سياسة عربية

إصابات بمواجهات عنيفة بالقدس.. ودعوات لشد الرحال (شاهد)

أصيب أكثر من 100 مقدسي جراء اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال- جيتي
أصيب أكثر من 100 مقدسي جراء اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال- جيتي

تواصلت اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه الجمعة، بحق المقدسيين الفلسطينيين، ما أدى لإصابة العشرات خلال مواجهات متواصلة بالمدينة المحتلة.


وفي أحدث إحصائية عن الإصابات في صفوف المقدسيين جراء اعتداءات المستوطنين وقوات الاحتلال، أكدت جمعية الهلال الأحمر بالقدس في إحصائية وصلت إلى "عربي21"، أن هناك "حتى اللحظة 100 إصابة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة في القدس المحتلة".

 

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 50 فلسطينيا بمدينة القدس الليلة الماضية وفجر الجمعة، بحسب ما أكده بيان من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

بدورها، دعت الحركة الإسلامية في بيت المقدس، إلى الاستمرار في تصعيد المواجهة مع قوات الاحتلال وقطعان مستوطنيه وصولا إلى يوم 28 رمضان، الذي يعتزم فيه المستوطنون اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال.

 

شد الرحال

 

كما دعت الحركة في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، أهالي الداخل الفلسطيني المحتل والضفة الغربية إلى ضرورة تكثيف شد الرحال إلى المسجد الأقصى كل يوم والوقوف إلى جانب إخوانهم في القدس، والصلاة على الحواجز إن منعوا من الوصول، قياما بواجب النصرة ودفاعا عن الأقصى والمقدسات.

 

وطالب البيان القوى الوطنية والإسلامية وفصائلها أن تجعل من الدفاع عن القدس والمقدسات عنوانا للوحدة الوطنية، وللمعركة مع الاحتلال ومستوطنيه.

 

وحذرت الحركة الإسلامية الاحتلال ومستوطنيه من العبث بالمقدسات ومشاعر المسلمين في شهر رمضان، مؤكدة أن ذلك سيحرق الأيدي العابثة، وسيشعل الأرض تحت أقدام الاحتلال في كل أماكن تواجده.

 

وتابعت: "المراهنة على انبطاح دول التطبيع العربي واستغلاله للسيطرة على القدس والمقدسات، هو رهان خاسر، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون".

 

وتصدى فلسطينيون لمئات المستوطنين الذين هاجموا منازلهم، في عدة مناطق بمدينة القدس خلال ساعات الليلة الماضية وفجر اليوم.

 

وتمكنت حشود كبيرة من الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى، وإقامة صلاة الفجر فيه، رغم محاولة الاحتلال الإسرائيلي عرقلة ذلك.


واحتشد المئات على حاجز إسرائيلي قرب باب حطّة، واخترقوا القيود الإسرائيلية وسط هتافات حماسية.


واعتدى مئات المستوطنين مساء الخميس وفجر الجمعة، على الفلسطينيين في مناطق متفرقة بالقدس المحتلة.


وفي حي الشيخ جراح، وسط مدينة القدس، حاول عشرات المستوطنين الإسرائيليين فجر الجمعة، الاعتداء على منازل الفلسطينيين، برمي الحجارة عليها، لكن السكان الموجودين تصدوا لهم، بحسب شهود عيان.

 

اقرأ أيضا: حشود تخترق حواجز الاحتلال وتصلي الفجر بالأقصى (شاهد)


وأفاد الشهود، أن مستوطنين حطموا زجاج عشرات السيارات في شارع "المُطران" بالحيّ، وأعطبوا إطارات أخرى.


كما اعتدى مستوطنون إسرائيليون على مقدسيين في حي التلة الفرنسية بالقدس المحتلة، دون وقوع إصابات، بحسب شهود عيان.


وأفاد شهود عيان بأن رقعة المواجهات شملت أحياء الصوانة والطور ووادي الجوز، القريبة من مركز مدينة القدس.

 

التعليقات (0)