سياسة تركية

أردوغان لبايدن: يجب ترك قضية الأرمن للمؤرخين وليس الساسة

أردوغان لم يتطرق إلى خيارات الرد التركي على بايدن- الأناضول
أردوغان لم يتطرق إلى خيارات الرد التركي على بايدن- الأناضول

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الاثنين، على اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت الماضي، بـ"إبادة الأرمن".

 

وقال في تصريحات خلال اجتماع للحكومة: "نعتقد أن الوصف الذي استخدمه بايدن جاء نتيجة لضغوط الجماعات الأرمنية المتطرفة والمعادية لتركيا".

وشدد على أنه "يجب ترك مهمة تقصي الأحداث التاريخية وكشف الحقائق للمؤرخين وليس الساسة".

 

وفي انتقاده لخطاب بايدن، أوضح أردوغان: "لقد استخدم عبارات غير محقة لا أساس لها، وتخالف الحقائق بشأن أحداث أليمة، وقعت قبل أكثر من قرن".

 

اقرأ أيضا: الرئاسة التركية: سنرد على بايدن بأشكال وأنواع ودرجات مختلفة

 

وقال: "لم نتلق لغاية الآن رداً على اقتراحنا بإنشاء "لجنة مشتركة للتاريخ" بشأن المزاعم الأرمينية".

وأوضح أن "الدولة العثمانية اتخذت قرار نقل وإسكان الأرمن كتدبير ضد تمرد قائم ومجازر متصاعدة وليس ضد تهديد محتمل. وعدد الذين شملهم قرار النقل والإسكان (من الأرمن) لا يتعدى 600 ألف على أقصى تقدير، بحسب التقارير الأمريكية والرقم الحقيقي أقل في الواقع".

وشدد على أنه "لم يحدث شيء يوصف بالمأساة الإنسانية في 1915 وما حدث هو إغلاق الحكومة العثمانية منظمات تعاونت ضدها مع البلدان المعادية أثناء الحرب".

 

وتابع أردوغان: "قبل قرن كان أكثر من 80 بالمائة من السكان في المنطقة الجغرافية التي تقع فيها أرمينيا اليوم مسلمون، أما اليوم لم يتبق أحد تقريبًا من المسلمين الأتراك والشركس في نفس المنطقة".

وأضاف أردوغان: "الدولة العثمانية لم ترسل السكان الأرمن إلى أي بلد آخر، بل انتقلوا داخل أراضي البلاد".

ولم يتطرق أردوغان إلى أي إجراءات انتقامية من قرار بايدن، أو خطوات للرد عليها، واكتفى بانتقاد بيان الرئيس الأمريكي بشأن اعترافه بـ"إبادة الأرمن".

 

وسبق أن قال إبراهيم كالن، المتحدث باسم الرئاسة التركية، إن بلاده سترد على اعتراف الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ"إبادة الأرمن" المزعومة، وذلك من خلال "أشكال وأنواع ودرجات مختلفة في الأيام والأشهر المقبلة".

 

اقرأ أيضا: مسؤول لـ"بلومبيرغ": تركيا ستنتقم باتفاقية دفاعية وبضرب قسد
 

يذكر أن تركيا تؤكد عدم إمكانية إطلاق "الإبادة الجماعية" على تلك الأحداث، بل تصفها بـ"المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراع السياسي وحل القضية دون النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر. 

التعليقات (2)
محلل سياسي متواضع
الثلاثاء، 27-04-2021 10:55 ص
عدل . قضية تاريخية تكون محل بحث المتخصصين بالتاريخ و ليس الساسة ، خاصة إذا كان الساسة جاهلين بالتاريخ و بالجغرافيا . لكن معلوم أن بايدن ، في هذا السن ، يقرأ من ورق جرى تجهيزه له أي هو يقرأ آراء و قرارات غيره ... كان هذا واضحاً في أول مؤتمر صحفي له . أضف إلى ذلك أن بايدن كاثوليكي و هذا بعني مزيداً من تقييد حريته في القول و العمل في أمريكا ذات الأغلبية البروتستانتية/ الانجليكانية .
الحوت
الإثنين، 26-04-2021 05:29 م
القوه هى التى تفرض نفسها على الساحه السياسيه والرئيس اوردوغان استخدم الحكمه لحين الرد وان شاء الله انا ارى انهيار امريكا وروسيا فى قريبا فى توقيت لايتخيله عقل اى بشر كيف الله اعلم
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل