم أعضاء من اللجنة المركزية، ومن مختلف الأقاليم- الأناضول
قائمة "فتح" الرسمية تضم أعضاء من اللجنة المركزية، ومن مختلف الأقاليم- الأناضول

قدمت حركة فتح، مساء الأربعاء، قائمتها لخوض الانتخابات التشريعية، فيما أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مرسوما أحال فيه جبريل الرجوب للتقاعد بعد منحه رتبة "فريق".

 

وتوجه عضوا اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب وعباس زكي، إلى لجنة الانتخابات المركزية في البيرة، وقاما بتقديم "قائمة حركة فتح".

 

وكان القيادي وعضو المجلس الثوري في حركة "فتح"، تيسير نصر الله، أوضح لـ"عربي21"، أنه جرت خلال الساعات الماضية "مشاورات ووضع لمسات أخيرة على القائمة، ولدينا بعض الساعات (الحديث تم الساعة 18:15) لتقديم القائمة". 

وأكد أن "القائمة ستقدم هذه الليلة، والتأخير كان لإجراء العديد من المشاورات داخل فتح الممتدة في كل مكان، والأرقام (عدد المرشحين) محدودة، وكانت محاولة لإنهاء بعض الإشكاليات التي برزت هنا وهناك، خلال إعداد القائمة". 
 
وعن وجود مشاورات مع القيادي المفصول ناصر القدوة أو الأسير مروان البرغوثي، قال: "الأمور أخذت مداها، والحوار انتهى، خاصة بعد أن تم تقديم قائمة "الحرية" لخوض الانتخابات التشريعية"، مضيفا: "أصبح هذا الموضوع خلف ظهورنا". 

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تنشر تفاصيل قائمة البرغوثي والقدوة للانتخابات

وذكر أن قائمة "فتح" الرسمية تضم، أعضاء من اللجنة المركزية، ومن مختلف الأقاليم، منوها إلى أن الاسم الذي جرى اعتماده حتى اللحظة للقائمة هو "قائمة حركة فتح"، مؤكدا أن "أحد أعضاء اللجنة المركزية سيكون على رأس القائمة". 

وفي سياق متصل، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن العدد الكلي لطلبات الترشح المقدمة منذ بداية عملية الترشح وحتى نهاية ظهر اليوم الأربعاء، بلغ 28 قائمة انتخابية، للتنافس في انتخابات المجلس التشريعي 2021، من بينها قائمة حركة "حماس" والجبهة الديمقراطية وقائمة تيار القيادي المفصول من حركة "فتح" محمد دحلان، وقائمة "المبادرة الوطنية" والعديد من القوائم المستقلة.   

ونوهت لجنة الانتخابات المركزية، أن باب الترشح لانتخابات المجلس التشريعي 2021، سيبقى مفتوحا حتى منتصف هذه الليلة لتلقي طلبات الترشح في المقر العام للجنة في البيرة، والمقر الإقليمي في غزة. 

ومن المفترض أن تجري انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو المقبل، والانتخابات الرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، وتعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021. 

 


التعليقات (0)