سياسة عربية

فلسطينيو 48 يواصلون الانتفاض.. واعتقالات بالجملة (شاهد)

شبان فلسطينيو في خلال مواجهات مع الاحتلال في حيفا- تويتر
شبان فلسطينيو في خلال مواجهات مع الاحتلال في حيفا- تويتر

تواصلت المظاهرات والمواجهات في الداخل المحتل لليوم الخامس على التوالي، وسط اعتقالات قامت بها شرطة الاحتلال الإسرائيلي في مدن عدة.

 

ونظمت مظاهرات احتجاجية في كفر كنا وأم الفحم وباقة الغربية وعين ماهل ومجد الكروم والشيخ دنون والفريديس والطيبة وقلنسوة وشعب وعرعرة المثلث والرينة وأبو سنان وبلدات أخرى تنديدا بالاعتقالات وعدوان الاحتلال على الشيخ جراح والقدس، وبالقصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بحسب ما أورد تفاصيله موقع "عرب48".


وفي كفر كنا، أصيب أكثر من 30 شابا بجروح بينها خطيرة إثر تعرضهم لإطلاق رصاص حي ومطاطي من قبل قوات الشرطة والجيش التي اقتحمت البلدة لاعتقال القيادي في الحركة الإسلامية الشمالية المحظورة إسرائيليا، الشيخ كمال خطيب.


— موقع عرب 48 (@arab48website) May 14, 2021


وفي مدينة اللد، أصيب شابان فلسطينيان بجروح إثر تعرضهما لإطلاق نار على يد عناصر الشرطة بجانب مسجد العمري الكبير؛ حسب ما أفاد به مصدر محلي.


— موقع عرب 48 (@arab48website) May 14, 2021


وفي أم الفحم وعين ماهل وباقة الغربية والشيخ دنون والطيبة وقلنسوة والفريديس وشعب وعرعرة المثلث والرينة وأبو سنان، وقعت مواجهات بين المتظاهرين وعناصر الشرطة وأغلقت عدة شوارع رئيسة تنديدا باعتداءات المستوطنين ونصرة للقدس والأقصى؛ وعلم أنه جرى اعتقال عدد من المتظاهرين في باقة.

 

وشب حريق كبير بالقرب من مقر بلدية أم الفحم خلال المواجهات.



— موقع عرب 48 (@arab48website) May 14, 2021



وفي مجد الكروم، نُظمت مظاهرة احتجاجية على المفرق الغربي للقرية تخللها إطلاق قنابل صوتية وأخرى مسيلة للدموع وإغلاق الشارع قرب مركز الشرطة من قبل المتظاهرين.

 


— موقع عرب 48 (@arab48website) May 14, 2021


وشهدت جديدة المكر إغلاقا بعد نصب حواجز إسمنتية في مدخل القرية الشمالي، وسط تواجد عناصر من الجيش في المكان.


ومما يذكر أن الشرطة الإسرائيلية نفذت اليوم حملة مداهمات وتفتيشات في البلدات العربية تخللها اعتقال عشرات الشبان بزعم المشاركة في المسيرات والفعاليات الاحتجاجية ضد العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

 

وبلغت حصيلة الاعتقالات التي تشنها قوات الاحتلال، ضد الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1948، قرابة 110 معتقلين حتى الآن، في حملة قمع وحشية ضد انتفاضهم رفضا للعدوان على القدس المحتلة وقطاع غزة.

 

وفي كفر قرع، رشق عشرات الشبان، سيارات الجيش والاحتلال الإسرائيلي التي مرت من البلدة، بالحجارة، وحطموا عددا منها.

 

وردت قوات الاحتلال على الشبان المحتجين بالرصاص الحي وحاولت اعتقال عدد منهم.

وأعلن جهاز المخابرات الإسرائيلي الداخلي "الشاباك" استخدام قدراته الاستخبارية، ضد الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1948، والتي تشارك في الانتفاض ضد اعتداءاته عليهم وعلى القدس وغزة.

وقال الشاباك إنه يعتبر انتفاضة الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني "أعمالا إرهابية"، وسيستخدم ضدها "قدراته في جمع المعلومات لكشف نوايا تنفيذ عمليات أو هوية المشاركين فيها واعتقالهم".

 وقالت سلطات الاحتلال إن 43 شابا فلسطينيا اعتقلوا في اللد، الليلة الماضية، في حين اعتقل 48 في حيفا، و19 في يافا، والعشرات في الناصرة وأم الفحم وكفر قرع وشفا عمرو ونحف وغيرها من المدن والبلدات الفلسطينية.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، قد منح المفتش العام لشرطة الاحتلال، يعقوب شبتاي، الصلاحيات بإدخال جنود في الجيش إلى المدن، لقمع المتظاهرين الفلسطينيين، وتنفيذ اعتقالات إدارية.
 
وشهدت مدينة اللد، الخميس، اشتباكات مسلحة إثر اعتداء عشرات المستوطنين بحماية وإشراف قوات الاحتلال، على منازل الفلسطينيين في مدينة اللد، ومهاجمة المصلين في المسجد العمري الكبير بالرصاص الحي.

 

 

 

 

 

 

اعتداءات الشرطة والجيش الاسرائيلي على الاهل في #كفركنا#فلسطينيو_الداخل

 

بيانات سياسيّة سيّارة من أم الفحم: القدس خط أحمر#فلسطين pic.twitter.com/AVfyaExIkO

 

#غزة_تحت_القصف #المسجدالأقصى #الأقصى_في_خطر pic.twitter.com/fnusVX238d

 

التعليقات (0)