سياسة دولية

وزير خارجية المغرب يشارك بمؤتمر لأقوى لوبي إسرائيلي بأمريكا

الخطوة غير مسبوقة في تاريخ تطبيع الدول العربية مع الاحتلال- جيتي
الخطوة غير مسبوقة في تاريخ تطبيع الدول العربية مع الاحتلال- جيتي

يشارك وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، الأسبوع المقبل، في مؤتمر تنظمه لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك"، التي توصف بأنها أقوى لوبي للاحتلال في الولايات المتحدة.

 

وكانت "أيباك" قد أعلنت في وقت سابق أن بوريطة سيشارك في مؤتمرها، وهو ما أكده، الخميس، مصدر في الخارجية المغربية لوكالة "الأناضول".

 

والخطوة غير مسبوقة في تاريخ تطبيع الدول العربية مع الاحتلال، بل إن العديد من السياسيين الأمريكيين يقاطعون مؤتمرات "أيباك" لسمعتها السيئة في الدفاع عن ممارسات إسرائيل والضغط على مختلف مستويات صنع القرار في واشنطن لصالحها.

 

وكانت وسائل إعلام مغربية محسوبة على السلطات قد نقلت عن "أيباك"، الأربعاء، إعلانها مشاركة بوريطة في المؤتمر.

 

اقرأ أيضا: وفد دبلوماسي مغربي يصل تل أبيب للتحضير لافتتاح مكتب اتصال


وأكد مسؤول في الخارجية المغربية، طلب عدم نشر اسمه، صحة بيان "إيباك"، مكتفيا بالقول للأناضول إن "وزير الخارجية سيشارك في مؤتمر لإيباك في 6 أيار/ مايو المقبل" من دون ذكر تفاصيل أخرى.


وفي 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي أعلن الاحتلال والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

 

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الوزراء المغربي، سعد الدين العثماني، "إعلانا مشتركا" حول العلاقات بين بلاده والاحتلال والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.


وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق، خلال عام 2020، على تطبيع علاقاتها مع الاحتلال، بعد الإمارات والبحرين والسودان، وسط غضب شعبي فلسطيني وعربي.

التعليقات (1)
صحراوي
الخميس، 29-04-2021 08:41 م
مجرد تساؤل. ما تأثير حلفاء أمريكا على سياساتها !!!؟؟؟ حاء في المقال ما نصه: " والخطوة غير مسبوقة في تاريخ تطبيع الدول العربية مع الاحتلال" انتهى الاقتباس بعد النكسات التي توالت على النظام المغربي منذ سقوطه في الفخ الذي نصبته له جبهة البوليزاريو في الكركرات فقد البوصلة وارتمى أعمى في أحضان الصهاينة لعلهم يجدون له ما يحفظ ماء وجهه ويقنعون بايدن بتبني تغريدة ترامب. من بيت تلك النكسات: 1- تحلل جبهة البوليزاريو من اتفاق وقف إطلاق النار. 2- طلب ألمانيا من مجلس الأمن مناقشة تغريدة ترامب. 3- طلب الحكومة الاسبانية من بايدن التراجع عن تغريدة ترامب. 4- استقبال اسبانيا لزعيم جبهة البوليزاريو إبراهيم غالي. غير أن ما لا يدركه المغاربة هو أن أمريكا لا تسمح للكيان الصهيوني أو الموالين له من التنظيمات و الأشخاص إلا في حدود ما يتوافق مع أجندتها وخير دليل على ذلك الاتفاق النووي الإيراني، حيث ضغط الكيان الصهيوني بكل قواه و دول الخليج على رأسهم السعودية لثني أمريكا على التوقيع على الاتفاق سنة 2015 والعودة إليه هذه السنة، لكنهم لم يفلحوا. كما حاولوا الزج بها في حرب ضد إيران وفشلوا أيضا. وأتذكر رد كيري على السعودية قائلا: هل تظنون أن ندخل في حرب مع إيران من أجلكم !!!؟؟؟

خبر عاجل