حقوق وحريات

تقارير: الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين جرائم حرب

إدانات حقوقية دولية للانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين- (الأناضول)
إدانات حقوقية دولية للانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين- (الأناضول)

أجمعت تقارير حقوقية دولية على إدانة العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين، واعتبار ذلك جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.. وهي انتهاكات سيبحثها مجلس حقوق الإنسان الأممي الأسبوع المقبل.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان لها بهذا الخصوص: "إنَّ القوات الإسرائيلية أظهرت تجاهلاً مروعاً لأرواح المدنيين الفلسطينيين من خلال شن عدد من الغارات الجوية التي استهدفت في بعض الحالات مباني سكنية، ما أسفر عن مقتل عائلات بأكملها ـ بما فيها الأطفال ـ والتسبب في الدمار المتعمّد للممتلكات المدنية، في هجمات قد ترقى إلى حد جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية".

وذكرت المنظمة في بيان لها الاثنين الماضي، أنها "وثقت أربع هجمات مميتة شنتها إسرائيل على منازل سكنية دون سابق إنذار، وتحث المحكمة الجنائية الدولية إلى التحقيق بشكل عاجل في هذه الهجمات"، وفق البيان.

 

بينما يستمر قتل المدنيين في #غزة، وثّقنا أربع هجمات مميتة شنتها إسرائيل على منازل سكنية دون سابق إنذار. نحث المحكمة الجنائية الدولية @IntlCrimCourt إلى التحقيق بشكل عاجل في هذه #الهجمات التي قد ترقى إلى حد #جرائم_حرب أو جرائم ضد الإنسانية. للمزيد ⬅️ https://t.co/wXDNBgMJoc pic.twitter.com/5Wk2UH5TDt



من جهته أدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بشدة، استهداف الجيش الإسرائيلي عائلات وأسر كاملة، وإيقاعها بين قتلى وجرحى، وتدمير منازل على رؤوس قاطنيها بقطاع غزة، في عمليات تتسم باللاإنسانية، وتخرق مبدأ الضرورة والتناسب.

وذكر المرصد في بيان له اليوم أرسل نسخة منه لـ "عربي21"، أنه وثق 31 حالة قصف مباشرة استهدفت عائلات ممتدة، منها 21 حالة قصفت فيها منازل على رؤوس قاطنيها، وحالتان استهدفت تجمعات، وحالتان خلال استهداف سيارة، وحالتان قصف أرض ومزرعة. 
 
وأكّد المرصد الأورومتوسطي أن إسرائيل تعيد استخدام منهجيتها في تعمد استهداف منازل المدنيين كما حدث في الهجمات العسكرية السابقة، دون أي اعتبار لقواعد القانون الدولي الإنساني، مستغلة بذلك عجز المنظومة الدولية عن محاسبتها عن انتهاكاتها السابقة، وتمتعها برصيد مفتوح من الإفلات من العقاب.

وأكد المرصد أنّ صمت المجتمع الدولي، بما في ذلك الموقف غير الحاسم والسلبي من جانب الاتحاد الأوروبي تجاه تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب في الأراضي المحتلة، ساهم في تصعيد إسرائيل من انتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين دون رادع.

ودعا المرصد الأورومتوسطي جميع الأطراف الفاعلة إلى التحرك على نحو حاسم لوقف الهجوم الإسرائيلي العنيف وغير المتناسب على قطاع غزة، وبذل الجهود كافة من أجل وضع حد للعمليات العسكرية التي تحصد في كل ساعة مزيدًا من أرواح المدنيين.

وطالب الأورومتوسطي المحكمة الجنائية الدولية بمراقبة الانتهاكات الإسرائيلية الجارية في قطاع غزة، وضمّها إلى التحقيقات التي قررت أخيرًا إجراءها في الانتهاكات السابقة، والعمل على محاسبة القادة والجنود الإسرائيليين وعدم السماح لهم بالإفلات من العقاب.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة المتواصل لليوم العاشر، إلى 221 شهيدا، بينهم 63 طفلا، و36 سيّدة، بجانب أكثر من 1500 جريح.

واستشهد منذ 7 أيار/ مايو الجاري، 25 فلسطينيا وأصيب المئات، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

 

إٌقرأ أيضا: ألف صورة توثق العدوان الوحشي للاحتلال في قطاع (فيديو)


التعليقات (1)
عبدالله المصري
الخميس، 20-05-2021 01:18 م
لم يقتصر الامر على إسرائيل فقط فقد قتل السيس و هدم في مصر اكثر من إسرائيل بكثير جدا

خبر عاجل