اقتصاد عربي

امتعاض بعد طلب مصر تعويضا بـ900 مليون بسبب جنوح "إيفر غيفن"

تم تعويم السفينة بعد أن علقت لـ6 أيام في قناة السويس وأثرت على حركة الملاحة الدولية- جيتي
تم تعويم السفينة بعد أن علقت لـ6 أيام في قناة السويس وأثرت على حركة الملاحة الدولية- جيتي

ردت شركة التأمين الخاصة بسفينة "إيفر غيفن"، التي أغلقت قناة السويس أواخر الشهر الماضي، بالقول إن طلب السلطات المصرية ما قيمته أكثر من 900 مليون دولار غير منطقي.

 

وعبرت شركة "UK Club"، في بيان رسمي، عن "إحباطها" بسبب قرار السلطات المصرية حجز السفينة وطاقمها المكون من 25 شخصا، الثلاثاء، إلى حين دفع التعويضات.

وأكدت أنها تلقت طلبا من الهيئة العامة لقناة السويس بدفع مبلغ 916 مليون دولار.

 

وشرحت في البيان السبب الذي يدفعها لاعتبار المبلغ المطلوب غير مستحق، موضحة: "هيئة قناة السويس قدمت تبريرا للمبلغ الكبير المطلوب، يتضمن تخصيص 300 مليون دولار كمكافأة إنقاذ، و300 مليون دولار كتعويض عن خسارة السمعة، فيما لم يسفر عن الحادثة تلوث أو إصابات، وتم تعويم السفينة بعد 6 أيام، واستأنفت قناة السويس عملياتها التجارية".

 

اقرأ أيضا: مصر تقرر رسميا التحفظ على "إيفرغيفن".. وربيع يوضح السبب
 

وأضافت الشركة: "الطلب المقدم من جانب الهيئة أيضا لا يتضمن طلبا من جهة منقذة محترفة مقابل خدماتها الإنقاذية، التي يتوقع الملاك الحصول عليها بشكل مستقل".

وأوردت في بيانها: "بعيدا عن حجم المبلغ المطلوب غير المستحق، لقد تفاوض الملاك والمؤمّنون بنية حسنة مع الهيئة، ففي 12 نيسان/ أبريل، تم تقديم عرض كريم ومنطقي للهيئة من أجل إيجاد تسوية للطلب".

وأكدت الشركة أنها الجهة المؤمنة ضد الشؤون المتعلقة بالطرف الثالث، ومن ضمنها التعويضات المالية الخاصة بإعاقة الحركة والأمور المرتبطة بالبنية التحتية، لكنها ليست الجهة المؤمنة على السفينة نفسها أو الشحن.

 

من جانبها، قالت شركة "بيرنهارد شولت شيب مانجمنت" المعروفة اختصارا بـ "BSM"، المشغل الفني لسفينة الحاويات "إيفرغيفن"، الأربعاء، إن قرار السلطات المصرية احتجازها "محبط للغاية".

وذكرت الشركة في بيان أن قرار هيئة قناة السويس والسلطات في مصر الحجز على السفينة "محبط للغاية.. رغم تعاوننا الكامل لحل الأزمة بالسرعة الممكنة".

 

وأشارت الشركة في بيانها، إلى أن "كافة عمليات التفتيش والتحقق من سلامة أجزاء السفينة تحت وفوق الماء، قد اكتملت وأنها جاهزة لاستئناف رحلتها إلى روتردام".

وأكدت أن "أفراد الطاقم على متن السفينة في صحة جيدة ومعنويات عالية، ويقومون بواجباتهم وفقا لأعلى المعايير" مشيرة إلى أن "احترافية الطاقم المستمرة ومرونته خلال هذه الفترة محل تقدير كبير".


اقرأ أيضا: مصر تبحث توسعة قناة السويس وشراء رافعات جديدة
 

وسبق أن أرجع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وفقا لوسائل إعلام محلية، قرار التحفظ رسميا على "إيفرغيفن" بمنطقة البحيرات المرة بالإسماعيلية، بسبب مماطلة الشركة المستأجرة للسفينة في دفع التعويضات.

وأكد ربيع، أنه سيتم الإعلان عن نتائج تحقيقات حادث جنوح السفينة، الخميس المقبل، لافتا إلى أن قرار التحفظ على السفينة لا يعني وقف المفاوضات مع السفينة لإنهاء الأزمة، حتى يتم السماح للسفينة باستكمال رحلتها.

وقال إن الشركة المستأجرة للسفينة تفاصل في 90 بالمئة من قيمة المبلغ الذي تم عرضه كتعويض عن توقف الملاحة لمدة 6 أيام، والأضرار التي لحقت بالقناة، بالإضافة إلى تكلفة تعويم السفينة.

التعليقات (1)
بحري
الأربعاء، 14-04-2021 09:58 م
اظن ان المبلغ المطلوب فيه مبالغة كبيرة.لان هيئة القناة تتحمل جزءا من المسؤولية من خلال المرشدين لانه في حالة شك من جراء الاحوال الجوية فإن إدارة القناة كان يجب عليها عدم السماح بعبور السفن الكبيرة اما ان ترمي هيئة القناة بكل المسؤولية على السفينة فيه ظلم كبير.