سياسة دولية

جيش تشاد يعلن مقتل الرئيس إدريس ديبي خلال معارك

ديبي يحكم تشاد منذ 30 عاما- جيتي
ديبي يحكم تشاد منذ 30 عاما- جيتي

قال الجيش التشادي، إن رئيس البلاد، إدريس ديبي قتل خلال معارك مع "متمردين".


وقتل ديبي الحاكم منذ 30 عاما للبلاد متأثرا بجروح أصيب بها على خط الجبهة في معارك ضد المتمردين في شمال البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، على ما أعلن المتحدث باسم الجيش للتلفزيون الرسمي.


وقال المتحدث الجنرال عزم برماندوا أغونا، في بيان تلي عبر تلفزيون تشاد، إن "رئيس الجمهورية إدريس ديبي إيتنو لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة". وأضاف: "نعلن ببالغ الأسى للشعب التشادي نبأ وفاة ماريشال تشاد".

من جهة أخرى قال التلفزيون التشادي، إنه جرى حل البرلمان والحكومة واتخاذ خطوات لتشكيل مجلس عسكري برئاسة محمد إدريس ديبي لمدة 18 شهرا.

 

اقرأ أيضا: جيش تشاد يعلن مقتل رئيس البلاد إدريس ديبي خلال معارك

التعليقات (7)
مصطفى الزيات
الثلاثاء، 20-04-2021 10:50 م
عميل فرنسا و اسرائيل..
انقلاب
الثلاثاء، 20-04-2021 03:24 م
" إدريس ديبى " تعرض للتصفية فى أعقاب انقلاب عسكرى قاده ضده ابنه " محمد كاكا " ، ليطاح به أخيرا من الحكم بعد ما يزيد عن 30 عاما من وصوله للسلطة فى البلاد ! و يبدو أن الدول الكبرى الداعمة لـ " إدريس ديبى " - و على رأسها فرنسا - استاءت من مساعيه للحصول على فترة رئاسية سادسة ، بعد أن استنفد ما لديه من خدمات سياسية يستطيع أن يقدمها لتلك الدول ، فتخلت عنه ، و أعطت الضوء الأخضر للمعارضة التشادية القادمة من ليبيا - و المدعومة من حفتر و داعميه - باجتياح البلاد ، ليكون ذلك غطاءا لانقلاب عسكرى مدبر ضده ، لم يجد إنذارا مبكرا بوقوعه من جانب الاستخبارات الفرنسية كما كان الحال فى محاولات الانقلاب السابقة على حكمه ! و من المتوقع أن يقدم النظام الجديد فى " إنجامينا " كل ما ينتظره الغرب و حلفاؤه فى المنطقة من انتشار أوسع للمرتزقة التشاديين فى ليبيا ، و منطقة الساحل فى إطار ما يسمى بالحرب على (الإرهاب) !
عالم الخيال
الثلاثاء، 20-04-2021 02:32 م
رئيس جمهورية في سن الثمانون عاما وفي دولة من دول العالم الثالث يشارك على جبهات القتال ويقتل دون وزير دفاعه وقادة اركان جيشه ووزرائه ام ان وزير دفاعه و قادة اركانه نجو من الموت ليكملوا عملية الانقلاب بعد اغتيال رئيسهم ومحاولة استعباط العالم
قاطعوا فرنسا....
الثلاثاء، 20-04-2021 02:12 م
30 سنه فى الحكم ..اسود نهايه ..وياريت بلحه يتعلم من هذا الدرس...لن يحميك الجيش او الشرطه كل الشعب المصرى قرف منك
همام الحارث
الثلاثاء، 20-04-2021 02:04 م
ما كان ادريس ديبي يظن أنه سيغادر العرش بهذه السرعة قبل أن يصبح مومياء مثل بورقيبه و بوتفليقه لكن القدر المحتوم جاءه من دون توقع و هذا طبع أصيل في دار الغرور . قصة قصيرة للاعتبار : دَخلَ الشاعر أبو العَتاهية على الخليفةِ هارونَ الرشيد حينَ بَنى قَصرَهُ، وزَخرَفَ مَجلِسَهُ، واجتمعَ إليه خَواصُّه. فقال له: صِفْ لنا ما نَحنُ فيه . فقال: عِشْ ما بدا لك سالماً ** في ظلّ شاهِقَةِ القُصورِ. فقال الرشيد: أحسنت، ثم ماذا؟ فقال: يُسعى إليكَ بما اشتهيتَ ** لدى الرواحِ وفي البُكور. فقال: حسن، ثم ماذا؟ فقال: فإذا النفوسُ تقعقعت ** في ضيقِ حَشرَجَةِ الصدور. فهُناك تَعلمُ مُوقِنًاً ** ما كُنتَ إلاّ في غُرور. فبكى الرشيدُ بكاء شديداً ، فقال له الفضل بن يحيى: بَعثَ إليكَ أميرُ المؤمنين لِتَسُرَّه فأحزَنتَه . فقال له الرشيد: دَعهُ فإنه رآنا في عَمىً فَكَرِهَ أنْ يزيدَنا عمىً.