سياسة تركية

موقف محرج لمسؤولة أوروبية في أنقرة.. وغضب ببروكسل (شاهد)

قال المتحدث باسم رئيسة المفوضية الأوربية إنها فوجئت بالموقف فقررت التغاضي وإعطاء الأولوية للجوهر"- جيتي
قال المتحدث باسم رئيسة المفوضية الأوربية إنها فوجئت بالموقف فقررت التغاضي وإعطاء الأولوية للجوهر"- جيتي

تعرضت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين، لموقف محرج خلال اجتماع بأنقرة الثلاثاء الماضي، عقدته ورئيس المجلس الأوروبي شارك ميشال، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.


وتداول ناشطون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يظهر المسؤولة الأوروبية متفاجئة من عدم وجود كرسي لها إلى جانب ميشال وأردوغان.


وتمتمت وزيرة الدفاع الألمانية السابقة، وبدت ذاهلة في الفيديو، الذي انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي. وظهرت لا تعرف أين تجلس، بينما جلس رئيس المجلس الأوروبي والرئيس التركي على كرسيين يتوسطان القاعة. وجلست بعد ذلك على أريكة قبالة وزير الخارجية التركي، الذي يعدّ منصبه أدنى منها في التسلسل الهرمي للبروتوكول.


وقال المتحدث باسمها إريك مامر، الأربعاء، إن "الرئيسة فون دير لاين فوجئت بالموقف، فقررت التغاضي وإعطاء الأولوية للجوهر. لكن هذا لا يعني أنها لا تولي أهمية للحادثة"، مضيفا أنها كانت تتوقع أن تعامل وفقا لقواعد البروتوكول، وطلبت من مكتبها ضمان عدم تكرار هذا النوع من الحوادث في المستقبل".

 

اقرأ أيضا: لهذا تدخلت واشنطن لمنع عقوبات أوروبية على أنقرة


وتابع: "الأمر متروك للسلطات التركية المسؤولة عن الاجتماع، لتوضيح سبب عرض هذا النوع من المقاعد على السيدة فون دير لاين"، مشددا على أنه "رغم الحادث البروتوكولي، فإن المباحثات كانت مكثفة جدا مع الرئيس التركي، وتمكنت السيدة لاين من ممارسة دورها".


وقالت رئيسة الكتلة الاشتراكية في البرلمان الأوروبي، ايراتكس غارسيا بيريز، في تغريدة بموقع "تويتر": "بداية ينسحبون من اتفاقية إسطنبول، والآن يتركون رئيسة المفوضية الأوروبية من دون مقعد في زيارة رسمية. إنه أمر مخز"، بحسب تعبيره.


وقال سيرغي لاغودينسكي، عضو البرلمان الأوروبي البيئي الألماني، إنّ ما تمتمت به فون دير لايين "يعكس مصطلحا جديدا للقول: "ليست هذه الطريقة التي يجب أن تُدار بها العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا".

 

تركيا تعلق

 

وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنه تم تنفيذ بروتوكول الجلوس المعتمد من الاتحاد الأوروبي، خلال لقاء الرئيس أردوغان، ورئيس المجلس الأوروبي ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في أنقرة.


وشدد على أن الفرق المعنية بتنظيم البروتوكول تجتمع قبيل الزيارات المقررة وتجري المباحثات اللازمة.


ولفت إلى أن البروتوكول المتبع خلال اللقاء بين أردوغان وميشيل ودير لاين في أنقرة، الثلاثاء الماضي، كان معتمدا من الاتحاد الأوروبي.


وأردف: "بعبارة أخرى، تم تحديد ترتيب الجلوس بما يتماشى مع الاقتراحات المقدمة من طرف الاتحاد الأوروبي. نقطة انتهى".


وزاد: "لو لم تكن هناك اتهامات موجهة ضد تركيا لما كنا سنعلن الأمر بهذا الوضوح".


وبيّن تشاووش أوغلو أن هناك من يحمل تركيا المسؤولية في هذا الصدد، وأنه لا يريد الخوض في الإجراءات الداخلية للاتحاد الأوروبي.


وأكد الوزير التركي أن بلاده تعرضت لاتهامات مجحفة جدا فيما يخص بروتوكول الجلوس أثناء زيارة المسؤولين الأوروبيين لأنقرة.


وشدّد على أن تركيا دولة عريقة، وهي تنظم زيارات وتستقبل ضيوفًا بشكل مكثف في شتى المستويات.


وأشار إلى أن المحادثات التي تجري في بلاده على وجه الخصوص تكون في إطار قواعد البروتوكولات الدولية وحسن الضيافة التركية.

 

 

EU Commission President Ursula von der Leyen seems to have been left in the cold as she along with EU Council President Charles Michel met Erdogan today

At first I thought she was equivalent of a foreign minister. I was mistaken.

pic.twitter.com/dETdDwbzua

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل