أخبار ثقافية

روائي جزائري يتوج بجائزة نجيب محفوظ للأدب في القاهرة

الجزائر   مصر   جائزة نجيب محفوظ  أدب  السيد لا أحد - تويتر
الجزائر مصر جائزة نجيب محفوظ أدب السيد لا أحد - تويتر

فاز الروائي الجزائري أحمد طيباوي، الأربعاء، بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021، التي تمنحها دار نشر الجامعة الأمريكية في القاهرة، وتبلغ قيمتها خمسة آلاف دولار.

وحصل طيباوي، المولود في 1980، على الجائزة عن رواية (اختفاء السيد لا أحد) الصادرة عن منشورات "ضفاف/الاختلاف" في 2019.

وقال عقب إعلان النتيجة: "أفخر بالفوز بجائزة تحمل اسم الكبير، والعابر للزمن، والمعلم.. نجيب محفوظ، إنني من الآن أستشعر ثقل أن أحمل جائزة باسمه".

وأضاف: "منذ نحو سنة أو أكثر قليلا زرت القاهرة وذهبت إلى متحفه وجُبت الشوارع والأماكن التي طالما قرأت عنها صغيرا في رواياته، وخاصة الثلاثية، التي بقيت راسخة معي إلى الآن".

 

اقرأ أيضا: دورة أولى للمعرض الوطني للكتاب في الجزائر رغم كورونا

وكانت الجائزة قد تلقت في دورتها الرابعة والعشرين نحو 270 رواية اختيرت منها ستة للقائمة القصيرة التي أُعلنت في شباط/ فبراير.


وأقيم حفل إعلان الجائزة عبر تطبيق "زوم"، بمشاركة الكتاب المرشحين بالقائمة القصيرة من اليمن وسوريا ومصر، ولجنة التحكيم، وعدد من الناشرين والصحفيين إضافة إلى فرانسيس ريتشاردوني رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة المصرية شيرين أبو النجا أستاذة الأدب الإنجليزي المقارن بجامعة القاهرة، وعضوية المترجم البريطاني همفري ديفيز والكاتب السوري ثائر ديب والمترجمة المصرية سماح سليم والناقدة المصرية هبة شريف.

وقالت لجنة التحكيم في مسوغات منح الجائزة: "في هذه الرواية المقنعة والمصاغة بشكل متقن يلعب طيباوي بشاعرية الأدب السوداوي ليقدم نقدا قاتما ومثيرا للدهشة للدولة العربية في مرحلة ما بعد الاستعمار وأساطيره".

وأضافت أن الرواية أحداثها شديدة الوطأة، وتتعرض الشخصية الرئيسة فيها للكثير من الأزمات الوجودية والحياتية، وبالرغم من ظلمة الرواية إلا أن لغتها الساخرة المحكمة الموجزة والشاعرية في الوقت نفسه، والبناء الفني المحبوك الذي استمد من الحبكة البوليسية تشويقه، يشد القارئ ليقرأها حتى النهاية، ليجد أن الشخصيات تكاد تكون كلها "السيد لا أحد".

وتأسست جائزة نجيب محفوظ للأدب في 1996، وتقدم لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين الماضيين. وتقوم دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة الرواية الفائزة للإنجليزية.

