سياسة عربية

الاحتلال يقمع المصلين بالقدس وهتافات أمام باب العامود

تشهد مدينة القدس المحتلة منذ أيام مواجهات بين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
تشهد مدينة القدس المحتلة منذ أيام مواجهات بين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي- جيتي

قمعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مساء السبت، المصلين الفلسطينيين في باحات المسجد الأقصى، وشوارع مدينة القدس المحتلة.

 

وواصل شبان مقدسيون السبت، تحديهم لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وقاموا بأداء صلاة العشاء في ساحة باب العامود بالمسجد الأقصى، رفضا لقرار الاحتلال بمنع تواجدهم في هذه المنطقة.

 

وقالت شرطة الاحتلال في بيان، إنها بدأت بفض المصلين والمقدسيين في ساحات وشارع القدس، بكافة الطرق.

 

 

وتجددت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين، وشرطة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، ورفع الشبان الأعلام الفلسطينية، مرددين هتافات لحماية الأقصى ودعم المقاومة.

 

واعتدت قوات الاحتلال على شبان مقدسيين في منطقة باب العامود وحاولت تفريقهم، وسط انتشار كثيف لشرطة الاحتلال في مناطق متفرقة بمدينة القدس.

 

وأطلقت شرطة الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه المصلين، وذلك عقب أداء عشرات المقدسيين صلاة التراويح في ساحة باب العامود.

 

وأصيب عشرات الفلسطينين، مساء السبت، بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، في بلدتي العيسوية والعيرزية بالقدس المحتلة.


وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت عددا من الشوارع في العيسوية بمدينة القدس المحتلة، واستهدفت شبانا بالقنابل الغازية السامة والصوتية، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق. 


كما استهدفت تلك القوات منازل المواطنين في محيط مقبرة بلدة العيزرية جنوب شرق القدس بالقنابل الغازية السامة، خلال قمعها لمسيرة انطلقت دعما للمقدسين في معركتهم مع قوات الاحتلال والمستوطنين، ما أدى إلى اصابة عدد من المواطنين الآمينين في منازلهم بحالات اختناق.

 

كما أصيب، الليلة، عشرات الفلسطينيين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم الفوار جنوب الخليل عقب مسيرة نصرة للقدس والاقصى انطلقت من وسط المخيم صوب مدخله الرئيسي.


وأفادت الوكالة الفلسطينية بأن قوات الاحتلال أطلقت الغاز السام والمدمع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة العشرات من أهالي المخيم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

وبلغت المواجهات بين قوات الاحتلال والفلسطينيين ذروتها في مدينة القدس وأرجائها، الخميس، في أعقاب اعتداءات نفذها مستوطنون إسرائيليون بحق الفلسطينيين بالمدينة.

ومنذ الخميس أصيب ما لا يقل عن 105 فلسطينيين خلال المواجهات بالمدينة، فيما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية ما لا يقل عن 50 آخرين.

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات مساء السبت، بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.

 

اقرأ أيضا: آلاف المقدسيين يتظاهرون بالأقصى ومواجهات مع الاحتلال


وتشهد مدينة القدس المحتلة منذ أيام مواجهات بين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية محاولة الأخيرة منعهم من التجمع في منطقة "باب العامود" التي اعتادوا على إحياء ليالي شهر رمضان فيها.

 

 

 

 

 

 

המתיחות בירושלים: עימותים בין מתפללים סמוך לשער שכם ובין כוחות המשטרה@SuleimanMas1 pic.twitter.com/1HLzGQAT69

 

 

 

 

Happening now in Jerusalem: forces of Israeli police formation move against Palestinian protesters . #Israel #القدس #Jerusalem #Palestine pic.twitter.com/S0Ik5Nb3T1

 

 

 

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر شرطي إسرائيلي يطلب من الشبان المقدسيين الابتعاد عن درجات باب العامود.

 

 

التعليقات (0)