التعليقات (3)
نزار حسين راشد
الجمعة، 02-04-2021 09:21 ص
الرجل الخفي ‏، هي رواية خيال علمي كتبها هربرت جورج ويلز ونشرت في عام 1897. ونشرت في البداية كمسلسل في جريدة بيرسون الأسبوعية في عام 1897، ونشرت كرواية في نفس العام. ويكيبيديا تاريخ النشر الأصلي: 1897 معالجات فنية مقتبسة: الرجل الخفي (2020)، الرجل الخفي (2000)، الرجل الخفي (1933)، The Invisible Man (1984)، المزيد الشخصيات: جيني هول، جاك جريفين، Dr. Arthur Kemp، توماس
sandokan
الخميس، 01-04-2021 06:25 م
"اختفاء السيّد لا أحد" رواية عن البيروقراطية والفساد والعالم المهمل الروائي الجزائري أحمد طيباوي يحتفي بالمهمّشين .. من خلال هذه الأحداث، يلقي أحمد طيباوي الضوء على شريحة من المهمّشين في العالم المرجعي الذي يُحيل إليه. ويلقي من خلالهم الضوء على مشكلات يعاني مها هذا العالم، سبقت الإشارة إليها. وهو يفعل ذلك بتقنيات بسيطة، ولغة طازجة لا تتورّع عن تسمية الأشياء بأسمائها، واستخدام المفردات "النابية"، والتشابيه الطريفة، ما يمنح النصّ طزاجته، والأحداث صدقيتها، ويجعل الرواية مادّة للمتعة والفائدة. اختفاء السيد لا أحد» صادرة عن منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف، وتدور حول أهمية الوجود للإنسان، و كيف يمكنه إثبات ذلك؟ وماذا لو اختار أن يختفي فجأة، أن يكون لا مرئيا بطريقة إرادية.
sandokan
الخميس، 01-04-2021 03:27 م
“Black Panther” جسّد النمر الأسود "أحمد زكي" دور عميد الأدب العربي طه حسين، في واحد من أهم المسلسلات على الشاشة المصرية وهو "الأيام"، أُنتجت في العام 1979. وتناول مسلسل الأيام قصة حياة عميد الأدب العربي، التي دوّنها في كتاب يحمل الاسم ذاته، أثبتت أعمال السيرة الذاتية نجاحها سواء في السينما او الدراما أو حتى المسرح، معتمدة في ذلك على حب الجمهور للشخصية المقدمة، والفضول لمعرفة تفاصيل حياته الخاصة، ولا سيما إذا كانت شخصية مرموقة مثل عميد الأدب العربي طه حسين، الذي أثرى الأدب بأعماله الجليلة التي ظلت خالدة حتى عقب وفاته .. ( كتبت نورا طارق ) هو وهى.. "النمر الأسود والسندريلا" والصراع الدائم بين الرجل والمرأة .. "هو وهى..لا هى وهو".. تلك الحكاية الأزلية والصراع الدائم الذى لا ينتهى منذ بدء الخليقة حتى قيام الساعة، والذى ألهم سناء البيسى وصلاح جاهين، كتابة مسلسل يتحدث عن المشاكل الاجتماعية المتكررة فى كل زمان ومكان بين الرجل والمرأة أو بين "هو وهى" والذى جسده النمر الأسود أحمد زكى والسندريلا سعاد حسنى، تحية كاريوكا ومحمود الجندى وبالاشتراك مع مجموعة من النجوم والنجمات من خلال حلقات منفصلة تتناول كل حلقة مشكلة مختلفة عن الأخرى، والذى يتسبب فيها البطل أو البطلة، وقد تنتهى نهاية مأساوية أو سعيدة. واستطاع المسلسل أن يجذب الجمهور لمتابعته فى عرضه الأول فى فترة الثمانينيات حتى الآن عندما تعاد حلقاته ببعض القنوات الفضائية، فلا أحد يستطيع أن ينسى كلمات أغنية التتر التى كانت من غناء أحمد زكى وسعاد حسنى وكلمات الشاعر الكبير صلاح جاهين، والتى تميزت بخفة الظل والسخرية من المشاكل الاجتماعية، ومحاولة المرأة الدائمة فى افتعال المشاكل والمشاجرات مع زوجها لأتفه الأسباب والذى ظهر فى مقطع أغنية التتر "بتحبنى ؟!..أيوة ياننوسة..طب قد إيه ..قد البسبوسة..ماتحبينيش بالشكل ده ..مابحبكيش بالشكل ..أهو قالى مش بيحبنى ياناس يخلصكم كده"، وكذلك لا أحد ينسى استعرض أحمد ذكى والسندريلا أثناء غناء التتر التى أتسمت بالكوميدية وخفة الظل، وكذلك الأغانى والاستعراضات التى تضمنت أحداث الحلقات مثل أغنية "جلابية بارتى" و"ياترى أنت فين ياحبيبى" و"أه ياهوى "و"ياتجيبلى شيكولاتة"، "البنات" وغيرها من الأغانى التى مازالت تبهجنا حتى الأن سواء عند سماعها فى محطات الإذاعات المختلفة أو التليفزيون، والمناسبة فى مختلف أحداث حياتنا اليومية عند الشعور بالحب أو عند الاحتفال بالسبوع أو عند الاحتفال بالحنة قبل إقامة الزفاف.

خبر عاجل